دور ريادية الأعمال في تحقيق الميزة التنافسية -دراسة استطلاعية لآراء عينة من المديرين في المصارف العراقية الخاصة

المؤلفون

  • صلاح الدين عواد كريم الكبيسي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • إياد خالد مهدي الجوراني كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

ريادية الأعمال، الميزة التنافسية

الملخص

يهدف البحث الى معرفة دور ريادية الاعمال من خلال العلاقة والتأثير في الميزة التنافسية للمصارف العراقية الخاصة ولغرض تحقيق هدف البحث والاجابة عن تساؤلات المشكلة, تم سحب عينة مكونة من (70) فردا في (10) مصارف عراقية خاصة واعتمدت (الاستبانة كأداة اساسية, المقابلات الشخصية, ملاحظات الباحثان) لجمع البيانات والمعلومات التي تم معالجتها وتحليلها باستعمال عدد من الاساليب الاحصائية من ضمنها معاملات الارتباط و تحليل الانحدار المتعدد وتحليل المسار وقد توصل البحث الى عدة نتائج منها : ان هناك علاقة وتأثير معنوي لأبعاد ريادية الاعمال (دعم الادارة, وحرية العمل, والمكافآت-التعزيز, وتوافر الوقت, وحدود العمل) مجتمعة في تحقيق الميزة التنافسية وان علاقة وتأثير هذه الأبعاد مجتمعة اكثر منها بشكل منفرد.
اما اهم التوصيات فكانت ضرورة استفادة ادارات المصارف العراقية الخاصة من ابعاد ريادية الاعمال في احداث المزيد من التغييرات الايجابية في الميزة التنافسية سيما في ميزة السرعة في تقدبم الخدمات وتفعيل ذلك في مجال زيادة الحصة السوقية.

المراجع

المصادر الانجليزية

Appelbaum, E. (2002), Thr impact of new forms of work organization on workers, in Murray, G., Brlanger, J., Giles, A. and Lapointe, P. (Eds), Work and Employment Relations in the High-performance Workplace, Continuurn, London, pp 120-49.

Barringer, M.W. and Milkovich, G.T. (1998), A theoretical exploration of the adoption and design of flexible benefits plans: a case of human resource innovation, Academy of Management Review, Vol. 23 No. 2, pp. 305-24.

Barney, Jay., (1991), "Firm Resources Sustain Competitive Advantage, Journal of Mnagement, Vol 17,No 1,pp.99-120.

Bird, B. (1988), “Implementing entrepreneurial ideas: the case for intention”, Academy of Management Review, Vol. 13 No. 3, pp. 442-53.

Chen, Jin . Zhu, Wang Z. A, , (2005), A system model for corporate entrepreneurship, International Journal of Manpower Vol. 26 No. 6, pp. 529-543

Covin, J.G. and Slevin, D.P. (1991), ‘‘A conceptual model of entrepreneurship as firm behavior’’, Entrepreneurship Theory and Practice, Vol. 16 No. 1, pp. 7-26.

Czepil, J., (1992), "Competitive Marketing Strategy" Prentice-Hall, New Jersey.

David, Fred R. (2007).Strategic Management Concepts, (11th Ed). New Jersey: Pearson Prentice Hall.

Drucker, P.F. (1985), Innovation and Entrepreneurship, 2th ed, London.

Dubini, P. and Aldrich, H (1991) ‘Personal and extended networks are central to the entrepreneurial process’ Journal of Business venturing 6, 305-313

Feldman, M.P. (2005), “The entrepreneurial event revisited: firm formation in a regional context”, in Breschi, S. and Malerba, F. (Eds), Clusters, Networks, and Innovation, Oxford University Press, Oxford, pp. 136-68.

Helfat, C.E., Harris, D. and Wolfson, P.J. (2006), ‘‘The pipeline to the top: women and men in the top executive ranks of U.S. corporations’’, Academy of Management Perspectives, Vol. 20 No. 4, pp. 42-64.

