دور الريادة في تحقيق الميزة التنافسيه المستدامه: دراسة في شركة الفرات للصناعات الكيمياوية
الكلمات المفتاحية:
الريادية، الميزة التنافسيه المستدامهالملخص
يرمي البحث الى دراسة الريادة بابعادها المتمثلة ( الاستقلالية، الابداعية، الاستباقية، المغامرة التنافسية ) ومعرفة اثرها في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بأبعادها المتمثلة ( الجودة ، الحصة السوقية، الكفاءة ، المقدرة الجوهرية)، وقد حاول الباحث الاجابة في مجموعة من التساؤلات منها:-
- هل تتبنى الشركة المبحوثة مفهومي الريادة والميزة التنافسية المستدامة.
- وهل توجد علاقة ارتباط واثر بين هذين المتغيرين.
اذ تم استخدام استمارة الاستأنة للحصول في المعلومات المطلوبة عبر اجابات (45) فردا يمثلون المستوى التنظيمي الاول والثاني في شركة الفرات للصناعات الكيميائية / بابل ، فضلاً عن المقابلات والملاحظات الشخصية .
وتم اعتماد عدد من الاساليب الاحصائية الوصفية والتحليأتية منها الوسط الحسابي، ومعامل ارتباط سبيرمان، ومعامل الانحدار الخطي البسيط، فضلا عن معامل التحديد R2واختباري (T) و (F).
وتوصل البحث الى عدد من الاستنتاجات منها :
- وجود أثر ذا دلالة معنوية لابعاد الريادة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة.
وختم البحث بعدد من التوصيات منها :
- ضرورة تطبيق الريادة بأبعادها في منظمات الاعمال كونها من الستراتيجيات الحديثة التي تسعى الى تحقيق التفوق والابداع.
المراجع
A. Book
- Armstrong, Michael ,"Strategic Human Resource Management ",
KOGAN, (2009) .
- Aaker , David A . " Strategic Marketing Management " , 4th ed , John
Wiley & Sons , Inc , New York , (1995) .
- Bowman , Cliff . " The Essence of Strategic Management " , Prentice –
Hill , (1996) .
- Carpenter ,Mason.A &Sanders ,Wm. Gerard " Strategic Management -
ADynamic perspective concepts" , 2nd , pearson Education International –
prentice Hall , 2009 .
- Daft, Richard L." Organization and Design " , 7th ed . printed in the
U.S.A south – western college , publishing ,New York , (2001) .
- David R . " Strategic Management : Concepts and Cases " , 10th ed ,
prentice – Hall , New Jersey , Pearson Education International , (2005) .
- Dess, Gregory G & Lumpkin, GT & Eisner, Alan B . " Strategic
Management –text and cases", 3th McGrow-Hill / Irwin, 2007 .
- Dess, Gregory G & Lumpkin, GT & Taylor,Marlyn L . " Strategic
Management –Creating , Competitive , advantages", 2ed McGrow-Hill /
Irwin, 2005.
- Ferreira, Joao"Corporate Entrepreneurship: A Strategic and Structural
Perspective", International Council, 2002.
- Goetsch, David L. & Davis Stanley B." Quality Management Introduction
to Total Quality Management for production processing , and services " ,
th ed , prentice Hall , ohio, (2006) .
- Hamel, G . & Henne , A . " Competence Based Competition " John Wiley
& Sons , Ltd , U.S.A , (1994) .
- Hill , Charles W.L. & Jones , Gareth R . " Strategic Management Theory
" , Houghton Miffing Company , Boston , (2001) .
- Hill, CharlesW.L & Jones, Gareth R." Strategic Management An
integrated Approach " , 8th , Houghton Mifflin Company Boston New
York, 2008.
- Hitt ,M ichael . A & Ireland , R.Duane & Hoskisson , Robert . E . "
Strategic Management : Competitiveness and Globalization " , 4th ed ,
South – Western College Publishing , U.S.A , (2001) .
- Hitt,Micheal &Hoskensson, Robert & Ireland, R. Duane " Management
of Strategy ", Thomson, South-Western, 2007.
- Jelassi , Tawfik & Enders , Albrecht . " Strategies for e – Business
Creating Value Through Electronic and Mobile Commerce : Concepts
and Cases " , prentice Hall . New York , (2008) . 17- Johnson , Gerry & Scholes , Kevan . " Exploring Corporate Strategy " ,
th ed , printic – Hall , U.S.A , (1997) .
- Kotler , Philip . " Marketing Management " , prentice Hall , Inc . New
Jersey , (2000) .
- Leach, J. Chris & Melicher, Ronald W.,"Entterpreneurial Finance", 3rd
ed, South-western, 2009.
- Macmillan , Hught & Tampoe , Mahen . " Strategic Management " ,
Oxford University press Inc ., New York , (2000) .
- Merriam – Webster's collegiate Dictionary . 10th ed, printed, U.S.A ,
(2003) .
- Pearce, Jogn A & Robinson, JR, Richard B " Strategic management
:Formulation , Im pl Emntation , and control " 7th ed . Irwin mcGraw
Hill , (2000) .
- Zeithaml , Valarie A & Benter , Mary Jo . " Services Marketing :
Integrating Customer Focus Across the Firm " 2nd ed , Irwin , McGraw –
Hill , ( 2000 ) .
B.Periodicals
- Adams L. , Garry &T. Lamont , Bruce . " Knowledge Management
Systems and Developing Sustainable Competitive Advantage " .
Journal of Knowledge Management , Vol .7 , No .2 , (2003) .
- Cardy, Robert . & Gandz , Jeffrey."Be Structured in Managing
Talent,Don‟t Leave Sustainable Competitive Advantage to Change"
Development And Learning in Organizations , Vol 1 , No,3, Emerald
Group Publishing Iimited , (2007) .
- Chen, H & Chen , T.J . " Goverance Structures in Strategic Alliance
: Transaction Cost Versus Resource – Based Perspective " . Journal of
world Business , 38 , (2003) .
- Spend love, Marion. " Competencies For Effective Leadership in
Higher Education " , International journal of Managemant Studies,
(2007) .
- Sveiby, K.E . " A Knowledge Based Theory of the firm ", Journal of
Intellectual Capital , Vol.2 No.4, (2004) .
C. Enternet
- Clark, Timothy , ASQ Discussion Boards : Blue Ocean Strategy, (2007) .
www.etbc.com
- Hoffman " An Examination of the Sustainable Competitive Advantage :
Concept : Past, Present and future" Academy of Marketing Science
Review , (2000) . http://www.amsreview.org.
Katsoulakos , P & Rutherford . " An Introduction to Knowledge Oriented
strategy " (Kbos)and strategic knowledge management , (2005) .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.