Marketing performance and its impact on achieving competitive advantage An analytical study of a sample of managers of the General Company for Food Products in Baghdad

Authors

  • Intisar Neamah Jasim Ministry of Education/General Directorate of Wasit Education, Iraq

Keywords:

marketing performance, competitive advantage.

Abstract

The research aims to demonstrate the marketing performance and its impact on achieving the competitive advantage, as the research was applied in the General Company for Food Products affiliated to the Ministry of Industry and Minerals, and the descriptive analytical approach was adopted, and the questionnaire was used as a main tool to collect the necessary data, and a random sample was chosen (manager, assistant) And by (64) managers, the two statistical programs (SPSS) were used to extract the results. A number of conclusions were reached, including interest in marketing performance indicators and the means necessary to maintain appropriate performance levels. As for the recommendations, they are the need to pay attention to promotional and advertising campaigns, with the aim of motivating customers to deal with these companies continuously and to attract new customers. 

References

- أبو غنيم، ازهار نعمة عبد الزهرة، 2007, المعرفة التسويقية وتكنولوجيا المعلومات وأثرهما في الأداء التسويقي، أطروحة دكتوراه فلسفة إدارة أعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية.

- أبو فاره، يوسف أحمد: "التدقيق التسويقي"، جامعة الخليل، عمان، 2001.

- ايد موندز، هولي,1995 , تسويق المؤسسات الصغيرة ، بيت الافكار الدولية للنشر والتوزيع، الرياض ، المملكة العربية السعودية.

- الجميلي, طه علي , 2014, تثر تدريب الموارد البشرية بتحقيق الميزة التنافسية من المصارف العراقية, دراسة ميدانية في المصارف العراقية , أطروحة دكتورا, إدارة أعمال , كلية الاقتصاد, جامعة دمشق.

- حماد, اسامة محمد , 2018, تأثير التسويق المستدام في تحقيق الميزة التنافسية, رسالة ماجستير إدارة أعمال, كلية الإدارة والاقتصاد, الجامعة العراقية.

- الحيالي، أحمد مؤيد عطية,2006, الأثر التتابعي لخصائص ونجاح نظام المعلومات الإدارية في تحقيق الميزة التنافسية ((دراسة استطلاعية في عينة من المصارف الحكومية والأهلية في محافظة نينوى))، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، بحث غير منشور.

- الزيواني، عواطف يونس إسماعيل امين (2004)" انعكاسات التجارة الإلكترونية على الأداء التسويقي للمنظمات الخدمية – دراسة على مجموعة مختارة من المنظمات الخدمية في محافظة نينو ى " اطروحة دكتوراه فلسفة في علوم إدارة الأعمال غير منشورة كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.

- سهام، موفق, 2013, مساهمة القيادة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة, ابحاث اقتصادية و إدارية، العدد الرابع عشر, 7902-1112 ISSN، http://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1031

- الصميدعي، محمود جاسم محمد وردينة ، عثمان يوسف، 2001 , التسويق المصرفي مدخل إستراتيجي _ تحليلي، دار المنهاج للتوزيع والنشر، ط1 ، عمان، الاردن.

- العامري، عامر عبد اللطيف كاظم، العلاقة بين الايصاء الواسع والأنشطة الترويجية وأثرها على الأداء التسويقي للمنظمة، رسالة ماجستير إدارة أعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، 2002.

- عباس, حسين وليد,2013,إدارة المواهب والمقدرات الجوهرية للموارد البشرية كخيار لتعزيز الميزة التنافسية للمنظمات, رسالة ماجستير إدارة أعمال, كلية الإدارة والاقتصاد, جامعة بغداد.

- عبد القادر,معزور,2023,تأثير إدارة علاقة الزبائن على الأداء التسويقي للفنادق دراسة عينة من الفنادق المصنفة بالجزائر, اطروحة دكتورا في العلوم التجارية, كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير , جامعة محمد خيضر بسكرة.

