دور العوامل المؤثرة في تحسين المستوى الدراسي لطلبة قسم تقنيات ادارة العمليات من وجة نظر الطلبة انفسهم - دراسة استطلاعية لاراء عينة من طلبة الكلية التقنية الادارية في البصرة
الكلمات المفتاحية:
تقنيات ادارة العمليات، تحسين المستوى الدراسيالملخص
هدف البحث إلى التعرف على العوامل المؤثرة في المستوى الدراسي لطلبة قسم تقنيات إدارة العمليات في الكلية التقنية الإدارية بالبصرة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. ركزت مشكلة الدراسة على تأثير العوامل التي تتعلق بالمدرس وطرق التدريس والطلاب والبيئة المحيطة وحقيبة التعلم والمستوى الأكاديمي للطلاب واعتمدت على عينة مكونة من 206 طلاب من المراحل الأولى والثانية والثالثة. والرابع. تم استخدام استمارة الاستبيان كأداة لتحقيق أهداف البحث، وتضمن الاستمارة ثلاث مجموعات رئيسية من العوامل المؤثرة على مستوى طلبة القسم الأكاديمي، تتعلق الأولى بـ (المحاضرة، طرق التدريس، التخصص الأكاديمي)، وما يرتبط بها من عوامل. (8) عوامل فرعية، الثاني يتعلق بـ (الطالب والبيئة المحيطة به) وما يرتبط بها من (15) عاملاً فرعياً، والثالث يتعلق بـ (حقيبة التعلم) وما يرتبط بها من (4) عوامل فرعية. وتم بعد ذلك استخدام (متوسط الوزن ونسبة الوزن) لمعالجة البيانات وتفسيرها، وتوصل البحث إلى:-
1- إن العوامل المتعلقة بالمجموعة الأولى (المحاضرة، طرق التدريس المستخدمة، التخصص الأكاديمي)، هي عوامل محققة فعلياً، وأن درجة تأثيرها على المستوى الأكاديمي لطلبة القسم تختلف من عامل إلى عامل آخر. وبلغت أعلى قيمة لمتوسط وزن عناصر العينة مشاهدات (3.93) ونسبة وزن (78.54)، وأقل قيمة لوزن (1.81) ونسبة وزن (36.21).
2- المجموعة الثانية من العوامل المتعلقة بـ (الطالب والبيئة المحيطة به)، هي عوامل متحققة فعلياً، كما أن درجة تأثيرها على المستوى الأكاديمي لطلبة القسم تختلف أيضاً من عامل إلى آخر. وبلغت أعلى قيمة لمتوسط وزن عناصر العينة مشاهدات (4.13) ونسبة وزنية (82.62)، وأقل قيمة لمتوسط وزن عناصر العينة بلغت (2.15) ونسبة وزنية (42.91). وكذلك حاجة البيئة المحيطة بالطالب (المادية، البشرية، الفيزيائية) إلى عملية التنظيم لتحقيق الفعالية والتأثير في مخرجات التعلم.
3- المجموعة الثالثة من العوامل المتعلقة بـ (حقيبة التعلم)، أما العوامل الأخرى فهي متحققة فعلياً، كما أن درجة تأثيرها على المستوى الدراسي لطلبة القسم تختلف من عامل إلى آخر. وبلغت أعلى قيمة لمتوسط وزن عناصر العينة آراء (4.30) ونسبة وزنية (85.92)، وأقل قيمة لمتوسط وزن عناصر العينة بلغت (3.48) ونسبة وزنية (69.61). كما تحتاج الحزمة التعليمية إلى تنظيم محكم من حيث سهولة لغة ومفردات الحزمة، وقصر المحتوى، وموضوعات الموضوع.
