معرفة سلوك المستهلك والعوامل التي تؤثر في صنع قرار الشراء
Keywords:
سلوك المستهلك, بلاك ويل وانجل, تحليل سلوك المستهلكAbstract
سلوك المستهلك: من العلوم التي تعنى بدراسة ؛ عملية شراء الأفراد بكل تفاصيلها ، وأي شيء سيشترونه ومن أين سيتم الشراء ، ومن أين تتولد فكرة الشراء، ورغم أن هذا الموضوع يصب في الوقت الحاضر في علم التسويق، إلا أن اصوله تعود الى علم النفس والاجتماع وعلم الأجناس البشرية (أنثروبولوجيا) وكذلك علم الاقتصاد.
وفي مقالنا عملنا على تعريف سلوك المستهلك المتحكم الذهبي في عمليات الشراء وتحليل هذا السلوك والعوامل المؤثرة في إتخاذ قرار الشراء ثم مفهوم مايتعلق بدراسة سلوك المستهلك وحفظ بياناته وكيفية متابعته وفوائد هذه الدراسة لسلوك المستهلك، وتعرفنا على العوامل المؤثرة على المستهلك أثناء عملية الشراء ومراحل ماقبل الشراء وعند الشراء ومابعد الشراء، ثم تطرقنا الى نماذج او أنماط سلوك الشرائي للمستهلك ومن الله التوفيق.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 Al-Bahith Journal

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Readers are free to share, distribute, and adapt the work, provided proper attribution is given to the original author(s) and source. Any modifications must be clearly indicated. Commercial use and additional permissions may be subject to journal policies.