تاثير المزيج التسويقي في ادارة علاقات الزبون - دراسة استطلاعية لاراء عينة في شركة نصر العامة للصناعات الميكانيكية - بغداد

المؤلفون

  • عامر عبد اللطيف كاظم العامري
  • علي خليفة احمد المشهداني

الكلمات المفتاحية:

علاقات الزبون، المزيج التسويقي

الملخص

تناول البحث كل من متغيري المزيج التسويقي و إدارة علاقات الزبون، وقد شمل المتغير الأول المستقل (المزيج التسويقي أربعة أبعاد تضمن المنتج، والتسعير والترويج، والتوزيع، وقد شمل المتغير الآخر المعتمد إدارة علاقات الزبون ثلاثة أبعاد تضمن رضا الزبون ، وولاء الزبون، وقيمة الزبون) . تضمنت مشكلة البحث تساؤلات عدة منها ما واقع استخدام المزيج التسويقي في الشركة المبحوثة ، وما توجهات الشركة المبحوثة لفلسفة إدارة علاقات الزبون ؟ وحدد أهداف البحث بالتعرف على واقع المزيج التسويقي في الشركة المبحوثة ، والتعريف بمفهوم إدارة علاقات الزبون للشركة المبحوثة ، والتي تمكنها من تحقيق الاستمرارية في السوق، وزيادة أرباحها . شمل البحث فرضيتين رئيستين الأولى تمثلت توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين المزيج التسويقي وبين أدارة علاقات الزبون)، والأخرى ( يوجد تأثير ذو دلالة معنوية المزيج التسويقي في أدارة علاقات الزبون). أجري البحث على مديري ورؤساء أقسام وحملة الشهادات الشركة نصر العامة للصناعات الميكانيكية - بغداد البالغ عددهم (777) عاملاً ، ووزعت (94) استمارة استبانة على عينة البحث بوصفها الأداة التي اعتمدها البحث لجمع البيانات والمعلومات فضلاً عن المقابلات التي أجراها الباحثان مع جزء من العينة والتي انتهت إلى نتائج عبرت عن واقع الشركة المبحوثة، كما جرى استخدام عدد من الوسائل الإحصائية لمعالجة البيانات منها : ( الوسط الحسابي، والنسب المئوية، والانحراف المعياري لغرض وصف العينة ومعامل الارتباط الخطى البسيط سبيرمان (Spearman) لاختبار صحة فرضيات الارتباط والانحدار الخطى البسيط لاختبار صحة التأثير خرج البحث باستنتاجات عدة كان أهمها: أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط قوية ودالة معنويا وإيجابياً بين المتغيرات الرئيسة للبحث ( المزيج التسويقي و إدارة علاقات الزبون )، مما يدل على الإفادة من المزيج التسويقي في تعزيز وتحسين إدارة علاقات الزبون. وأخيراً توصل البحث إلى توصيات عدة كان أهمها : العمل على تعميق مفهوم إدارة علاقات الزبون وجعلها ضمن منظومة ونسيج الثقافة التنظيمية للشركة المبحوثة بإذ ضمن رؤيتها ورسالتها الستراتيجية كونها تحقق أرباحاً مالية للشركة وتحسن سمعتها لدى الزبائن ، وتزيد من مقاومتها للشركات المنافسة عند التطبيق.

المراجع

- A. A. Soliman, “Estimators for the finite mixture of Rayleigh Model Based

on Progressively Censored Data,” Communications in Statistics—Theory and

Methods, Vol. 35, No. 5, 2006, pp. 803-820. doi:10.1080/03610920500501379

- A. F. Attia, “On Estimation for mixtures of 2Rayleigh Distribution with

Censoring,” Microelectronics Reliabil- ity, Vol. 33, No. 6, 1993, pp. 859-867.

doi:10.1016/0026-2714(93)90259-2 .

- Al-Nachawati,H. and Abu-Youssef,S.E.,(2009),"A Bayesian analysis of order

statistics from the Generalized Rayleigh distribution ",Applied Mathematical

sciences,vol.3,no.27,pp 1315-1325.

- Chen, D.G., Lio,Y.L. and Tsai,T.R.,(2011),"Parameter Estimation for

Generalized Rayleigh distribution under progressively type-I interval censored

data', American open journal of statistics pp 46-57.

-D.Kundu,D. and Raqab M., (2005)," Generalized Rayleigh Distribution:

Different Methods of Estimations", Computational Statistics & Data Analysis,

: 18.

-Mahdi1, S. and Cenac M., (2006), "Estimating and Assessing the Parameters

of the Logistic and Rayleigh Distributions from Three Methods of Estimation”,

Journal of Mathematical Computer Science, 13: 25-34

- M. Saleem and M. Aslam, “ Bayesian analysis of the Two Component Mixture

of the Rayleigh Distribution Assuming the Uniform and the Jeffreys Priors,”

Journal of Applied Statistical Science, Vol. 16, No. 4, 2008, pp. 105-113.

-Parvin Fathipour 1, Ali Abolhasani 2 and Hossein Jabbari Khamnei (2013),"

Estimating R = P(Y

Scale Parameters"Applied Mathematical Sciences, Vol. 7, 2013, no. 2, 87 – 92

Estimating R

- Parvin Fathipour , Ali Abolhasani and Hossein Khamnei ,”Estimating R =

P(Y

Parameters”, Applied Mathematical Sciences, Vol. 7, 2013, no. 2, 87 – 92

-Sanku Dey and Tanujit Dey,(2011)," Rayleigh Distribution Revisited via

Extension

Of Jeffrey's prior information and anew loss function ",Statistical Journal

Volume 9, Number 3, November 2011, 213–226.

- Tahani A. Abushal1, Areej M. Al-Zaydi2 ,”Prediction Based on Generalized

Order Statistics from a Mixture of Rayleigh Distributions Using MCMC

Algorithm”, Open Journal of Statistics, 2012, 2, 356-367

doi:10.4236/ojs.2012.23044 Published Online July 2012

(http://www.SciRP.org/journal/ojs

التنزيلات

منشور

2025-01-14

كيفية الاقتباس

عامر عبد اللطيف كاظم العامري, & علي خليفة احمد المشهداني. (2025). تاثير المزيج التسويقي في ادارة علاقات الزبون - دراسة استطلاعية لاراء عينة في شركة نصر العامة للصناعات الميكانيكية - بغداد. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 10(40), 138–179. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2979