يهدف البحث إلى التعرف على العوامل المؤثرة في المستوى الدراسي لطلبة قسم تقنيات إدارة العمليات في الكلية التقنية الإدارية بالبصرة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. ركزت مشكلة الدراسة على تأثير العوامل التي تتعلق بالمدرس وطرق التدريس والطلاب والبيئة المحيطة وحقيبة التعلم والمستوى الأكاديمي للطلاب واعتمدت على عينة مكونة من 206 طلاب من المراحل الأولى والثانية والثالثة. والرابع. تم استخدام استمارة الاستبيان كأداة لتحقيق أهداف البحث، وتضمن الاستمارة ثلاث مجموعات رئيسية من العوامل المؤثرة على مستوى طلبة القسم الأكاديمي، تتعلق الأولى بـ (المحاضرة، طرق التدريس، التخصص الأكاديمي)، وما يرتبط بها من عوامل. (8) عوامل فرعية، الثاني يتعلق بـ (الطالب والبيئة المحيطة به) وما يرتبط بها من (15) عاملاً فرعياً، والثالث يتعلق بـ (حقيبة التعلم) وما يرتبط بها من (4) عوامل فرعية. وتم بعد ذلك استخدام (متوسط الوزن ونسبة الوزن) لمعالجة البيانات وتفسيرها، وتوصل البحث إلى:-
1- إن العوامل المرتبطة بالمجموعة الأولى (المحاضرة، طرق التدريس المستخدمة، التخصص الأكاديمي)، هي عوامل محققة فعلياً، وأن درجة تأثيرها على المستوى الأكاديمي لطلبة القسم تختلف من عامل إلى عامل آخر. وبلغت أعلى قيمة لمتوسط وزن عناصر العينة مشاهدات (3.93) ونسبة وزن (78.54)، وأقل قيمة لوزن (1.81) ونسبة وزن (36.21).
2- المجموعة الثانية من العوامل المتعلقة بـ (الطالب والبيئة المحيطة به)، هي عوامل متحققة فعلياً، كما أن درجة تأثيرها على المستوى الأكاديمي لطلبة القسم تختلف أيضاً من عامل إلى آخر. وبلغت أعلى قيمة لمتوسط وزن عناصر العينة مشاهدات (4.13) ونسبة وزنية (82.62)، وأقل قيمة لمتوسط وزن عناصر العينة بلغت (2.15) ونسبة وزنية (42.91). وكذلك حاجة البيئة المحيطة بالطالب (المادية، البشرية، الفيزيائية) إلى عملية التنظيم لتحقيق الفعالية والتأثير في مخرجات التعلم.
3- المجموعة الثالثة من العوامل المتعلقة بـ (حقيبة التعلم)، أما العوامل الأخرى فهي متحققة فعلياً، كما أن درجة تأثيرها على المستوى الدراسي لطلبة القسم تختلف من عامل إلى آخر. وبلغت أعلى قيمة لمتوسط وزن عناصر العينة آراء (4.30) ونسبة وزنية (85.92)، وأقل قيمة لمتوسط وزن عناصر العينة بلغت (3.48) ونسبة وزنية (69.61). كما تحتاج الحزمة التعليمية إلى تنظيم محكم من حيث سهولة لغة ومفردات الحزمة، وقصر المحتوى، وموضوعات الموضوع.
4- إن أكثر العوامل تأثيراً على المستوى الدراسي لطلبة القسم، كانت المجموعة الثالثة من العوامل المتعلقة برزمة التعلم، تليها المجموعة الثانية من العوامل المتعلقة بالطالب والبيئة المحيطة، ثم عوامل المجموعة الأولى من العوامل وفيما يتعلق بالمحاضرة وطرق التدريس المستخدمة والتخصص الأكاديمي، فقد بلغت المتوسطات الوزنية والنسب الوزنية على التوالي (3.85، 76.99)، (3.35، 67.08)، (3.13، 62.54).
المراجع
A
- DiGresia, l.porto, and Ripani,L. (2002 ), “student performance at public
universities in Argentina “, center for Latin American Economics Research.
: الدورياتB
- Jaggia.and Kelly-Hawke A. ( 1999), “An analysis of factors that influence
student performance : Afresh approach to an old debate “. contemporary
Economic policy, vol. 17,p.98.
- Thompson,et..al, ( 2004 ), it's not my fault : predicting High school Teacher
who Blame parents and students for students, low Achievement . High school,
Journal :
feb/ mar,vol.87, lssue 3, 2 charts.
: شبكة االنترنت العالميةC
– Flowers ajz. blogspot.com /2013 /03/blog. post 6.html.
- Faculty. mu. edu. Sa / download.php? fid: 21158.
- social-studies 74. ahlamontada.com t 1677-topic.
- Sekaran, Uma, (2000), “ Research methods for Business: Askill Building
Approach”, Singapore, John wiley.
- www.college –help.org/ page. Aspx ?page ID = 2879.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2014 كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.