دور المقدرات التسويقية في تطوير اخلاقيات التسوق: دراسة تطبيقية في عينة من الشركات الدولية العاملة في الولايات المتحدة الامريكية
الكلمات المفتاحية:
اخلاقيات التسوق، دور المقدرات التسويقيةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص وتقييم مستويات وتأثير أخلاقيات التسويق، المقدرات التسويقية في الشركات الأمريكية. وإلى الكشف عن مدى تأثير المقدرات التسويقية في تطوير أخلاقيات التسويق. ومن خلال مراجعة أدبيات إدارة التسويق اتضح بأن تطوير أخلاقيات التسويق تعد آلية مهمة يمكن للشركة من خلالها تحقيق الميزة التنافسية في ظل بيئة الأعمال سريعة التغيير. إن عملية تطوير أخلاقيات التسويق يرتبط بالدرجة الأساس بقدرة الشركة على امتلاك المقدرات التكنولوجية والتسويقية والتنظيمية.
لذلك انطلقت هذه الدراسة من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية، استهدفت من الاجابة عنها من خلال الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية لمتغيراتها التي تناولتها الدراسة وهي ( المقدرات التسويقية – أخلاقيات التسويق). ومن ثم تشخيص مستوى أهميتها وأثرها وامكانية تطبيقها في الشركات. وتم تطبيق هذه الدراسة على مجموعة الشركات الدولية العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال عينة متكونة من (109) منتسب يشغلون مناصب إدارية عليا فيها، وقد تم تصميم أداة قياس لجمع البيانات اللازمة.
ولقد استعانت الدراسة بمجموعة من التحليلات والاختبارات الإحصائية باستخدام البرامج الإحصائية (SPSS18), (Amos),(EXCEL) وقد صُممت أداة قياس خاصة لجمع البيانات اللازمة التي تخدم موضوعات الدراسة. لقد برزت أهمية الدراسة من حداثة المتغيرات التي تناولتها والتي لم تحظَ بالاهتمام الكافي من لدن الدارسين والباحثين سواء على صعيد العالم العربي أو المحلي. توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات أھمھا, حيث أكدت اجابات عینة الدراسة على إمكانية تطبيق معايير السلوك و الأحكام الأخلاقية في الممارسات التسويقية, وجاء بُعد الترويج التسويقي بالمرتبة الأولى من حيث الأهمية لأبعاد المقدرات التسويقية وجاء بُعد إدارة قنوات التوزيع بالمرتبة الثانية بينما حصل بُعد خدمات ما بعد البيع على المرتبة الأخيرة. مما يبين وجود تباين لدى الشركات المبحوثة من حيث الأهمية. أما أهم التوصيات, الاهتمام أكثر بنشر وتوثيق المعايير الأخلاقية وتبني وفهم العمل التجريبي الذي يدعم السلوكيات الأخلاقية لا يغني عن التوثيق وكتابة دساتير واضحة توجه العاملين نحو السلوكيات الأخلاقية التي تتبناها الشركات, والاهتمام بتقديم خدمات ما بعد البيع من أجل زيادة رضا الزبون, وتنشيط عمليات الترويج, وزيادة مستويات التواصل والتفاهم وتبادل المعلومات باتجاهين مع الشركاء في القنوات التوزيعية, وبناء علاقات متينة, والعمل على تطوير المقدرات التسويقية عبر دعم العمليات التسويقية من لدن الإدارات العليا, وتوحيد الجهود لبناء هذه المقدرات, والاعتماد على رأس المال المادي والبشري لتحديد أهم الأسواق التي يمكن استهدافها.
المراجع
أولاً:- العربية
.1 الطائي والعلاق, حميد, بشير, "مبادئ التسويق الحديث – مدخل شامل" , دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع, عمان, 2009.
.2 العمر, رضوان المحمود, "مبادئ التسويق" , دار وائل للنشر والتوزيع, الطبعة الثانية, عمان, 2005.
ثانياً:- الانجليزية
Aeron , Prageet & Jain ,Rekha, "Identification of Marketing Capabilities: A study on Indian Product based B2B Telecom Startups" ,Indian institute of management,W.P. No., 2011.
Armistead, C. G., & Clark, G, "Customer service and support" ,:London Pitman, 1992.
Asugman, G., Johnson, J. L., & McCullough, J., "The role of after-sales service in international marketing" ,Journal of International Marketing, Vol.5,No.4, 1997.
Baylis, C. A., "Ethics" ,(Henry Holt and Company, New York), 1958.
Bourke, V. J., Ethics (Macmillan, New York).Cardozo, R. N., "An Experimental Study of Customer Effort, Expectation, and Satisfaction" ,Journal of Marketing Research 2, 1951.
Brown, S. L., Eisenhardt, K. M., "The art of continuous change: linking complexity Theory and time-paced evolution in relentlessly shifting organizations" ,Administrative Science Quarterly 42 (1), 1997.