Hitt, M.A., Ireland, R.D., Camp, S.M. and Sexton, D.L. (2001), “Strategic entrepreneurship:entrepreneurial strategies for wealth creation”, Strategic Management Journal, Vol. 22No. 479, p. 491 (special issue).

Ifinedo, Princely, (2008), Impacts of business vision, top management support, and external expertise onERPsuccess, Business Process Management Journal Vol. 14 No. 4, pp. 551-568

Ireland, R.D., Hitt, M.A., Camp, S.M. and Sexton, D.L. (2001), “Integrating entrepreneurship and strategic management actions to create firm wealth”, Academy of Management Executive, Vol. 15 No. 1, pp. 49-63.

Ireland, R., Hitt, M. and Sirmon, G. (2003), “A model of strategic entrepreneurship: the construct and its dimensions”, Journal of Management, Vol. 29 No. 6, pp. 963-89.

Kyrgidou Lida P., Hughes, Mathew, (2010) A: Strategic entrepreneurship: origins, core elements and research directions, European Business Review Vol. 22 No. 1, pp. 43-63.

Lancaster, Geoff and Lastor, Goham M., (2000), Marketing management, The McGrav-Hitt Companines,Inc.London

Luke Belinda and Verreynne Martie-Louise.,( 2006),Exploring strategic entrepreneurship in the public sector, Qualitative Research in Accounting & Management Vol. 3 No. 1, pp. 4-26

Lumpkin, G.T. and Dess, G.G. (1996), “Clarifying the entrepreneurial orientation construct and linking it to performance”, Academy of Management Review, Vol. 21 No. 1, pp. 135-72.

Lynch, Richard, (2000), "Corporate Strategy" 2th Ed, Prentice-Hall, Inc., U.S.A.

Morris, M.H., Kuratko, D.F. and Covin, J.G. (2008), Corporate Entrepreneurship and innovation, South- Western College, Mason, OH.

Porter M, (1987), ” From competitive advantage to corporate strategy”, Harvard Business Review, Vol 3, No. 6, P. 46.

Rothwell, W.J. and Lindholm, J.E. (1999), “Competency identification, modelling assessment inthe USA”, International Journal of Training Development, Vol. 3, pp. 90-105.

Studdard, L. Nareatha & Munchus, George, (2009), Entrepreneurial firms’ acquisition of knowledge using proactive help-seeking behaviour , International Journal of Entrepreneurial Behaviour & Research Vol. 15 No. 3, pp. 242-261

Sykes, H.B. and Block, Z. (1998), Corporate venturing obstacles: sources and solutions, Journal of Business Venturing, Vol. 4 No. 3, pp. 159-67.

Teece, J. David,(2000) “Strategies for Managing Knowledge Asset: the Rolr of Firm Structure and Industrial Context” Inc., U.S.A

Westhead, P., (2003), “Company performance and objectives reported by first and multi-generation family companies: a research note”, Journal of Small Business and Enterprise Development, Vol. 10 No. 1, pp. 93-105.

Zahra, S.A. (1999), “The challenging rules of global competitiveness in the 21st century”, Academy of Management Executive, Vol. 13 No. 1, pp. 36-42.

Zahra, S.S., Neuvaum, D.O. and Huse, M. (2000), “Entrepreneurship in medium-size companies: exploring the effects of ownership and governance systems”, Journal of Management, Vol. 26 No. 5, pp. 947-76.

مخطط البحث الافتراضي

التنزيلات

منشور

2025-02-04

كيفية الاقتباس

صلاح الدين عواد كريم الكبيسي, & إياد خالد مهدي الجوراني. (2025). دور ريادية الأعمال في تحقيق الميزة التنافسية -دراسة استطلاعية لآراء عينة من المديرين في المصارف العراقية الخاصة. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 9(35), 173–198. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/3075