- العجيلي, علي رياض علي, 2018, اثر تكامل ممارسات سلسلة التوريد على أداء التسويقي في الشركات الصناعية الغذائية العامة بقطاع غزة, رسالة ماجستير إدارة أعمال, الجامعة الاسلامية , كلية التجارة, غزة.

- العوادي , أمير غانم , 2009 , أثر تبني فلسفة التسويق الأخضر في تحسين الأداء التسويقي , رسالة ماجستير إدارة أعمال , كلية الإدارة والاقتصاد , جامعة كربلاء.

- قداش , كاظم ثائر, 2017, تأثير سلسلة التجهيز المتسارعة في تعزيز الأداء التسويقي, رسالة ماجستير في تقنيات إدارة العمليات, الكلية التقنية الإدارية, الجامعة التقنية الوسطى, بغداد.

- قره داغي، كاوه محمد فرج، 2004 ,تفاعلية الاتصالات التسويقية المتكاملة وانعكاساتها على الأداء التسويقي، أطروحة دكتوراه فلسفة إدارة أعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية.

- محجوب، فائزة عمر محمد، (1999)، "المخاطرة الإستراتيجية وأثرها في الأداء

المالي ، دراسة تطبيقية لعينة من المصارف السودانية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، بغداد .

- محسن, عبدالكريم, النجار, صباح محمد, 2009, إدارة الإنتاج والعمليات, مكتبة الذاكرة للنشر والتوزيع, بغداد .

- مطر، محمد، التحليل المالي _ الاساليب والادوات والاستخدامات العملية، الشركة الجديدة للطباعة، عمان، الاردن، 1997 .

- الملا حسن, محمد محمود حامد, 2017, لوحة القيادة التسويقية ودورها في تعزيز التسويق الإستراتيجي والأداء التسويقي, مجلة العلوم الإدارية العراقية, جامعة الموصل, كلية الإدارة والاقتصاد, مجلة 1, عدد 1 .

ثانيا: المصادر الأجنبية

- Alifah, (2019), "Marketing Innovativeness on Marketing Performance

- Clark , Bruce , Marketing Performance Measures History and Inter Relation Ship , Journal of Marketing Managemen , 1999

- Eccles, R.G., "The performance measurement manifesto", Harvard Business Review, Jan. Feb., 1991.

- Gitman , Lawrence , Principles of Managerial Finance , 9th ed , N. Y , Donnelly and Sons Company , 2000 .

- Green , Barclay & Ryans , , 1995, Entry Strategy and Long_ Term Performance : Conceptualization and Empirical Examination , J.O.M. ,Vol . 59 , October .

- Kotler , Philip , Marketing Management Analysis , Planning , Implementation , And Control , 9th ed , Prentice – Hall , Inc , 1997

- Kotler, Philip & Armstrong, Gray, "Principles of marketing", 8th, ed., Prentice-Hall, International, Inc., 1999.

- Kotler, Philip, "Marketing management", Prentice-Hall of India, the millennium Edition, 2000.

- Mulyana, Mulyana & Hendar, Hendar & Zulfa, Moch & Ratnawati,

- Pitts, R. & Lei, D., (1996). Strategic management: building and sustaining competitive advantage, USA: West Publication.

- Rajagopal, "Marketing management", text & cases, vikas publishing house pvt.Ltd., New Delhi, 2000. Relationship Marketing, pp. (1-23)

- Robins, J. & Wiersema, M., (1995). "Approach to Malti-business Firms: Empirical Analysis of Portfolio Interrelationships of Corporate, Financial Performance, SMJ, Vol. 13, No. 1.

- Sergio Roman, (2003). Role of Religio-Centric Relational Marketing Strategy", Journal of marketing management. Vol. 19, No. 9-10, November.

- Stanton, W.J., et al , Marketing , Irwin , McGraw – Hill , 1997 .

Published

2024-03-30

How to Cite

انتصار نعمه جاسم. (2024). Marketing performance and its impact on achieving competitive advantage An analytical study of a sample of managers of the General Company for Food Products in Baghdad . Iraqi Journal for Administrative Sciences, 20(79), 53–68. Retrieved from https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1493