Cavalieri, S., Gaiardelli, P., & Ierace, S., "Aligning strategic profiles with operational metrics in after-sales service" ,International Journal of Productivity and Performance Management, Vol.56, No.5/6, 2007.
Cespedes, F. V., "Coordinating sales and marketing in consumer goods firms" ,Journal of Consumer Marketing, Vol.10, No.2, 1993.
Chandon, Pierre, Brian Wansink & Gilles Laurent, "A Benefit Congruency Framework of Sales Promotion Effectiveness" ,Journal of Marketing, 64 (October), 2000.
Chonko ,L.B., "Ethical Decision-making in Marketing" ,Sage: Thousand Oaks , CA , 1995.
Day, G. S., "The capabilities of the market – driven organization" ,Journal of Marketing, 58, Day, G. S., Continuous learning about markets California Management Review, 36, 1994.
Domschke, W.; Schild, Brigitt:, "Standortent scheidungen in Distributions systemic , in Issermann" ,H. (Hrsg.): Logistik , Verlag Modern Industry, Landsbergis am Lech, 1994.
Ehinlanwo, O., & Zairi, M., "Best practice in the car after-sales service: An empirical study of ford" ,Toyota, Nissan and fiat in Germany - part 1. Business Process Management Journal, Vol.2,No.2, 1996.
Eisenhardt, K. M., Martin, J. A., "Dynamic Capabilities: what are they?" ,Strategic Management Journal,Vol.21,No.10-11, 2000.
Ferrell, O.C., "A Framework for Understanding Organizational Ethics" ,in Business Ethics: New Challenges for Business Schools and Corporate Leaders. R.A. Peterson and O.C. Ferrell, (eds.) Armonk, New York: M.E. Sharpe, 2005.
Field, Andy, "Discovering Statistics Using SPSS" ,3rd Ed, SAGE Publication Ltd., 2009.
Gaski, John F., "Does Marketing Ethics Really Have Anything to Say? A Critical Inventory of the Literature" ,Journal of Business Ethics, Vol.18, No.3, 1999.
Goffin, K., & New, C., "Customer support and new product development" ,International Journal of Operations & Production Management, 21(3), 2001.
Helfat, C., Finkelstein, S., Mitchell, W., Peteraf, M.A., Singh, H., Teece, D.A., Winter, S.G., "Dynamic capabilities: Understanding Strategic Change In Organizations" Blackwell Publishing Oxford,2007.
Henderson, R. & Cockbum,I., "Measuring Competence: Exploring firm effects in Pharmaceutical research" ,Strategic Management Journal , Vol.15,1994.
Hill, A. V., "The Encyclopedia of Operations Management Edition" ,:A field manual and encyclopedic glossary of operations Management terms and concepts, Clamshell Beach Press, 2010.
Homburg, C., Workman, J. P., & Krohmer, H., "Marketing's influence Within the firm" ,Journal of Marketing, Vol.63, No.2, 1999.
Hooley, G. J., Greenley, G. E., Cadogan, J.W.,&Fahy, J., "The performance impact of marketing resources" ,Journal of Business Research, Vol.58, 2005.
Hunt, S. D. & Vitell, S. J., "The General Theory of Marketing Ethics: A Revision and Three Questions" ,Journal of Macro marketing, Vol.26,No.2, 2006.
Jamnik, Anton, "The question of ethical decision in marketing and Ethics",Revisal Cultural Economical Ano XXIX, N80, Agosto, 2011.
Jaworski, B. J., & Kohli, A. K., "Market orientation: antecedents and consequences" ,Journal of Marketing, Vol.57, 1993.
Kim, Y., "How will market orientation and environment and firm’s character influence performance?" ,Cross Cultural Management, Vol.10,No.4, 2003.
Kotler, Ph.; Wong, Veronica; Saunders, J.& Armstrong, G., "Principles of Marketing" ,Prentice-Hall, 2003., Prijevod, Mate, Zagreb, 2006.
Krohmer, H., Homburg, C., & Workman, J. P., "Should marketing be cross-functional? Conceptual development and international empirical evidence" ,Journal of Business Research, Vol.35, 2002.
Laczniak , G.R. & Murphy , P.E., "Normative perspectives for ethical and socially responsible marketing" ,Journal of Macro marketing, Vol.12,No.26,2006.
Lamb, C.W., Hair, J.F., McDaniel, C. Boshoff, C.and Terblanche , N.S., "Marketing" ,(3rd South African Edition). Cape Town: Oxford University Press, 2008.
Li, T., & Calantone, R., October, "The impact of market knowledge competence on new product advantage: Conceptualization and empirical examination" ,Journal of Marketing, Vol.62, 1998.Lele, M., "After-sales service: Necessary evil or strategic opportunity? Managing Service Quality" , Vol.7,No.3, 1997.
