توظيف التحليل الاستراتيجي SWOT لتقييم اداء المصارف التجارية

المؤلفون

  • طلال محمد علي الججاوي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • سكنة السلطاني كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

التحليل الاستراتيجي، اداء المصارف التجارية

الملخص

يهدف البحث إلى بيان أهمية اعتماد إدارات المصارف بشكل عام والمصارف عينة البحث بشكل خاص على عملية التحليل الاستراتيجي SWOT للوقوف وباستمرار على نقاط القوة والضعف التي تمتلكها بناءا على تحليل عوامل بيئتها الداخلية لغرض تعزيز ما لديها من نقاط قوة ومحاولة معالجة او تقليل نقاط الضعف ، وكذلك تحديد الفرص المتاحة أَمامها لاغتنام أفضلها والعمل على تجنب التهديدات أو اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهتها ، وهذا يؤدي إلى استمرارها بعملها وتحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية ويساعدها على الحصول على ميزة تنافسية وحصة سوقية جيدة وبذلك تتجنب الفشل المالي وتساعد على تطور واقع الصناعة المصرفية في البلد بما ينعكس إيجابا على تطوره ، ومنافسة المصارف العالمية من خلال السعي لمواكبة تطور الصناعة المصرفية عربيا وعالميا سواء كان إداريا ام ماليا ام تكنولوجيا ، وتوصل البحث إلى ضرورة اعتماد المصارف عينة البحث على هذا التحليل لماله من أهمية كبيرة ومتزايدة لتقييم عملها وبشكل دقيق وصحيح وذلك لاعتمادها على بياناتها المالية للسنوات المتتالية للمصرف من جهة وللمقارنة مع المصارف المنافسة من جهة أخرى .

المراجع

أولا : الكتب

- الدوري ، زكريا مطلك (2005) ، " الإدارة الإستراتيجية " ، ، دار اليازوري للطباعة ، عمان – الأردن .

- رشيد ، صالح عبد الرضا ، احسان دهش جلاب (2008) ،" الإدارة الإستراتيجية مدخل تكاملي " ، الطبعة الأولى ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان – الأردن .

ثانيا : البحوث والدراسات والدوريات .

- عبيد ، عبد السلام ابراهيم (2008) ، " التحليل الاستراتيجي والأداء التنافسي دارسة تحليأتية في صناعة الخدمات المصرفية " ، مركز دراسات الكوفة ، العدد العاشر .

- عبد العظيم ، محمد حسن محمد (2005) ، " دور المعلومات المحاسبية في تفعيل الإدارة الإستراتيجية في المنظمات " ، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ، 21 – الأول

ثالثا : الاطاريح والرسائل الجامعية .

- القطب ، محي الدين (1996) ،" التحليل الاستراتيجي وأثره في قياس الأداء المالي" دراسة تطبيقية على عينة من الشركات الصناعية الأردنية ، رسالة ماجستير في علوم أدارة الأعمال كلية الإدارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية .

رابعا : مصادر الشبكة الدولية للمعلومات " الانترنيت " .

- التحليل الاستراتيجي الرباعي

http:// upload Wikipedia org /Wikipedia /commons /thumb/0/ob/SWOT en.svg /320 px.,200

A- Books

- Dess , lumpkin , Gregory, G.T. Lumpkin , Alan B. Eisner , (2008) ” Strategic Management “ , 4 th Ed , Mc Graw , Hill .

- Grundy , Johnson Kevan Scholes ,(1998)“ Exploring Strategic Financial Management “ , prentice Hall Europe .

- Johnson , Gerrg , Kevan scholes ,( 1997) ” Exploring Corporate Strategy “, 4 th Ed , Hall Europe.

- Pitts , Robert , David lei ,( 1996 ) “ Strateg Management “ , United States of America .

- Thompson - John , (1997) ” strategic Management Awareness and change “ , 3 th Ed , international Thomson publishing.

B-Periodicals & Researches

Miller , K.& Frisen , P., ”Strategy Making in context : Ten Empirical Archetypes “ , Journal of Management studies , 1977.

C- Internet

Bernard M.”Managing Strategic Analysis in Bank & Financial “, http://www.knowledsystem.com . 2007

مخطط البحث الافتراضي

منشور

2025-02-04

كيفية الاقتباس

طلال محمد علي الججاوي, & سكنة السلطاني. (2025). توظيف التحليل الاستراتيجي SWOT لتقييم اداء المصارف التجارية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 9(35), 28–52. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/3064