أثر تحسين جودة المنتوج في بناء التسويق الايصائي

دراسة تحليلية في شركة الواحة للمشروبات الغازية و المياه المعدنية

المؤلفون

  • علاء فرحان طالب كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • فؤاد حمودي العطار كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • حسن جبر علوان

الكلمات المفتاحية:

جودة المنتوج، التسويق الايصائي

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تناول أثر تحسين جودة المنتوج في التسويق الايصائي  ومن اجل تحقيق ذلك اعتمدت الدراسة  أبعاد تحسين جودة المنتوج (الاداء , المظهر , المعوليه , المطابقة, الجودة المدركة ) وتم التعبير عن التسويق الايصائي بالأبعاد ( تصميم المنتج , الانتاج , التسليم , تقييم المنتج , تسويق المنتج ) ولغرض تحقيق اهداف الدراسة  تم وضع مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغيرين ( المستقل والمعتمد ) ومن اجل الكشف عن هذه العلاقة تم صياغة الفرضيات الرئيسة الاتية :

1- الفرضية الرئيسة الاولى : توجد علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية بين تحسين جودة المنتوج والتسويق الايصائي .

2- الفرضية الرئيسة الثانية : يوجد تأثير ذا دلالة معنويه لتحسين جودة المنتوج في التسويق الايصائي .

وقد انبثق عن هذه الفرضيات عدة فرضيات فرعية واجريت الدراسة في القطاع الصناعي وتم الحصول على المعلومات الازمة للجانب الميداني من خلال استمارة استبانة اعدت لهذا الغرض ووزعت في شركة الواحة للمشروبات الغازية  وبلغ عدد افراد عينة الدراسة (70) من مديرين ومعاونين واستخدمت وسائل احصائية متقدمة كمعامل الارتباط البسيط واختبار (T) وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات وختمت بمجموعة من التوصيات .

المراجع

اولا : العربية

- الخطيب، سمير كامل، "أدارة الجوده الشامله"، ط 1، الأكاديميون للنشر والتوزيع، عمان، 2012.

- السويطي، عدنان حميد مشجل، "نظام أدارة الجوده الشامله في فكر الأمام علي (ع)" 2014.

- السيد، مصطفى كمال، "معايير الجودة الشامله"، ط 1، أسامه للنشر والتوزيع، عمان، 2013.

- اللامي، غسان قاسم داود، "أدارة الأنتاج والعمليات"، مرتكزات معرفيه وكميه، الطبعه العربيه، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، 2008..

- المسعودي، حيدر علي، "أدارة تكاليف الجوده أستراتيجياً"، الطبعه العربيه، اليازوري، للنشر والتوزيع، عمان، ، 2010.

- النجار، صباح مجيد ومحسن، عبدالكريم، "أدارة الأنتاج والعمليات"، ط 4، الذاكره للنشر والتوزيع، بغداد، الأعظمية، 2012.

- النجار، صباح مجيد ومحسن، عبدالكريم، "أدارة الأنتاج والعمليات"، ط 3، دار وائل للنشر والتوزيع، 2009.

ثانياً:-الأجنبية English References

BOOKS

- Andrson, Cha, "Marketing Customization Market Segmentation", Mc Crow- Hill, Inc., 2007.

- Azevedo, Abaettede, Pomeranz, Ricardo, "Customer Obsession How To Acquire Retain and grow", Graw- Hill Proffession, 2008.

- Andreas, Meier, Stormer, Henrik, "Business & Commerce: Managing the Digital value Chain", Springer, 2012.

- Adam, Everett, E., & Ebert, Ronaldj, "operation management: concept, models", prentice Hall, New delhi, 1999.

- Alain, Courtiis&Martain, Ch., "Operation Management" 3rd ed., paris, 2002.

- Arnold, Kaluzny, "Continuons Quality improvement theory", 3rd ed., printed, 2005.

- ANAND, Samuel, SUGANTHI L., "total Quality management", published by Aske, fifth printing, Newdelhi, 2009.

- Brown, Bas., "Strategic manufacturing for competitive Advantage" prentice-Hall, 1996.

- Boone, E., Kurtz, "contemporary marketing" 15th, cengage learning, 2011.

- Bradley, Bert, "incorporating Environmental considerrations into Design in He Highly competitive G. Lobal market place" prentice-Hal, 2004.

- Blocher, Edward, J., Chen, Kung, H. &Cokins, Gary, "cost management Astrategic Emphasis, 3rd ed., Irwin, mccraw-Hill, U.S.A, 2005.

- Cilon, Miller, "Personalized marketing content person" prentice- Hill, U.S.A, 2013.

- Carter, Davidm, "money Games: Profiting from the coherence of sports and entertainment, stanford university press, 2012.

- Chary, SN., "Production and operation management" 3rd ed., mccraw-Hill, U.S.A, 2007.

- Coetsch, P., & Davis, led., "improving the sensory and nutritional quality" first published, New Delhi, 2009.

- Chander, chase, "Operation Management", 8th ed., Mic craw- Hill, New York, 2008.

- David &Ohafahy, "Foundation of marketing", Mc Craw-Hill, Inc, U.S.A., 2007.

- Darymple, Douglas & Persons, L.m "Marketing Management", 7th ed., John wiley, 2000.

- Pride&ferrel, "marketing management and strategy", Prentice- Hall, 2000.

- Dignan, L., "Strategic management", mccraw-Hill, 2002.

- Dale, H, clean, H., "total quality management" 3rd ed., prentice- Hall, 2010.

- Donabedion, A., "introducetion to quality" New york: oxford university, 2011.

- Daniels, Kumar, "Operation management" 2nd ed., New delhi, 2010.

- Egan, John, "Relationship marketing Exploring Relational Strategies in marketing", 3rd ed., Prentic-Hill, 2008.

- Etzel, Michael, J., walker, Brucej, Stanton, William, J., "Marketing" 15th ed., 2007.

- Evans, James, &RaturiAmiabhj, "Prenciple of operation management" South, western, part of Thomson, 2005.

مخطط البحث الافتراضي

التنزيلات

منشور

2024-12-28

كيفية الاقتباس

علاء فرحان طالب, فؤاد حمودي العطار, & حسن جبر علوان. (2024). أثر تحسين جودة المنتوج في بناء التسويق الايصائي: دراسة تحليلية في شركة الواحة للمشروبات الغازية و المياه المعدنية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 12(48), 1–27. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2673