LU, Long-Chuan Rose, Gregory M. Blodgett, Jeffrey G. ,Jan, "The Effects of Cultural Dimensions on Ethical Decision Making in Marketing: An Expletory Study" ,Journal of Business Ethics , Vol.18,No.1, 1999.
Mittal, Banwari, "An Integrated Framework for Relating Diverse Consumer Characteristics to Supermarket Coupon Redemption" ,Journal of Marketing Research, Vol.31 (November), 1994.
Morgan, N. A., Vorhies, D. W., & Mason, C. H. , "Benchmarking Marketing Capabilities for Sustainable Competitive Advantage" , Journal of Marketing, Vol.69,2005.
Morgan, N. A., Vorhies, D. W., & Mason, C. H., "Market orientation, marketing capabilities, And firm performance" ,Strategic Management Journal, Vol.30,No.8, 2009.
Morschett, D., "Firm-specific influences on the internalization of after-sales service activities in foreign markets" ,Journal of Services Marketing, Vol.20,No.5, 2006.
Nill, Alexander, "Global Marketing Ethics: A Communicative Approach" ,Journal of Macro marketing, Vol.23,No.2,2003.
Ostrow, R., "The Fairchild Dictionary of Retailing" ,Second Edition, New York, Fairchild Books, Inc, 2009.
Palmer, A., "Principles of Marketing" ,Oxford: Oxford University Press. ,2000.
Peteraf, M. A., "The cornerstones of competitive advantage: a resource-based view" ,Strategic Management Journal, Vol.14,No.3, 1993.
Rigopoulou, I. D., Chaniotakis, I. E., Lymperopoulos, C., & Siomkos, G. I., "After sales service quality as an antecedent of customer satisfaction: The case of electronic appliances" ,Managing Service Quality, Vol.18,No.5, 2008.
Rowley .J, "Promotion and marketing communications in the information" ,Lib. Rev., Vol.47,No.8,1998.
Saccani, N., Johansson, P., & Perona, M., "Configuring the after sales service supply chain: A multiple case study" ,International Journal of Production Economics, Vol.110,No.1-2, 2007.
Schlegelmilch, Bodo B.& berseder, Magdalena, "Half a Century of Marketing Ethics: Shifting Perspectives and Emerging Trends" ,Journal of Business Ethics, Vol.93,No.1–19, 2010.
Slater, S. F., & Narver, J. C., "Market orientation and the learning organization" ,Journal of Marketing, Vol.59,No.3, 1995.
Smith , C., "Ethical guidelines for marketing practice: A reply to Gaski and some observations on the role of normative ethics" ,Journal of Business Ethics, Vol.32,No.1 , 2000.
Smith, N. C. & J. A. Quelch (eds.), "Ethics in Marketing" ,(Irwin, Burr Ridge, IL) ,1993.
Sport and Recreation Tasmania, "Marketing and Promotion" ,2009.
Stalk, George; Evans, Philip & Schulman, Lawrence E, "Competing on Capabilities: The New Rules of Corporate Strategy" ,Harvard Business Review, March April,1992.
Svensson, Goran, Wood, Greg & Callaghan, Michael, "Cross-sector organizational engagement with ethics: a comparison between private sector companies and public sector entities of Sweden" ,Vol.9, No.3, 2009.
Teece, D. J., Pisano, G., & Shuen, A., "Dynamic capabilities and strategic management" ,Strategic Management Journal, Vol.18,No.7, 1997.
Tsalikis, J.Fritzsche, D., "Business Ethics: A Literature Review with a Focus on Marketing Ethics" ,Journal of Business Ethics, Vol.8,1989.
Urbaniak, A. J., "After the sale: What really happen to customer service" ,American Salesman, Vol.46,No.2, 2001.
Vorhies, D. W., "An investigation of the factors leading to the development of marketing capabilities and organizational effectiveness" ,Journal of Strategic Marketing, Vol.6,No.1, 1998.
Vorhies, D., Morgan, Neil A., "Benchmarking Marketing Capabilities for Sustainable Competitive Advantage" ,Journal of Marketing,Vol. 69 January, 2005.
Wagner, S. M., & Lindemann, E., "A case study-based analysis of spare parts management in the engineering industry" ,Production Planning & Control, Vol.19,No.4, 2008.
Wang, Tien, "Marketing Capability, analyst recommendations, and firm value" ,Presented to the Faculty of the Graduate School of The University of Texas Arlington in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of doctor of philosophy the university of Texas at Arlington May, 2010.
Webster’s , "New World Dictionary" ,(Southwestern, Nashville, TN), 1965.
Weerawardena, J., "The role of marketing capability in innovation-based competitive strategy" ,Journal of Strategic Marketing,Vol.11, 2003.
The role of marketing capabilities in the development of marketing ethics
An Empirical Study in a sample of international companies operating in the United States of America
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.