استخــــدام بطـــاقـــة الأداء المتــــوازن فــــي تقويم الأداء الاستـــــراتيجــــي دراســـــة ميــــدانيـــة فـــي الشـــركـــة الفـــرات العــــامـــة للصنــــاعــــات

المؤلفون

  • جنان عبد العباس باقر الدليمي المعهد التقني، مدينة بابل
  • عباس علوان شريف المعهد التقني، مدينة بابل
  • خالد عباس الياسين المعهد التقني، مدينة بابل

الكلمات المفتاحية:

بطاقة الأداء المتوازن، الأداء الاستراتيجي، شركة الفرات للصناعات

الملخص

يعد تقويم الأداء الاستراتيجي أسلوباً شاملاً لتقويم الأداء لأنه عنصر أساسي من عناصر العملية الإدارية ومكمل لعملية الرقابة وعليه فأنها يسهم في تقديم البيانات والمعلومات التي تستعمل في قياس مدى تحقق أهداف المنشاة في الأجل الطويل .
ويهدف البحث إلى بيان الدور الجوهري لتقويم الأداء الاستراتيجي في تقديم العون للإدارة باستخدام مدخل متكامل كبطاقة الأداء المتوازن إذ يحتوي على مقاييس مؤشرات مالية وغير مالية والمتمثلة ( المحور المالي , محور الزبائن , محور العمليات الداخلية , محور التعليم والنمو ) وتأتي أهمية البحث من خلال استخدام هذه المؤشرات بشكل يسهم في بيان الأثر الاستراتيجي والتشغيلي لأداء المنشاة.
ومن أهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث تعد عملية تقويم الأداء الاستراتيجي في المنشات وسيلة لبيان مدى نجاحها وقدرتها على تحقيق أهدافها والكشف عن مدى التقدم المتحقق في تحسين كفايتها وفاعليتها من خلال متابعة تحديد وتنفيذ المتطلبات اللازمة لتحقيق ذلك , ونعتبر عملية تقويم الأداء الاستراتيجي إحدى خطوات عملية اتخاذ القرارات التي تمثل الأساس للحد من الانحراف في سلوك الإدارة ، لان أدائها سيكون عرضه للتقويم الطويل الأجل.
اما أهم التوصيات التي يوصي بها الباحثون استعمال تقويم الأداء الاستراتيجي كعملية إدارية للتأكد من صحة أعمال الإدارة ، من خلال الاعتماد على مجموعة من المعايير والمؤشرات المالية وغير المالية التي تتفاعل وترتبط مع بعضها من اجل بيان نتيجة أعمال المنشاة.

مخطط بياني

التنزيلات

منشور

2025-01-02

كيفية الاقتباس

جنان عبد العباس باقر الدليمي, عباس علوان شريف, & خالد عباس الياسين. (2025). استخــــدام بطـــاقـــة الأداء المتــــوازن فــــي تقويم الأداء الاستـــــراتيجــــي دراســـــة ميــــدانيـــة فـــي الشـــركـــة الفـــرات العــــامـــة للصنــــاعــــات. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 8(33), 167–196. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2888