اثر استراتيجيتي مجموعات الدعم و المساندة و مصفوفة التسع مربعات فــي تحصـيل تلاميذ الصف الخامـس الابتدائي في مادة العلوم
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية مجموعات الدعم و المساندة استراتيجية مــصــفوفة التسع مربعات ، الـــتــحصيل ، تلاميذ الصف الخامس ، العلـــومالملخص
يهدف البحث إلى : معرفة اثر استراتيجيتي مجموعات الدعم و المساندة و مصفوفة التسع مربعات فيتحــصيل تلاميــذ الــخـامس الابتدائي في المادة ، لذا أعتمد المنــهاج التجريبي كمنهجية لأجراء بحثهم ، إذ يتضمن متغيران مستقلان (استراتيجية مجموعات الدعم و المساندة , استراتيجية مصفوفة التسع مربعات ، ألطريقة الأعتيادية)، ومتغيراً تابعاً (ألتحصيل الدراسي)، واعتمد الباحثان ألتَصميم ألتجريبي ذا ألضبط الجزئي لِثلاث مجموعات لضبط متغيرات البحث ، وقبل البدء بتطبيق التجربة أجرى الباحثان تكافؤاً بين مجموعات البحث لغرض الحصول على نتائج دقيقة وموضوعية بالمتغيرات الآتية : (اختبار الذكاء , التحصيل السابق في مادة العلوم , اٍلعمر بالشِـهور)، وبعد اجراء التكافؤ بين مجموعات البحث قام الباحثان بإعداد مستلزمات التطبيق من خطط واهداف واختبارات لمجموعات البحث وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة قام الباحثان بتطبيق ادوات البحث على مجموعات البحث , وبعد تصحيح اجابات التلاميذ حصل الباحثان على بيانات مجموعات البحث, إذ تمت معالجة تلك البيانات إحصائياً بواسطة اختبار توكي (t . k ) لعينتين مستقلتين وبينت ُالنتائج تَفوق ألتجريبية الاولى التي درسها باستراتيجية مجموعات الدعم و المساندة على الثانية التي درست باستعمال مَصفوفة التسع مربعات في متغير التحصيل الدراسي , وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الاولى التي درست باستعمال استراتيجية مجموعات الدعم و المساندة على المجموعة الضابطة التي درست باستعمال الطريقة الاعتيادية في متغير ألتحصيل الدِراسي , وأظهرت النتائج تفوق المجموعة الَـثـــانية التي دُرسـها بإاستراتيجية مصفــوفة التسع مربعات على الضابِـــطة التي دُرست باستعمال طريقة التــدريـس الاعتيادية في متغير التحصيل الدراسي
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.