تاثير القيادة الاستراتيجية في تحديد نظم التصنيع: دراسة استطلاعية في معمل نسيج بابل
الكلمات المفتاحية:
نظم التصنيع، القيادة الاستراتيجيةالملخص
يعاني القطاع الصناعي في العراق من تقاطع ركني الكلفة والسعر , وهذا يبرز عندما نجد عدم قدرة متخذ القرار في تخفيض تكاليف الإنتاج ,ويرجع السبب في ذلك الى عدم وجود نظام تصنيع مرن ، ان تطبيق نظام التصنيع أصبح مطلباً محلياً في ظل التغيرات الراهنة اذ يوفر الجهد والوقت والكلفة والسرعة في معظم عمليات الإنتاج ومع الاعتراف بوجود نقص واضح في الإلمام الكافي بجوانب المعرفة بموضوع البحث لاتسامه بالحداثة ,لذا جاء هذا البحث ليسلط الضوء على هذه الجوانب وبيان امكانية القيادة الأستراتيجية في تحديد نظام التصنيع الملائم وزيادة شعور العاملين بالمسؤولية في عمليات الإنتاج وتحسين ظروف العمل في معمل نسيج بابل.
المراجع
اولاً : المصادر العربية :
أ – الكتب
البرواري , نزار عبد المجيد : البرزنجي , احمد محمد ( استراتيجيات التسويق : المفاهيم , الاسس , الوظائف ) الطبعة الثانية : دار وائل للنشر والتوزيع , عمان : 2008
البكري , ثامر ( استراتيجيات التسويق ) الطبعة العربية , دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع : عمان : 2008
البكري , ثامر ( التسويق : اسس ومفاهيم معاصرة ) الطبعة العربية , دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع : عمان : 2006
البكري , ثامر : الرحومي , احمد ( تسويق الخدمات المالية ) الطبعة الاولى , مكتبة الجامعة , اثراء للنشر والتوزيع , الشارقة : 2008
خليل , نبيل مرسي ( الميزة التنافسية في مجال الاعمال ) مركز الاسكندرية للكتاب , الاسكندرية : 1998
الزعبي , علي فلاح ( ادارة التسويق : منظور تطبيقي استراتيجي ) الطبعة العربية , دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع : عمان : 2008
سويدان , نظام موسى : البرواري , نزار عبد المجيد ( ادارة التسويق في المنظمات غير الربحية ) دار الحامد للنشر والتوزيع : عمان : 2008
السيد , اسماعيل محمد ( الادارة الاستراتيجية ) مفاهيم وحالات تطبيقية , الدار الجامعية : الاسكندرية : 2000
الشرمان , زياد محمد : عبد السلام , عبد الغفور ( مبادئ التسويق ) الطبعة الاولى , دار صفاء للنشر والتوزيع , عمان : 2009
الشماع , خليل محمد حسن : حمود , خضير كاظم ( نظرية المنظمة ) الطبعة الرابعة : دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان : 2009
الصميدعي , محمد جاسم ( ادارة التوزيع : منظور متكامل ) الطبعة الاولى , دار المكتبة الوطنية اليازوري , عمان : 2008
الصميدعي , محمود جاسم : العلاق , بشير عباس ( اساسيات التسويق الشامل والمتكامل ) دار المناهج للنشر والتوزيع : عمان : 2012
طالب , علاء فرحان : العطار , فؤاد حمودي : شياع , حسام حسين ( المزيج التسويقي المصرفي واثرة في الصورة المدركة للزبائن ) الطبعة الاولى : دار صفاء للنشر والتوزيع : عمان : 2010
الطائي , حميد : الصميدعي , محمود : العلاق , بشير : القرم , ايهاب علي ( الاسس العلمية للتسويق الحديث ) الطبعة الاولى , مدخل شامل دار اليازوري للنشر والتوزيع , عمان : 2007
الطائي , حميد عبد النبي : العلاق , بشير عباس ( تسويق الخدمات ) الطبعة العربية : دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع : عمان : 2009
الطائي , يوسف حجيم : العبادي , هشام فوزي ( التسويق الالكتروني ) الطبعة الاولى , دار الوراق للنشر والنوزيع , عمان : 2009
عاشور , نعيم عبد : عودة , رشيد نمر ( مبادئ التسويق ) الطبعة العربية : دار اليازوري للنشر والتوزيع , عمان : 2006
عبد القادر , براينيس ( تسويق الخدمات والخدمات العمومية ) الطبعة الاولى , مكتبة الوفاء القانونية : الاسكندرية : 2014
عبد الوهاب , حفيان ( دور ادارة الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات ) الطبعة العربية : دار الايام للنشر والتوزيع : عمان : 2014
العتيبي , صبحي ( ادارة وتنمية الانشطة والقوى البيعية في المنظمات المعاصرة ) الطبعة الاولى : دار الحامد للنشر والتوزيع , عمان : 2006
العيساوي , محمد حسين & العارضي , جليل كاظم & العبادي , هاشم فوزي ( الادارة الاستراتيجية المستدامة) الطبعة الاولى : دار الوراق للنشر والتوزيع , عمان : 2012
ب – الرسائل والأطاريح الجامعية :
البناء ، زينب مكي : طالب , علاء فرحان ( دور استراتيجية المحيط الأزرق في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة ) رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية الادارة والاقتصاد – جامعة كربلاء : قسم إدارة الأعمال: 2010
العاني , اريج سعيد ( تقييم دور ثقافة المنظمة ونجاح ادارة المعرفة في تطوير الميزة التنافسية المستدامة ) دراسة تطبيقية في شركات الاتصال الخلوي العاملة في العراق : اطروحة دكتوراه فلسفة ادارة الاعمال , جامعة بغداد : 2008
