استراتيجيات المزيج التسويقي ودورها في تحدِيد سلوك المستهلك العراقي تجاه المنتجات المحلية-دراسة ميدانية في معمل الألبسة الرجالية في النجف الشرف
الكلمات المفتاحية:
المزيج التسويقي، سلوك المستهلكالملخص
يسعى هذ البحث إلى تحديد اثر استراتيجيات المزيج التسويقي في سلوك المستهلك،من خلال تطبيقه في معمل الألبسة الرجالية في النجف الأشرف،إذ إن أهمية تعزيز استراتيجيات المزيج التسويقي متمثلاً بمتغيراته (إستراتيجية المنتج،إستراتيجية السعر،إستراتيجية الترويج،إستراتيجية التوزيع)،يسهم في التأثير في سلوك المستهلك متمثلاً بأبعاده(الدوافع ،الإدراك ،التعلم،الاتجاهات).
, كما يسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية :-
1- معرفة مدى اهتمام المعمل المبحوث باستراتيجيات المزيج التسويقي.
2- دراسة الواقع الفعلي للمعمل المبحوث ووضع الحلول والمعالجات من خلال ما توصل إليه من نتائج .
3- تحديد علاقات الارتباط والأثر بين استراتيجيات المزيج التسويقي و سلوك المستهلك في المعمل المبحوث
وقد شملت عينة البحث (70) فرداً من مديري الفروع والأقسام والوحدات في المعمل, و توصلت البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها :-
1- توجد علاقة ارتباط بين كل متغير من متغيرات استراتيجيات المزيج التسويقي مع متغير سلوك المستهلك بأبعاده وبنسب متباينة.
2- توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية لاستراتيجيات المزيج التسويقي في سلوك المستهلك .
واختتم البحث بعدد من التوصيات أهمها:-
1- اعتماد استراتيجيات فاعلة للمزيج التسويقي في المعمل المبحوث لأنها الأساس الذي يمكن من خلاله التأثير في سلوك المستهلك .
2- المحافظة على تعزيز استراتيجيات المزيج التسويقي والسعي المستمر على تحديثها لمواكبة التطورات المتسارعة ومنافسة المنتجات الأجنبية والمحلية الأخرى .
المراجع
أولا :- العربية
الكتب
- أبو فارة،يوسف احمد،إدارة الأسعار- في الأسواق التقليدية والالكترونية وأسواق المياه، الطبعة الأولى،إثراء للنشر والتوزيع،عمان،الأردن،2010 .
- البرواري،نزار عبد المجيد،والبرزنجي،احمد محمد فهمي،استراتيجيات التسويق-المفاهيم، الاسس،الوظائف،الطبعة الثانية،دار وائل للنشر والتوزيع،عمان،الأردن،2008.
- البكري،ثامرياسر،إدارة التسويق،الطبعة الرابعة،إثراء للنشر والتوزيع،عمان،الأردن،2011.
- جلاب،إحسان دهش،إدارة السلوك التنظيمي في عصر التغيير،الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر والتوزيع،عمان،الاردن،2011.
- الزعبي،علي فلاح،إدارة التسويق- منظور تطبيقي استراتيجي،دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع،عمان،الأردن،2009.
- الشماع،خليل محمد حسن،وحمود،خضير كاظم،نظرية المنظمة،الطبعة الرابعة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،عمان، الأردن، 2009 .
- الصميدعي،محمود جاسم،ويوسف،ردينة عثمان،التسويق الاستراتيجي،الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،عمان،الأردن،2011.
- الطائي،حميد عبد النبي،والعلاق،بشير عباس،تطوير المنتجات وتسعيرها، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع،عمان،الأردن،2008.
الدوريات والمجلات
- أبو حمد،رضا صاحب،اثر سلوك المستهلك والمزيج التسويقي في الحصة السوقية (دراسة ميدانية في مصنع الكوفة للمشروبات الغازية)،المجلة العراقية للعلوم الإدارية،كلية الإدارة والاقتصاد ،جامعة كربلاء،المجلد(5)،العدد(18)،كانون الأول،2007.
الرسائل والاطاريح
- العتيبي،عباس عبد الحميد عبد العباس،دور إستراتيجية المزيج التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية، دراسة ميدانية في عينة من المصارف الحكومية والأهلية في محافظة البصرة،رسالة ماجستير(غير منشورة)،كلية الإدارة والاقتصاد،جامعة البصرة،2006.
ثانياً:- الأجنبية
A:- Books
- Baker,Machacl,J.,The Marketing Book ,Butter worth ,Heinemann, Oxford, 1999.
- Berkowitz,Eric,N., Kerin Roger A. , Hertley, Steven W. & Rudelius, Marketing,6 ed, McGraw-Hill,Irwin,2000.
- Blythe,Jim,Essentials of Marketing,4 ed,Prentice Hall,2008.
- Chaffey,Davem,E-Business And E-Commerce Management-Strategy, Implementation and Practice,4 ed,Prentice Hall,2009.
- Dibb, Sally&et al,Marketing Concepts and Strategies, Houghton, New ,York,2001.
- Etezel,Michael,Walker,Bruce&Stanton,William,Marketing,Prentice, Lebanon,2006.
- Etzel&et al,Marketing, Mc Graw-Hill, Irwin,2007.
