اثر الإبداع في تطوير منتوج جديد وفق متطلبات الزبون دراسة تحليلية في شركة المنصور العامة
الكلمات المفتاحية:
الإبداع، تطوير منتوج، متطلبات الزبونالملخص
يلعب التنافس في السوق العالمية دورا مهما وحرجا يواجه الشركات في سعيها من اجل الاستمرار والبقاء في السوق ويفرض عليها العديد من التحديات مما يحتم عليها ان تستجيب لتلك التحديات من خلال اعتماد آليات متجددة تتلاءم ومتطلبات التعامل مع مستجدات حالة المنافسة القائمة في الأسواق المعاصرة.
يعد تطوير منتوج جديد ضروري لبقاء ونمو الشركة وهو جزء من الهدف الاستراتيجي، ويعرض تطوير منتوج جديد مردودات كبيرة الى الشركات التي يمكن ان تعمله بشكل صحيح. هو مكلف جدا ايضاً اذا تم عمله بشكل خاطئ ويمكن ان يؤدي الى فشل العمل باكمله، وعلى هذا الاساس يُعد الابداع في تطوير منتوج جديد مع الاخذ بالاعتبار متطلبات وحاجات ورغبات الزبون المرتكز الاساس في تدعيم الشركة نحو بلوغ النجاح والتقدم في ميدان التنافس وضمان التفوق والريادة.
وفي هذا السياق يتصدى هذا البحث لمشكلة بحثية لها مضامينها الأكاديمية والميدانية من إذ قدرة الشركة عينة البحث على مواجهة المنافسة في السوق المحلية سعيا نحو ترسيخ أقدامها كنقطة انطلاق نحو الأسواق الإقليمية والعالمية، وقد تأشر الهدف الرئيس للبحث في محاولة اثبات الاثر بين الابداع وتطوير منتوج جديد لتحقيق حاجات الزبون ومتطلباته، وبهدف تحقيق ذلك انطلق البحث من فرضيتين رئيستين، ترتبط الأولى بمدى وجود علاقة ارتباط بين الابداع وتطوير منتوج جديد وفق متطلبات الزبون، وتحدد الاخرى وجود تأثير للابداع في تطوير منتوج جديد وفق متطلبات الزبون، وقد تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات والمقترحات المرتبطة بمشكلة البحث والمحققة لأهدافه.
المراجع
البغدادي، دنيا كريم حسن، (2007)، "اثر الابداع التكنولوجي في تصميم المنتوج السلعي: دراسة حالة في الشركة العامة للصناعات الكهربائية" رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التقنية الادارية، هيئة التعليم التقني.
الدليمي، رغد منفي؛ (1996)، "تحليل استراتيجيات تخطيط الانتاج الاجمالي: دراسة تطبيقية في المنشاة العامة للصناعات الجلدية" رسالة ماجستيرغير منشورة في علوم ادارة الاعمال، كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة بغداد.
الزوري، رافد علي، (2003) "تقويم كفاءة الاداء لشركة المنصور العامة للمدة (1998-2001)" رسالة ماجستير غير منشورة في العلوم الاقتصادية- كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة بغداد.
النجار، صباح مجيد؛ محسن، عبد الكريم، (2009)، "إدارة الانتاج والعمليات" الطبعة الثالثة، دار وائل للنشر، عمان – الاردن.
موقع الشركة الالكتروني: www.almanssc.com
Agan, Tom, (2011), "New Product Development: Secrets To Revenue And Innovation" Nielsen Professional Services.
Brown, Steve; Blackman, Kate; Cousins, Paul& Maylor, Harvey, (2001) "Operation Management: Policy, Practice And Performance Improvement" Butterworth-Heinemann, Oxford.
Bruseberg, Anne; Philp, Deana McDough, (2000), "Using Focus Group To Support New Product Development" Institution Of Engineering Designers Journal.
Clark, K. A. T. F., (1991), "Product Development Performance" Boston, MA, Harvard Business School Press.