العبيدي , بشار محمد ( الابداع التقني واثرة في تحقيق الميزة التنافسية ) رسالة ماجستير مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد , الجامعه المستنصرية : 2005
يحضية , سملالي ( اثر التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية وتنمية الكفاءات على الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية ) اطروحة دكتوراة , جامعه الجزائر : 2005
ج- البحوث
الطائي , يوسف حجيم ( استراتيجية السوق الازرق ودورها في تحقيق التفوق التنافسي ) دراسة تطبيقية في معمل سمنت الكوفة , بحث غير منشور : 2008
فلاق , صليحة : بوشعور , حريري ( رأس المال الفكري كمدخل لتحقيق ميز تنافسية مستدامة ) الملتقى الدولي الخامس حول رأس المال الفكري في منظمات الاعمال العربية في ظل الاقتصاديات الحديثة , الجزائر : 2011
ثانيا : المصادر الاجنبية :
Book
Adams & Lamant " Corporate social responsibility " Three kay approaches : Journal of management studies ; January ; p-93- 114 : 200 2)Barney , jay B & Hesterly , Williams “ strategic management and competitive advantage : concept and cases “ Pearson , prentice – Hall , new jersey : 2006 3)Cameron , kim " Leading change " using fixed points to navigate provo, ut , leadership Excellence : 2008 4)Chase, R.B., and Aquilano , N.J., and Jacobs ,F.R., "Operation Management for Competitive advantage", 9th ed., McGraw-Hill , New York ,2003 5)Czepiel, J., “Competitive Marketing Strategy”, prentice Hall, Inc., 1992David , Barnes “ operation management – An International perspective “ Thomson : 2008 6)Dube , l & Renaghan , l . ; Sustaining Competitive Advantage : 1999 File: /A: search . epnet .com 7)Evans ,J., Dean , J: '' Total Quality Management: Organization & Strategy" , 3 ed., New York , Thomason , South Western : 2007
Fernie john & Sparks , Leigh " Logistics and retail management " Second ed Wiley & Sons : 2004 9)Ferrell.o.c & Hartline , Michael .D “ Marketing strategy “ 4ed , Thomson , south – western : 2008
Heizer , Jay & Render , Barry “ operation management “ 10ed , Pearson : 2011 11)Hill , Charles , W . l & Jones , Gareth , R " Theory of Strategic Management With Cases " 9th Edition, South-Western Cengage Learning , China, 2010 12)Hill , Charles , W . l & Jones , Gareth , R “ Strategic management : An Integrated Approach “ 8th ed , Houghton Mifflin company , new york : 2008 13)Kotler , Philip “ Marketing Management : analysis planning Implementation , and control 9th ed ., prentice – Hall . Inc : 1997 14)Kotler,Philip&Armstrong,Gary, Marketing-An Introduction,10 ed, Prentice – Hall : 2011 15)Macmillan , Hught & Tampoe , Mahen “ strategic management “ oxford university , press Inc ., new york : 2000 16)Slack , Nigel & Lewis , Michael “ Operation Strategy “ 2th ed , pearson ., Education limited , England : 2008. 17)Stanton , William , J “ Fundamentals of Marketing “ 5th ed , McGraw – Hill , Int . Books co : 1997. 18)Thompson , Arther A. & Strickland A. J. " Strategic Management Concepts and Cases ", 11th ed , by McGraw-Hill , Inc in Singapore , (1999)
Journal
Alee , v " knowledge networks and communities of practice " practitioner fall/1) winter , 1-15 : 2000
Asli , Kucukaslan, ; The value of environmental management and green product design within sustainable development and competitive strategies of the companies , African Journal of Agricultural Research . vol 6(1) pp.514 ,59 – January : 2011
Hoffman , Werner " Strategies for Management A portfolio of Alliances , Strategic Management Journal 28 , 2007
Hoffman P. Nicole "An Examination of the Sustainable Competitive Advantage, Concept: Past, Present, and Future", Academy of Marketing Science Review, Vol.2006 , No.4.
panda, T.K " Creating customer life time " value through effective CRM in financial services industry " of services research , vol .2 no 2 ,pp.157-71 : 2003
Rijaman pianin , Rasoara , Abratt , Rusell and February yumilk " Sustainable competitive advantage management decision " no, 41 : 2003
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.