اثر استراتيجيتي مجموعات الدعم و المساندة و مصفوفة التسع مربعات فــي تحصـيل تلاميذ الصف الخامـس الابتدائي في مادة العلوم

Authors

  • أحمد عماد هادي الجناحي
  • نور محمد عبدالاله الغزالي

Keywords:

استراتيجية مجموعات الدعم و المساندة استراتيجية مــصــفوفة التسع مربعات ، الـــتــحصيل ، تلاميذ الصف الخامس ، العلـــوم

Abstract

يهدف البحث إلى : معرفة اثر استراتيجيتي مجموعات الدعم و المساندة  و مصفوفة التسع مربعات فيتحــصيل تلاميــذ الــخـامس الابتدائي في المادة ، لذا أعتمد المنــهاج التجريبي كمنهجية لأجراء بحثهم ، إذ يتضمن متغيران مستقلان (استراتيجية مجموعات الدعم و المساندة  , استراتيجية مصفوفة التسع مربعات ، ألطريقة الأعتيادية)، ومتغيراً تابعاً (ألتحصيل الدراسي)، واعتمد الباحثان ألتَصميم ألتجريبي ذا ألضبط الجزئي لِثلاث مجموعات لضبط متغيرات البحث ، وقبل البدء بتطبيق التجربة أجرى الباحثان تكافؤاً بين مجموعات البحث لغرض الحصول على نتائج دقيقة وموضوعية بالمتغيرات الآتية : (اختبار الذكاء , التحصيل السابق في مادة العلوم , اٍلعمر بالشِـهور)، وبعد اجراء التكافؤ بين مجموعات البحث قام الباحثان بإعداد مستلزمات التطبيق من خطط واهداف واختبارات لمجموعات البحث وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة قام الباحثان بتطبيق ادوات البحث على مجموعات البحث , وبعد تصحيح اجابات التلاميذ حصل الباحثان على بيانات مجموعات البحث, إذ تمت معالجة تلك البيانات إحصائياً بواسطة اختبار توكي (t . k  ) لعينتين مستقلتين وبينت ُالنتائج تَفوق ألتجريبية الاولى التي درسها باستراتيجية مجموعات الدعم و المساندة على الثانية التي درست باستعمال مَصفوفة التسع مربعات في متغير التحصيل الدراسي , وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الاولى التي درست باستعمال استراتيجية مجموعات الدعم و المساندة على المجموعة الضابطة التي درست باستعمال الطريقة الاعتيادية في متغير ألتحصيل الدِراسي , وأظهرت النتائج تفوق المجموعة الَـثـــانية التي دُرسـها بإاستراتيجية مصفــوفة التسع مربعات على الضابِـــطة التي دُرست باستعمال طريقة التــدريـس الاعتيادية في متغير التحصيل الدراسي

Published

2025-03-12

How to Cite

أحمد عماد هادي الجناحي, & نور محمد عبدالاله الغزالي. (2025). اثر استراتيجيتي مجموعات الدعم و المساندة و مصفوفة التسع مربعات فــي تحصـيل تلاميذ الصف الخامـس الابتدائي في مادة العلوم . Al-Bahith Journal, 43(3), 143–169. Retrieved from https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/bjh/article/view/3212