اثر استراتيجيتي مجموعات الدعم و المساندة و مصفوفة التسع مربعات فــي تحصـيل تلاميذ الصف الخامـس الابتدائي في مادة العلوم
Keywords:
استراتيجية مجموعات الدعم و المساندة استراتيجية مــصــفوفة التسع مربعات ، الـــتــحصيل ، تلاميذ الصف الخامس ، العلـــومAbstract
يهدف البحث إلى : معرفة اثر استراتيجيتي مجموعات الدعم و المساندة و مصفوفة التسع مربعات فيتحــصيل تلاميــذ الــخـامس الابتدائي في المادة ، لذا أعتمد المنــهاج التجريبي كمنهجية لأجراء بحثهم ، إذ يتضمن متغيران مستقلان (استراتيجية مجموعات الدعم و المساندة , استراتيجية مصفوفة التسع مربعات ، ألطريقة الأعتيادية)، ومتغيراً تابعاً (ألتحصيل الدراسي)، واعتمد الباحثان ألتَصميم ألتجريبي ذا ألضبط الجزئي لِثلاث مجموعات لضبط متغيرات البحث ، وقبل البدء بتطبيق التجربة أجرى الباحثان تكافؤاً بين مجموعات البحث لغرض الحصول على نتائج دقيقة وموضوعية بالمتغيرات الآتية : (اختبار الذكاء , التحصيل السابق في مادة العلوم , اٍلعمر بالشِـهور)، وبعد اجراء التكافؤ بين مجموعات البحث قام الباحثان بإعداد مستلزمات التطبيق من خطط واهداف واختبارات لمجموعات البحث وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة قام الباحثان بتطبيق ادوات البحث على مجموعات البحث , وبعد تصحيح اجابات التلاميذ حصل الباحثان على بيانات مجموعات البحث, إذ تمت معالجة تلك البيانات إحصائياً بواسطة اختبار توكي (t . k ) لعينتين مستقلتين وبينت ُالنتائج تَفوق ألتجريبية الاولى التي درسها باستراتيجية مجموعات الدعم و المساندة على الثانية التي درست باستعمال مَصفوفة التسع مربعات في متغير التحصيل الدراسي , وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الاولى التي درست باستعمال استراتيجية مجموعات الدعم و المساندة على المجموعة الضابطة التي درست باستعمال الطريقة الاعتيادية في متغير ألتحصيل الدِراسي , وأظهرت النتائج تفوق المجموعة الَـثـــانية التي دُرسـها بإاستراتيجية مصفــوفة التسع مربعات على الضابِـــطة التي دُرست باستعمال طريقة التــدريـس الاعتيادية في متغير التحصيل الدراسي
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Al-Bahith Journal

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Readers are free to share, distribute, and adapt the work, provided proper attribution is given to the original author(s) and source. Any modifications must be clearly indicated. Commercial use and additional permissions may be subject to journal policies.