Davis, Terror, (2007), "Innovation In New Product Development For Profitable Growth", Global Consumer Products Industry, IBM Global Business Services N.Y., U.S.A.
Duimering, P. Robert, Ban, Bing, Natalia, Derbentseva, & Christopher, Polie, (2006) "The Effects Of Ambiguity On Project Task Structure In New Product Development" Knowledge And Process Management, Volume 13, Number 4, Published Online In Wiley Inter-science.
Ericsson, A., & Erixon, G., (1999), "Controlling Design Variants: Modular Product Platforms, New York: Society Of Manufacturing Engineers.
Ernst, Holger, (2002), "Success Factors Of New Product Development: A Review Of The Empirical Literature" International Journal Of Management Reviews Vol. 4, Issue 1.
Evans, James R., (1993), "Applied Production And Operations Management" 4th Edition, West Publishing Company, U.S.A.
Evens, Freek; Verhulst, K., (1997), "Architecture For Product Families" Computers In Industry, Vol. 33, No. 2-3.
Fry, Art, (2002), "Creativity, Innovation And Invention: A Corporate Inventor's Perspective" The Creative Problem Solving , Inc. CPSB's Communiqué, Vol. 13
Haslop, Dennis, (1996), "Team Leader Autonomy In Manufacturing Companies' New Product Development" Ph.D. Thesis Of Business Administration, Henley Management Collage And Brund University.
Heizer, Jay, and Render, Barry (2001), "Operation Management" 4th ed. New Jersey, U.S. A. Prentice Hall.
Heizer, Jay; Render, Barry, (2001), "Principle Of Operations Management" 4th Edition, Prentice Hall, U.S.A.
Huang- Yen Hsin, (2010), "A Study Of Product Innovation In New Product Development Process" Chang Jung Christian University, International Bulletin Of Business Administration Euro Journals, Inc, Taiwan.
Janos, kiss, (2009), "The Impact Of Marketing Oriented Product Development On New Product Performance" Institute Of Business Economics, Corvinus University Of Budapest, Hungary.
Johnson, Dirk; Dooley, Kevin, (2001), "Changing The New Product Development Process: Reengineering Or Continuous Quality Improvement ?" Publishing In Measuring Business Excellence.
Kohlbacher, F., (2008). " Knowledge- Based New Product Development Fostering Innovation Through Knowledge Co-Creation", Int. J. Technology Intelligence And Planning, Vol. 4, No. 3.
Komninos, Inannis, (2002), "Product Life Cycle Management" Urban And Regional Innovation Research Unit, Faculty Of Engineering, Aristotle University Of Thessaloninki, http://www.urenio.org.
Kwaku, Atuahene - Gima; Li, Halyang, (2004), "Strategic Decision Comprehensiveness And New Product Development Outcomes In New Technology Ventures" Academy Of Management Journal, Vol. 47, No. 4.
Light Minds, (2005), "Understanding Customer Need During New Product Development" The Application Of Ethnography, White Paper. www.lightminds.co.uk.
Ling, Wang, (2011)."New Product Development And Technical Innovation Of China's Trade" University Of Science And Technology Liaoning, IEEE Xplore, Anshan, Liaoning, china.
Lit, P. D., & Delchambre, A., (2003), "Integrated Design Of A Product Family And Its Assembly System, Springer.
Mat, Norsiah Binti; (2008), "Cross-Functional New Product Development (NPD) Teams: Characteristics, Dynamics Of NPD Performance" Ph.D. Thesis, Malaysia
McAllister, Chad, (2010), "Product Development/Innovation: What Project Managers And Product Manger Need To Know?" NPDP Study Group.
Meyer, M. H., & Lehnerd, A., (1997), "The Power Of Product Platforms: Building Value And Cost Leadership", Free Press.
Meyer, M. H., & Utterback, J. M., (1992), "The Product Family And The Dynamics Of Core Capability" Sloan School Of Management, Vol. 77, No. 92.
