استراتيجية التسويق بالعلاقات واثرها في تحقيق ولاء الزبون: دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من موظفي وزبائن المصارف الاهلية العراقية

المؤلفون

  • فؤاد حمودي العطاري
  • احمد عبد العباس الموسوي

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التسويق بالعلاقات، تحقيق ولاء الزبون

الملخص

يتناول هذه البحث دور التسويق بالعلاقات بوصفه متغيراً مستقلاً بأبعاده المتمثلة بـ ( الثقة ، الالتزام ، الاتصال ، والرضا ) لتحقيق ولاء الزبون بوصفه متغيراً معتمداً بمؤشراته المتمثلة بـ ( السلوكية ، الموقفية ) ، كدراسة استطلاعية تحليلية لأراء عينة من موظفي وزبائن المصارف التجارية الأهلية العراقية . وقد حاولت الإجابة عن تساؤلات عدة منها : ( ما هو مستوى ممارسة التسويق بالعلاقات في المصارف التجارية الأهلية العراقية قيد البحث ومدى اهتمامها بأبعاده؟ ، ما مستوى اهتمام المصارف قيد البحث بمؤشرات ولاء الزبون ؟ ، ما هو مستوى ولاء الزبائن الذين يتعاملون مع المصارف التجارية الأهلية العراقية مجتمع البحث ؟ ، هل توجد علاقة تأثير بين التسويق بالعلاقات بأبعاده ومؤشرات ولاء الزبون ؟ ) . ويسعى هذا البحث إلى تحقيق جملة من الأهداف منها : 1- الكشف عن مدى ممارسة المصارف قيد البحث للتسويق بالعلاقات. 2- التعرف في مستوى ولاء الزبون لدى المصارف قيد البحث. 3- اختبار التأثير بين التسويق بالعلاقات وولاء الزبون .ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم بناء مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل ومؤشرات المتغير المعتمد ، وانبثقت عنه فرضية رئيسة تم اختبارها باستخدام مجموعة من الوسائل الإحصائية ، وقد تم اختيار عينة من المصارف التجارية الأهلية العراقية ممثلة بكل من مصرف ( بغداد ، الشمال ، الاقتصاد ، المتحد ، الأهلي ، المنصور) ميداناً لإجراء البحث واختبار فرضيته ، واستعملت استمارة الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني ، إذ تم توزيعها في عينة بلغت (90) من موظفي وزبائن المصارف قيد البحث. وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها : ( وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين متغيري البحث ) وخرج البحث بمجموعة من التوصيات يأتي في مقدمتها: (إن تطبيق التسويق بالعلاقات يتطلب دعم الإدارة العليا لنشر واعتماد ثقافة مصرفية تركز في خدمة الزبون ) .

المراجع

Doss , Gregory . G , Lumpkin , G . T , Eisner , Alan . B , Strategic

Management " Text and Cases ", 3rd Edition , McGraw –Hill Companies, New

York , 2007 .

Haag , Stephen & Cummings , Maeve & Phillip , Amy , Management

Information System : For The Information AGE , 6th Edition , McGraw –Hill

Companies , Inc . New York , 2007 .

Keown , Arthur . J, Martin , John . D, Petty , J. William , Foundations Of

Finance " The Logic and Practice of Financial Management " , 17th Edition,

Pearson Education , Prentice – Hall , Inc., New York,2011.

Penman ,Stephen .H, Financial Statement Analysis And Security

Valuation,14th Edition, McGraw –Hill Companies, Inc., New York, 2010.

Kotler , Philip , Marketing Management , 11th Edition , Prentice-Hall of India

Private Limited , New Delhi , 2004 .

Lasher , William . R , Financial Management : A Practical Approach ,

thEdition,Thomson South-Western ,Mason ,USA , 2008 .

Reeve , James . M, Warren, Carl .S, Duchac , Jonathan . E, Principles Of

Financial Accounting, 10th Edition , Thomson South – Western , Mason , USA ,

.

Reeve , James .M , Warren , Carl .S , Principles Of Financial And Managerial

Accounting , 9th Edition , Thomson South-Western , Mason , USA ,2008 .

Ross , Stephen . , Westerfield , Randoiph . W, Jordan , Bradford . D ,

Fundamentals Of Corporate Finance , 17th Edition , McGraw- Hill Companies,

Inc., New York , 2006.

Rose , Peter .S , Hudgins , Sylvia .C , Bank Management & Financial Services

, 17th Edition , McGraw-Hill Companies , Inc., New York, 2008. 11. Sethi ,

Jyotsna & Bhatia , Nishwan . " Elements of Banking and Insurance " , PHI

Learning Private Limited , 2

nd Edition , New Delhi , India , 2008 .

Wild , John .J & Subramanyam .K.R & Halsey , Robert . F , Financial

Statement Analysis , 9th Edition , McGraw –Hill Comapanies, Inc , New York ,

.

Norton , Curtis . L , Porter ,Gary .A , Introduction To Financial Accounting

, 2rd

Edition , Cengage Learning , South- Western , Mason , USA , 2009 .

Casu , Barbara & Girardone , Claudia & Molyneux , Philip , Introduction To

Banking , Pearson Education , Prentice – Hall , England , 2006 .

B .Journals and Periodicals :

Almazari , Ahmed Arif , Financial Performance Evaluation of Some

Selected Jordanian Commercial Banks , International Research

Journal of Finance and Economics , Inc , 2011.

Gurau , Catalin . " E-Banking in Transition Economies : The Case of

Romania " , Journal of Financial Services Marketing , 6 , No 4 , 2002

..

Prasad , Baba , Harker , Patrick , Pricing Online Banking Service

Amid Network Externalities , Proceedings of the 33rd Hawaii

International Conference on System Sciences , 2000.

C. Thesis :

Afrouz , Firouzeh ," Banks Employees Perception toward

Implementation of E-Banking in Iran " AComparison study among

governmental & Private Banks , Master's Thesis , Lulea University of

Technology , Sweden , 2006 . 2. Rahimuddin , Muhammad . " E-Banking System in Pakistan " . Master

Thesis , Blekinge Institute of Technology , Sweden , 2010 .

Baraghani , Sara Naimi , Factors Influencing the Adoption of Internet

Banking , Master Thesis , Lulea University of Technology , Sweden , 2007

.

Islam , Mohammad Manirul . " Proposed ICT Infrastructure for E-

Banking in Bangladesh " Master Thesis , Royal Institute of Technology ,

Department of Computer & System Science , Sweden , 2005 .

D. Internet :

Doehring , Todd A , Analyzing The Efficiency Of Your Operation , Ag

Education & Consulting ( AEC) , 2001 .

http://www.centrec.com/resources/Articles/FinAnalysisFarmRanches/Efficiency.

pdf

التنزيلات

منشور

2025-01-15

كيفية الاقتباس

فؤاد حمودي العطاري, & احمد عبد العباس الموسوي. (2025). استراتيجية التسويق بالعلاقات واثرها في تحقيق ولاء الزبون: دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من موظفي وزبائن المصارف الاهلية العراقية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 10(39), 147–167. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2994