استخدام دالة نشر الجودة QFDفي المنشآت الخدمية
الكلمات المفتاحية:
نشر الجودةالملخص
تواجه المنظمات في ضوء تطور وسائل الاتصالات والتكنولوجيا عدة تحديات فرضت نفسها كعناصر أساسية لنجاح وبقاء تلك المنظمات في بيئة الأعمال التنافسية ومن أمثلتها الإيصائية Customization والإنتاج الرشيق Lean Production وإدارة الجودة الشاملة TQM ، وبدأت تلك المنظمات تبحث عن أدوات وآليات تمكنها من تلبية وتحقيق رغبات ومتطلبات الزبائن ، لذا جاء هذا البحث إلى استخدام أحدى أهم أدوات الـ TQM وأكثرها انتشارا دالة نشر الجودة (QFD) فمن خلال هذه الدالة نتمكن من ترجمة صوت المستفيد واحتياجاته إلى لغة مرئية وسهلة لمعرفة متطلباته بهدف الاستجابة لها وبناء علاقة دائمة معه.
وقد اعتمدت الدراسة على مجموعة من المفاهيم والأفكار والطروحات النظرية المعاصرة بهدف وضع منهج علمي يمكن المنظمات من تبني دالة نشر الجودة (QFD)، وأخيراً توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتي تم الاستناد عليها لتقديم مجموعة من التوصيات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات.
المراجع
-العربية
العبيدي، أزهار عزيز،" دور بحوث التسويق في نشر وظيفة الجودة لتحقيق رضا المستهلك دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات النسيجية / حلة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الكوفة، 2004.
العلي، عبد الستار محمد ((إدارة الانتاج والعمليات – مدخل كمي)) دار وائل للنشر، الطبعة الأولى، عمان، 2000.
الفيحان، ايثار عبد الهادي،" تقييم جودة الخدمة التعليمية بأستخدام أداة نشر وظيفة الجودة –QFD"، مجلة الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، العدد السابع والستون، 2007.
-الأجنبية
American Supplier Institute. (2002) , Quality Function Deployment : House of Quality (HOQ) , PP.1-9.
Cartin, Thomas J.; “Principles & Practices of TQM”; (ASQ Quality Press; USA; 1993).
Hauser , John R. & Clausing , Don (1988) , " The House of Quality ". Harvard Business Review , May- June , PP. 3-13.
Heizer Jay & Render Barry, operation management, 6th prentice hall, 2001.
Helfert, Markus, An Approach for Information Quality measurement in Data Warehousing, Research-in-progress - Practical experience-University of St. Gallen (Switzerland), 2000.
Hodgetts, Richard M., “measures of Quality and High performarce” AMA com , 1998.
Joseph, S. martinich ((production and operation management An Applied modren Approach)) John and sous Inc., 1997.
Mazur , Glenn H. (1997), " Close Encounters of the QFD Kind" , Sixth Annual Service Quality Conference , QFD Institute, PP.1-17.
Milosevic, Dragan Z, Project Management: Tool Box , John Wiley & Sons, USA, 2003.
Milosevic, Dragan Z; “Project Management: ToolBox”; (John Wiley & Sons; USA; 2003).
Russell, Roberta S., taylor Bernand w. “operation management” multimedia versionall , prentice Hall . Inc., therd edition 2000.
Sahney , S. , Banwet , D. K. & Karunes , S. (2003) ," Enhancing Quality in Education : Application of Quality Function Deployment – An industry Perspective" , Vol.52, No.6 , PP.297-309.
Slack, N. chambers, Harland, C., Harrison, A, and Johnston, R. ((operation management)) , 2nd pH man pub., 1998 .
Systems Engineering Process Office ; SEPO (September 1,1997) , The Mitre Corporation.
Terninko, John; “Step by Step QFD: Customer-Driven Product Design”; (CRC Press LLC; Florida; 1997).

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.