Ning- Ning Jing, Chen Yang, (2010), "Quality Gaps In New Product Development" School Of Business, IEEE Xplore, Hohai University, Nanjing, China.
Ozer, Muammer, (2004), "What Do We Know About New Product Idea Selection?" City University of Hong Kong, Kowloon, Hong Kong.
Punj, Girish, (2011), "New Product Development" School Of Business Administration, University Of Connecticut.
Rezvani, Zainab (2009), "New Product Development Based On Customer Knowledge Management" Master Thesis, Business Administration Department & Social Sciences, Lulea University Of Technology.
Robertson, D., & Ulrich, K., (1998), "Planning Product Platforms" Sloan Management Review, Vol., 39., No. 4.
Rungtnsanatham, M., & Forza, C., (2005), "Coordinating Product Design, Process Design, And Supply Chain Design Decisions" Part A: Topic Motivation, Performance Implications, And Article Review Process, Journal Of Operation Management, Vol. 23, No. 3-4.
Sanderson, S., & Uzumeri, M., (1995), "Managing Product Families: The Case Of The Sony Walkman, Research Policy, Vol. 24, No. 5.
Shih-chi, Tsai, (2009), "A Service – Orient Information System for Developing Product Platform"
Simpson, T. W., (2004), "Product Platforms Design And Customization: Status And Promise, Artificial Intelligence For Engineering Design", Analysis And Manufacturing, Vol. 18, No. 1.
Slack, Nigel; Chambers, Stuart; Harland, Christine; Harrston, Alan; Johnston, Robert, (1998), "Operation Management" 2nd Edition, Pitman Publishing, Great Britain.
Soldators, Jerry; Hardy, Jurate,(2007), "The New Product Development Process In Australian Grocery Organization" Vadrba / Management Nr. 1(14).
Thevenot, H. J., & Simpson, T. W., (2005), "Commonality Indices For Assessing Product Families" Methods And Applications, New York: Springer.
Trott, Paul, (2005), "Innovation Management And New Product Development" 3rd Edition, Prentice Hall, Pearson Education Limited, London, U.K.
Tseng, M. M., Jiao, J., & Merchant, M. E., (1996), " Design For Mass Customization, CIRP Annals, Vol. 45, No. 1.
Tus-Ming, Yeh; Fan-Yun, Pai; Ching- Chow, Young, (2010), "Performance Improvement In NPD With Effective Tools And Techniques Adoption For High-Tech Industries", Springer Science+ Business Media B.V.
Ulrich, R., Eppinger, S., (1995), "Product Design And Development" New York, USA, McGraw-Hill Inc.
Walton, Myles, (1999), "Strategic For Lean Product Development" Lean Aerospace Initiative, Center For Technology, Policy And Industrial Development, Massachusetts Institute Of Technology, Cambridge.
Watton, Myles, (1999), "strategic for lean product development" lean aerospace initiative, center for technology, policy and industrial development, Massachusetts institute of technology, Cambridge.
Whellright, S. A. K. C., (1992), "Revolutionizing Product Development" New York, The Free Press.
White, Troy, (2005), "Funding Development Without Losing Control Of The Invention" ABC Online's Catapult Website Article , Industry Development Centre – Hunter (IDC(. Creating Business Opportunities, www.hunter.org.au.
Wilhelm, B., (1997), "Platform And Modular Concepts At Volkswagen – Their Effects On The Assembly Process" In U. J. K. Shimokawa, Transforming Automobile Assembly, Berlin Heidelberg: Springer.
المصدر:
- البغدادي، دنيا كريم، (2007) "اثر الابداع التكنولوجي في تصميم المنتوج السلعي: دراسة حالة في الشركة العامة للصناعات الكهربائية" رسالة ماجستير، الكلية التقنية الادارية - هيئة التعليم التقني، بغداد.
- Engineering Development services, (2008) "New Product Questionnaire" Bucknell University Small Business Development Center.
- Ozer, Muammer, (2004) "What Do We Know About New Product Idea Selection?"city university of Hong Kong, Kowloon, Hong Kong

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.