التسويق البصري ودوره في تحقيق التفوق التنافسي: دراسة أستطلاعية لأراء عينة من العاملين في مجمع كربلاء التجاري

المؤلفون

  • فؤادحمودي العطار
  • بشرى جواد محمد رضا

الكلمات المفتاحية:

التفوق التنافسي، التسويق البصري

الملخص

تناول البحث موضوعاً مهماً وحيوياً يتركز في تشخيص دورالتسويق البصري في تحقيق التفوق التنافسي ، ونظرا لقلة عدد الدراسات الإدارية عموماً والتسويقية على وجه الخصوص التي تناولت عملية توضيح طبيعة هذا المفهوم .وتجسدت مشكلة الدراسة بتساؤل رئيس مفاده : هل للتسويق البصري دور في تحقيق التفوق التنافسي للمجمع المبحوث . وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء حول ماهية التسويق البصري وبيان دوره في تحقيق التفوق التنافسي ومدى تبني المجمع المبحوث للتسويق البصري وإبعاده ,فضلاً عن تحديد العلاقة والتأثير بين التسويق البصري بإبعاده والتفوق التنافسي بمؤشراته.من خلال استطلاع آراء عينة من العاملين في مجمع كربلاء التجاري بلغ حجمها ( 40 ) مفردة . وتم استخدم الأستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من أفراد العينة ، في حين تم تحليل الإجابات باستخدام الوسط الحسابي المرجح والانحراف المعياري ، فضلاً عن اختباري ( F , T ) ومعامل التفسير ( R2 ).
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات أبرزها : وجود علاقة ارتباط وتأثير بين التسويق البصري والتفوق التنافسي ، والتي تم الاستناد عليها لتقديم التوصيات المنسجمة معها ومنها ضرورة اهتمام المعارض المبحوثة بدراسة البيئة الخارجية وتحليلها ، وبما يحقق الاستجابة والتكيف مع معطيات تلك البيئة . وذلك من خلال القيام ببحوث التسويق لغرض التعرف على تفضيل الزبون لطرق العرض وتلبية حاجاته ورغباته .
زيادة اهتمام المعارض المبحوثة على تبني التسويق البصري كونه مدخلاَ حديثاَ للتسويق المعاصر الذي يقوم بتقديم المنتجات وفقاَ لطلبات وحاجات ,واستخدام التكنولوجيا الحديثه َ لتقديم تصاميم متعددة للمنتجات بما يتلاءم مع حاجات ورغبات الزبون ..

المراجع

أولاَ ـ العربية

أ ـ الكتب :

-الزعبي ، حسن علي ، نظم المعلومات الإستراتيجية : مدخل استراتيجي ، دار وائل للنشر ، عمان ، 2005 .

- كوتلر ، فيليب ، أساسيات التسويق ، تعريب : سرور علي إبراهيم ، دار المريخ للنشر ، 2007 .

- محسن ، عبد الكريم والنجار ، صباح مجيد ، إدارة الإنتاج والعمليات ، مكتبة الذاكرة ، عمان ، 2006 .

- محسن ، عبد الكريم والنجار ، صباح مجيد ، إدارة الإنتاج والعمليات ، ط3 ، دار وائل للنشر ، عمان ، 2009 .

- المغربي ، عبد الحميد عبد الفتاح ، الإدارة الإستراتيجية لموجهة تحديات القرن الحادي والعشرين ، مجموعة النيل العربي ، القاهرة ، 2006 .

ب ـ الدوريات :

ـ بني حمدان ، خالد محمد طلال ، تحليل علاقة نظم معلومات الموارد البشرية ورأس المال الفكري وأثرهما في تحقيق الميزة التنافسية : دراسة ميدانية في شركات صناعة التامين الأردنية ، أطروحة دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال ، كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة بغداد ، 2002 .

ـ المسعودي ، محمد أصبع ، العلاقة بين مقدرات الإبداع الإستراتيجي وسلوكيات القيادة التحويلية وأثرهما في الميزة التنافسية المستدامة ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة بغداد ، 2007 .

ثانياَ ـ الأجنبية

- Bailey Sarah, Baker Jonathan , Visual Merchandising for Fashion Basics Fashion Management Series Basics Series, A&C Black, 2014

- Beutler, B. How the recession turned us into a nation of teetotaling canned-veggie fiends. 2011

- Barnez, L. & Lea-Greenwood, G.,Fast fashion in the retail store environment. International Journal or Retail and Distribution Management. 38(10), 2009

- Bell, J. & Ternus, K. Silent selling. 3rd ed. New York: Fairchild Publications . 2006. .

- Comyns , Bailey , Impact of Visual Merchandising on University of New Hampshire Students , Honors Thesis submitted to the Whit temore School of Business and Economics at the University of New Hampshire,2012

- Cameron,Marc .,Business Strategy : Sustairable Competitive Advantage ,Creating & Sustaining Superior Performance , 2008 .

-Cardy,Robert & Gandz ujam,Venkatesh, Customerization in 2030 : Avision for The Premier Global Manufacturing Enterprise, Florida Institute of Technology , 2007

- Chase , R. & Others , Fundamentals of Operations Management , 4th ed , McGraw – Hill Companies , Inc ., USA ,2007 .

