معرفة سلوك المستهلك والعوامل التي تؤثر في صنع قرار الشراء

Authors

  • عبد الكريم عباس زباله
  • حسين رحيمي

Keywords:

سلوك المستهلك, بلاك ويل وانجل, تحليل سلوك المستهلك

Abstract

سلوك المستهلك: من العلوم التي تعنى بدراسة ؛ عملية شراء الأفراد بكل تفاصيلها ، وأي شيء سيشترونه ومن أين سيتم الشراء ، ومن أين تتولد فكرة الشراء، ورغم أن هذا الموضوع يصب في الوقت الحاضر في علم التسويق، إلا أن اصوله تعود الى علم النفس والاجتماع وعلم الأجناس البشرية (أنثروبولوجيا) وكذلك علم الاقتصاد.

وفي مقالنا عملنا على تعريف سلوك المستهلك  المتحكم الذهبي في عمليات الشراء وتحليل هذا السلوك والعوامل المؤثرة في إتخاذ قرار الشراء ثم مفهوم مايتعلق بدراسة سلوك المستهلك وحفظ بياناته وكيفية متابعته وفوائد هذه الدراسة لسلوك المستهلك، وتعرفنا على العوامل المؤثرة على المستهلك أثناء عملية الشراء ومراحل ماقبل الشراء وعند الشراء ومابعد الشراء، ثم تطرقنا الى نماذج او أنماط سلوك الشرائي للمستهلك ومن الله التوفيق.

Published

2025-03-12

How to Cite

عبد الكريم عباس زباله, & حسين رحيمي. (2025). معرفة سلوك المستهلك والعوامل التي تؤثر في صنع قرار الشراء. Al-Bahith Journal, 43(1), 11–31. Retrieved from https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/bjh/article/view/3196