التمكين الإداري وأثره في تعزيز أداء وإبداع العاملين - دراسة ميدانية في الشركة العامة للموانئ العراقية

المؤلفون

  • هيفاء عبد الغني عودة

الكلمات المفتاحية:

التمكين الإداري، أداء وإبداع العاملين

الملخص

يهدف البحث إلى بيان أثر التمكين الإداري في تعزيز أداء وإبداع العاملين، اجري البحث على الشركة العامة للموانئ العراقية في البصرة، واعتمدت الباحثة نظرياً على المصادر العربية والأجنبية في أدبيات الإدارة الحديثة وعملياً على أسلوب الإحصاء الوصفي من خلال استمارة الاستبانة ، وتوصلت الدراسة إلى أهمية التمكين الإداري في عمل الشركة من خلال رفع مستوى أداء العاملين وشعورهم بالرضا الوظيفي وولائهم وانتمائهم للشركة فضلا عن استعدادهم في تقديم الأساليب المبتكرة في العمل. واهم ما أوصت به الدراسة هو زيادة التركيز على تطبيق مفهوم التمكين الإداري بمستوى عالي باعتباره احد الأساليب الإدارية الحديثة، والذي يحسن من أداء المنظمة في ظل الظروف المتغيرة في البيئة العراقية.

المراجع

(20) Anonsymous, (1995). using performance management, Association –

management , v47 ,n5,may .

(21) Benjamin,s&perland ,(1995). How developmental supervision and

performance management improve effecttiveness , Heath care supervisor , v 14

n2 , dec,pp 19-28.

(22) Besterfield, D. H., Besterfield-Michna, C., Besterfield, G. H. and Besterfield,

S. M. (2005). Total Quality Management, 6th ed., Person Education, Ltd.:

Singapore.

(23) Browin D.M.&Laverich,S.(1994), Measuring Corporate Performance, Long

Range planning ,Vol.27,No.4.

(24) Brown, D. R. and Harvery, D (2006). An External Approach to

Organizational development, New Jersey: Prentice Hall.

(25) Collins, David,(1995) Wither Democracy, Lost Debates in Management,

Empowerment in Organization,Vol.4,No.1.

(26) Conger, J. A. and Kanungo, R. N. (1988). The Empowerment Process:

Integrating Theory and Practice. Academy of of Management Review, Vol.19,

No.3, pp.471-482.

(27) Cook, C.W and Hunsaker, P.L. (2001). Management and Organizational

behavior, New york: McgrowHill.

(28) Daft R., (2001).Organizational Theory and Design, 7th ed., (Ohaio, South

Western College Publishing.

(29) Ettorre , Barbara. (1997). The Empowerment Gap Hype Vs Reality, Br

Focus, 26.

(30) Gandz, J. (1990). The employee empowerment era. Business Quarterly,

Vol.55, no.2, pp.70-74.

(31) Govindarajan,M&&Natarajan,S, (2007),”Principles of Management”,

Prentice-Hall of India private limited New Delhi, India.

(32) Habibsahhaf, (2003). dictionary of human resources management, library

du Liban publishers, Beirut.

(33) Leon C Megginson et al, ,(1986). Management: concepts and applications,

second édition; Harper a Row Publisher, N. Y.

(34) Little, J. and Ferries, S. (2002). Self Funding Improvement Teams.

Industrial Management, 44(6).

(35) Martin, J. (1992). Cultures in Organization: Three perspective. New York:

Oxford university press.

(36) Pfeffer، J (1994). Competitive Advantage through People, Harvard Business

School Press: Boston، Massachusetts.

(37) Potterfield, Thomas A. (1999). The Business of Employee Empowerment,

Westport, Cn: Quorum Books. (38) Randolph, W. A (2000), Re-thinking Empowerment: Why is it Hard to

Achieve?, 29 (2), 94-108

(39)Riggs, Joy. (1995). Empowering Workers by Setting Goals, Nations Business.

(40) Robbins, Stephen P. (1993). Organizational Behavior: Concepts

Controversies and Applications, 6th Edition, Printice-Hall Inc, Englewood,

Cliffs, N.J.

(41) Schroeder ,P. (2002) Casrstudy of an Administrative Services Department :

The Efect of Learning Organization Theory as an Intervention strategy

in The Transformation of organizational Culture, Pepper Dine University , Edd ,

v63-08A of Dissertation Abstracts International.

(42) Shackleton, V. (1995). Business Leadership. London: Rout ledge.

(43)Thomas, K. W. and Velthhouse, B.A. (1990). “ Cognitive elements of

empowerment: an ‘interpretive’ model of intrinsic task motivation”, Academy

of Management Review, Vol.15, No.4, pp.666-681.

(44)Wiig; K. (2003), "Knowledge Management Foundations: Thinking",

Arlington: Schema Press.

(45) Y. Chuang, R. Church, and J. Zikic,( 2004). “Organizational Culture,

Group Diversity and Intra-group Conflict”, Team Performance Management,

Vol. 10, No. 1/2, pp. 26-34.

(46) Zemeke, R. and Schaaf, D (1989), The Service Edge: 101 Companies That

Profit from Customer Care (New York: New American Library.

التنزيلات

منشور

2025-02-05

كيفية الاقتباس

هيفاء عبد الغني عودة. (2025). التمكين الإداري وأثره في تعزيز أداء وإبداع العاملين - دراسة ميدانية في الشركة العامة للموانئ العراقية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 9(36), 306–323. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/3105