-Daft ,Richard, Organization Theory & Design , 10th ed., South-Western, Cengage Learning , Mason , USA , 2010 .

-Davis, Markm & Others ,Fundamentals Of Operations,Management, 4th ed.,McMraw-Hill, Irwin, 2003 .

-Dreher, A .,etal, Measuring Globalization , 2008 . http ://www Springer . com

- David J. Newlands & Mark J. Hooper, The global business handbook: The eight dimensions of international management, 2009 .

- Ebster, C., & Garaus, M. Store Layout and Visual Merchandising.

New-York: Business Expert Press (2011)..

- Frings, G.S). Fashion: From concept to customer (6th ed). Upper Saddle River, New Jersey: Prentice-Hall., (1999

- Frings, G.S ,Fashion: From concept to customer (6th ed). Upper Saddle River, New Jersey: Prentice-Hall. 1999 .

- Gajanayake, S., & Surangi, H,The impact of selected visual merchandising techniques on patronage intentions in supermarkets.2nd International Conference on Business and Economic Research, . (2011). .

- Ha, Y The influence of online visual merchandising on consumer emotions: moderating role of consumer involvement. Presented in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Doctor of Philosophy in the Graduate School of The Ohio State University. Columbus, Ohio: The Ohio State University,2006

- Hill,Charles & Jones, Gareth, Strategic Management Theory, Houghton Miffing Co. , Boston , 2001

- Heizer,Jay and Render,Barry."Principles of Operations Management".4 rd ed, Prentice Hall:New Jersey,U.S.A, 2001.

.

- Johnson,Gerry & schools,Kevan, Exploring Corporate Strategy, 4th ed., Printic-Hall, U.S.A., 1997

- - KIM JIYEON, COLLEGE STUDENTS’ APPAREL IMPULSE BUYING EHAVIORS IN RELATION TO VISUAL MERCHANDISING, A Thesis Submitted to the Graduate Faculty of The University of Georgia in PartialFulfillment of the Requirements for the Degree.2003 .

-Krajewski, Lee,J.and Ritzman, Larry,P." Operations Management:".7th ed, Prentice Hall:New Jersey, 2005

-Kok,J.A.&Vanzyl,R., Management & Business Intelligence & Customer Relationship Management Jako , 2002 .

-Kotler,Philip, Marketing Management, Printic-Hall of India, The Millenuim Edition , 2011 .

-Levi, E. & Weitz, SRetailing management. 7th ed. New York: McGraw Hill. . 2009. .

-Lucena Rafael , Miguel Santandreu , MARKETING STRATEGY OF

THE SUPERMARKETS , 2009.

-Mehta Neha P , Chugan Pawan K., The Impact of Visual Merchandising on Impulse Buying Behavior of Consumer: A Case from Central Mall of Ahmedabad India, Universal Journal of Management 1(2): 76-82, 2013

-Mathew, R. Apparel Merchandising. New Delhi: Book Enclave , 2008..

-Marie, S. , A history of visual merchandising in retail stores, 2011..

-MUSADIQ A, SAHAF, STRATEGIC MARKETING: Making Decisions for Strategic Advantage, PHI Learning Pvt. Ltd., 2008

-Pegler, M. Visual merchandising and display. 5th ed. China: Fairchild publications. 2010

-Quidores, J. , Research results show that visual merchandising has impact on your sales.Retrieved from The Visual Merchandising Blog,2012

RamaRao Mopidevi, Lolla 33- Sree Rama , Visual merchandising an impulsive reinforcer of purchases leading to social imbalance: a case study on middle class families in Hyderabad. IOSR Journal of Business and Management (IOSR-JBM) e-ISSN: 2278-487X, p-ISSN: 2319-7668. Volume 9, Issue 6 , 2013

-Seock. Y. K. & Eun-Lee, Y., (2013) Understanding the Importance on Store Image and Shopper Behaviors in Home Furnishings Retails Setting, European Journal Business and Management, 5(4), 185 – 187.

-Slack,Nigel,Chambers,Stuart,Harland,Christine,Harrston,Alan,and Johnston,Robert."Operations Management".4nd ed,Prentice Hall:New York, 2004.

-Shafer,Scott M. & Meredith,Jack R.,Operation Management For MBAS, 2nd ed.,John Wiley & Sons, Inc., 2004

-Wanninayake, W., & Randiwela, The Impact of Visual

Merchandising on consumer store choice decisions in Sri Lankan

supermarkets. 7th Global Conference on Business & Economics. Rome . (2007)..

--Whitehill,Martin, Knowledge Based Strategy to Deliver Sustained Competitive Advantage, Long Rang Planning, Vol. 30, 2002

التنزيلات

منشور

2024-12-31

كيفية الاقتباس

فؤادحمودي العطار, & بشرى جواد محمد رضا. (2024). التسويق البصري ودوره في تحقيق التفوق التنافسي: دراسة أستطلاعية لأراء عينة من العاملين في مجمع كربلاء التجاري. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 11(45), 92–111. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2853