- Evans, L. T, The Service Price Concept, Victoria University of Wellington, 2006 .
- Ferrell,O.C. &Hartline,Michael, D. ,Marketing Strategy,4 ed, Thomson, South-Western,2008 .
- George, Jennifer M.&Jones, Gareth R., understanding and Managing organizational behavior, Pearson, Prentice Hall ,Upper Saddle River , New Jersey, 2008.
- Grewal, Dhruv &Levy,Michael,Marketing,Mc Graw-Hill, Irwin,2008.
- Hawkins,Dell&et al ,Consumer Behavior Building Marketing Strategy ,7 ed, McGraw-Hill,1998.
- Heizer,Jay&Render,Barry,Operations Management,9 ed,Pearson Education ,Inc.Upper Saddle River,New Jersey,2008.
- Hooley , Graham , j . & Sanders , John , Competitive Positioning the Key to Market Success , Prentice – Hill, International , UK , 1993 .
- Jerry , B & David, M, The New Product Process at Emerson Electric-Industrial Management,2007.
- Karster,Blow,Physical Distribution Under the New Marketing Concept ,Distribution Company,2008.
- Kerin,Roger A.&et.al, Marketing-the core,2 ed,Mc Graw-Hill, 2007.
- Kerin,Roger&Peterson,Robert,Strategic Marketing Problems,12 ed Pearson,2010.
- Kotler, P., Marketing Management : Analysis Planning implementation and control, Englewood Gliffs, Nj: Prentice Hall, New Jersey, 1997.
- Kotler, Philip & Armstrong, Gary,Marketing-an Introduction, Prentice Hall , Pearson Education International, Upper Saddle River, New Jersey, 2005.
- Kotler, Philip, Marketing Management, Prentice Hall of India, The Millennium Edition, 2000.
- Kotler, Philip,Marketing Management,11 ed,Cupper Saddle River,Prentice-Hall,New Jersey,2003.
- Kotler,Philip & Keller,Kevin, Lane, Marketing Management, 13 ed, Pearson Printice Hall,2009 .
- Kotler,Philip&Armstrong,Gary, Marketing-An Introduction,10 ed, 2011.
- Kotler,Philip&Armstrong,Gary,Principles of Marketing, McGraw-Hill Irwin,2009.
- Kotler,Philip&Armstrong,Gary,Principles of Marketing,11 ed, Pearson Prentice – Hall,2007 .
- Kotler,Philip&Armstrong,Gary,principles Of Marketing,13 ed, Pearson, 2010.
- Lamb, Charles W., Hair, Joseph F. & McDanicl, Garl, Marketing, 5 ed South – Western College Publishing, 2000.
- Lancaster,Geoff&Roynolds,Paul,Marketing,Macmillan Business Muster, London,1998.
- Leon, Megginson C, Byrd ,Mary Jane & Megginson ,William L, Small Business Management:An Entrepreneur s Guidebook,5 ed, McGraw-Hill Irwin,2006.
- Lovelock,C,Wirts, J, Services Marketing,People,Technology Strategy, Pearson Hall,2004.
- Mayers,D.G, Psychology,6 ed ,Worth Publishers,USA,2001.
- Mc Daniel,Carl,Charles,W.,Lamp & Joseph,F.,Hair, Introduction To Marketing,2011.
- Ms Shane,Steven, L&Von Glinow,Mary Ann,Organizational Behavior, 3 ed,McGraw-Hill Irwin,2005.
- Perreault,William&Mc Carthy,Jerome,Basic Marketing,Aglobal- Managerial Approach, Mc Graw-Hill, Irwin,2005
- Perreault,William&Mc Carthy,Jerome,Essentials Of Marketing, 10 ed, , Mc Graw-Hill, Irwin,2006.
- Peter,Paul&Donnelly,James,Marketing Management-Knowledge and Skills, Mc Graw-Hill, Irwin,2007.
- Pride, William M. & Ferrell, O.C., Marketing Concepts and Strategies, U.S.A. Honghtan Mifflin Co, 2000.
- Pride,William,M & Ferrell,O,C, Marketing,Hanghton Mifflin Co, 2006 .
- Shari, W, Retail Pricing Strategies Set the right Price,New York,Tim Company,2009.
- Shimp,Terence,A., Advertising Promotion,5 ed,The Dryden Press, 2000.
- Solomon& et al,Real Marketing-People Choices,6 ed,Elnoraw-Stuart ,2009.
- Stanton,W, Fundamental of Marketing, McGraw – Hill ,N.Y,2006.
- Stanton,William,J, Walker J., Bruce & Etzel, J,Marketing,13 ed, McGraw-Hill,Irwin,2004.
- Walker, Derek, L., Operations Management: A supply chain, Approach, International Thomson Business press, London, 1999.
- Xardel,Dominique, Raju,M S, Agrawal,Mohan,Lal&Keegan,Warren J, Consumer Behavior-Concepts,Applications and Cases,Vikas Publishing House Pvt Ltd,2004 .
B:-Periodicals
- Peltier,James,W.,Schibrowsky,John,A.,Schultz,Don& Davis,John, Interactive Integrate Marketing Communications, Journal of Advertising Research,2002.
- Van,Bruggen & Langerak, The Impact The Realized Value For Costumer in the Purchase Behavior, 2003.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.