المهارة السياسية للفرد وادارة الانطباع: العلاقة والاثر دراسة تحليلية لاراء روؤساء الاقسام العلمية في كليات جامعة القادسية
الكلمات المفتاحية:
ادارة الانطباع، المهارة السياسيةالملخص
يهدف البحث إلى توضيح المفاهيم النظرية لموضوعات ادارية ظهرت حديثا في السنوات الأخيرة، فضلاً عن اكتشاف طبيعة ونوع علاقة الارتباط والتأثير بين المهارة السياسية و إدارة الانطباع، فاتخذ من رؤساء الاقسام العلمية في كليات جامعة القادسية عينة للبحث والبالغ عددهم (56) فردا، اذ وزعت استمارة الاستبانه التي اعدت وفق نموذج (2005) .Ferris et al للمهارة السياسية، ونموذج (2011) Erdogan) لادارة الانطباع، وصيغت فرضيتان رئیستان وفق مخطط البحث الذي يعكس ذلك، اذ تمت المعالجة وفق مجموعة من الاساليب الاحصائية الوصفية والاستدلالية. وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات منها ما أشارت الى توفر قدر مشجع من ابعاد المهارة السياسية لدى العينة المبحوثة المؤدي الى رفع سلوكيات واساليب ادارة الانطباع، فضلاً عن عدد من الاستنتاجات التي توصي بضرورة تعزيز قدرة رؤساء الأقسام العلمية على ممارسة تأثير ابعاد المهارة السياسية من خلال تدريب القيادات الجامعية على كيفية فهم سلوكيات الآخرين وإدراكها، فضلاً عن تكييف وتعديل سلوكياتهم تبعاً للموقف المراد التصرف إزاءه لخلق انطباع ايجابي عنهم لدى رؤسائهم وزملاءهم وكل المحيطين بهم ومن ثم ينعكس بشكل كبير على المناخ العام للعمل من جهة والتقليل من آثاره السلبية من جهة أخرى.
المراجع
- Blickle., G, John., J, Ferris. G, Momm. T, Liu. Y, Fit of Political Skill to
the Work Context: A Two-Study Investigation, Applied Psychology, 2011,
pp1- 28.
- Bolino. M, Jose. V, Belen. B& William. T, The impact of impression-
management tactics on supervisor ratings of organizational citizenship
behavior, Journal of Organizational Behaviour J. Organiz. Behav. 27,
, p281–297. Braddy., P& Campbell., M, Using Political Skill to Maximize and
Leverage Work Relationships, Center for Creative Leadership, 2013,
pp1- 25.
- Chin, W., R, The Role of Impression Management in Goal Setting, thesis
requirement for the degree of Master of Applied Science In Management
Sciences, University of Waterloo, 2006.
- Drory, A., & Zaidman N, Impression management behavior: effects of the
organizational system. Journal of Managerial Psychology, 2007, 22, 290-
- Erdogan. Irmak, Development of a Scale to Measure Impression
Management in Job Interviews, World Journal of Social Sciences Vol. 1.
No. 5. November 2011. Pp.82-97.
- Ferris, G, Treadway, C., Kolodinsky, R, Hochwarter, W, Kacmar, C,
Douglas, C& Frink,, Development and Validation of the Political Skill
Inventory, Journal of Management, 2005, 31:pp126–152.
- Ferris. G, Treadway. C, Perrewe. P, Brouer. R, Douglas. C, Political Skill
in Organizations, Southern Management Association, 2007, pp290- 320.
- Guadagno. Rosanna & Robert B. Cialdini, Gender Differences in
Impression Management in Organizations: A Qualitative Review,
Springer Science, 2007, 10, p1-12.
- Hoogheimsrtra, R. Corporate communication and impression
management—new perspectives: why companies engage in social
reporting. Journal of Business Ethics, 27, 2000. p55-68.
- Jam. F, Sheikh. R, Iqbal. H, Zaidi. B, Anis. A& Muzaffar. M, Combined
effects of perception of politics and political skill on employee job
outcomes, African Journal of Business Management Vol 5(23). 2011, pp.
-9904.
- Kolodinsky, R,The role of political skill in intra-organizational outcomes:
An initial empirical examination. Paper presented at the Academy of
Management national conference, Seattle, WA, 2003.
- Meurs, B, J.A., Zettler, I., Solga, J. Noethen, D., Kramer , J.,& Ferris ,
G.R. Personality, Political skill, and Job performance– Journal of
Vocational Behavior, 2008, Vol. 72 ,pp377-387.
- Moss., J, Barbuto. J, Testing the Relationship Between Interpersonal
Political Skills, Altruism, Leadership Success and Effectiveness: A
Multilevel Model, Institute of Behavioral and Applied Management, 2010,
pp155- 174.
- Rahman., S, Impression Management Motivations, Strategies and
Disclosure Credibility of Corporate Narratives, Journal of Management
Research, 2012, Vol. 4, No. 3, p1-14.
- Semadar, A., Robins, G., & Ferris, G, Comparing the validity of multiple
social effectiveness constructs in the prediction of managerial job
performance, Journal of Organizational Behavior, 2006, 27: pp443-461.17- Terrell,K.,& Kwok, L, Organizational Impression Management
Behaviors in Social Media: A Perspective of a Social Networking Site,
Journal of Organizational Behaviour, 2012, P85- 93.
- Treadway, D, Hochwarter, A, Kacmar, J, & Ferris, R, Political will,
political skill, and political behavior. Journal of Organizational Behavior,
, 26: pp229-245.
- Treadway., D, Breland. J, Williams. L, Cho. J, Yang. J, Ferris. G, Social
Influence and Interpersonal Power in Organizations: Roles of
Performance and Political Skill in Two Studies, Journal of Management,
, Vol. 39 No. 6, pp 1529-1553.
- Westphal, J. D., & Graebner, M. E. (2009). A matter of appearances:
How corporate leaders manage the impressions of financial analysts
about the conduct of their boards. Academy of Management Journal, in
press.
- Westphal, J. D., Commentary An impression management perspective on
job design: The case of corporate directors, Journal of Organizational
Behavior, 2010, 31, p319– 327.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2014 كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.