استراتيجيات الاتصالات التسويقية ودورها في تعزيز ابعاد جودة الخدمة المصرفية المقدمة - دراسة تحليلية لعينة من المصارف التجارية العرقية

المؤلفون

  • فارس عبد الله كاظم
  • مي حمودي عبدالله
  • ثائر فارس عبدالله

الكلمات المفتاحية:

جودة الخدمة المصرفية، الاتصالات التسويقية،

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على مدى تبني الادارات المصرفية لمتغيرات استراتيجية الاتصالات التسويقية وكذلك مدى تأثيرها في تعزيز أبعاد جودة الخدمة المصرفية المقدمة، ولتحقيق ذلك فقد تم تصميم استمارة استبيان وزعت على عينة من المصارف الحكومية والاهلية عددها (12) مصرفاً تم فيها اختيار (50) منتسباً لاختبار العلاقة بين متغيرات الستراتيجية المذكورة وجودة الخدمات المصرفية المقدمة الى جانب اثر تلك الستراتيجيةفي جودة الخدمة المصرفية المقدمة، وتم التوصل للعديد من الاستنتاجات والتوصيات منها وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين متغيرات استراتيجية الاتصالات التسويقية وبين أبعاد عناصر تعزيز إدارة جودة الخدمات المصرفية المقدمة وكذلك وجود أثر معنوي للمتغيرات المستقلة (الاعلان، ترويج المبيعات، البيع الشخصي، التسويق المباشر، العلاقات العامة) في المتغيرات المعتمدة (الاعتمادية، الثقة والمصداقية، الاستجابة، الملموسية، التعاطف) ، وان الاعلان هو من اكثر الوسائل تأثيراً في السلوك الشرائي للزبائن الا انه لم يحظ بالاهتمام المطلوب وكذلك فقد توصل البحث لعدد من التوصيات منها ضرورة قيام الادارات المصرفية بوضع خطوات عملية للاهتمام بالعناصر الاساسية لاستراتيجية الاتصالات التسويقية وتفعيلها وتهيئة البيئة الادارية والتسويقية لتقديم الخدمات بالجودة المناسبة الى جانب ادخال موظفي المصارف بالدورات التأهيلية في مجال الاتصالات التسويقية وكذلك في خدمة الزبائن لتقديم الخدمة المصرفية المميزة واستحداث اقسام متخصصة بالتسويق المصرفي بالمصارف المبحوثة.

المراجع

اولاً : المصادر العربية

- البكري ، ثامر ياسر ، الاتصالات التسويقية والترويج ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان ، 2006 .

- الجنابي ، فارس عبدالله كاظم ، اساسيات التسويق والتجارةالإلكترونية ، دار اوفسيت الكتاب ، بغداد ، 2013 .

- ابو النجا، الاتصالات التسويقية، آليات الاعلان والترويج المعاصره، الدار الجامعيه، الاسكندريه، 2011.

- العامري ، عباس علي ، الاتصالات التسويقية ودورها في تعزيز مكانة المصرف في ذهنية الزبون ،رسالة ماجسيتر في إدارة الاعمال ، كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة بغداد ، 2006.

- البكري ، ثامر ياسر ، استراتيجيات التسويق ، مطبعة اليازوري للنشر والتوزيع ، عمان ،2008.

- الزعبي ، علي فلاح ، الاتصالات التسويقية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، 2010.

- العلاق ، بشير عباس و ربابعه ، علي محمد ، الترويج والاعلان التجاري ، مدخل متكامل ، اسس ونظريات وتطبيقات ، دار اليازوري للنشر والتوزيع , عمان , 2002.

- النوري ، ولاء جمال الدين ، الاتصالات التسويقية واثرها في السلوك الشرائي ، رسالة ماجستير في إدارة الاعمال ، كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة الموصل ، 2005 .

- العجارمه، تيسير ، التسويق المصرفي، دار الحامد للنشر، عمان، الاردن، 2005.

- الصحن، محمد فريد، إدارة التسويق، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر، 2002.

-المغازجي ، سلمان خليل ، إدارة التسويق ، مطبعة جامعة بغداد ، 1977 .

-اصغر ، محمد حسين ، اسس التسويق الحديث ، دار الرسالةللطباعة ، بغداد ، 1978.

- البكري ، ثامر ياسر ، التسويق عبر الانترنيت ، التوجه المعاصر للتعامل مع الاسواق ، مجلة العلوم الاقتصاديةوالإدارية ، كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة بغداد ، مجلد 9 ، العدد 29 لسنة 2000.

- جواد ، شوقي ناجي واخرون ، مبادئ الإدارة ، مطبعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، بغداد ،1990

- كاظم، فارس عبدالله ، التسويق المصرفي، مطبعة الكتاب، بغداد ،2015.

- قدار، طاهر رجب، المدخل الى إدارة الجودة الشاملة والايزو 9000، مكتبة الاسد للنشر والطباعة، دمشق، 1997.

- منير ، نوري و خديجه ، بلعلياء ، اهمية الاتصالات التسويقية في تنمية السياحةالصحراوية في الجزائر ، ابحاث الملتقى الدولي الثاني حول دور السياحةالصحراوية في التنمية الاقتصاديةوالاجتماعية ، الجزائر ، 11,12,مارس ,2012.

- معلا ، ناجي ، الاصول العلمية للترويج التجاري والاعلان ، مدخل اقناعي ، مركز طارق للخدمات الجامعية ، عمان ، 1996.

- يوسف ، ردينه عثمان ، التسويق المصرفي ، مدخل استراتيجي ، دار اليازوري للنشر والتوزيع , عمان,2001.

- البكري، ثامر ياسر، تسويق الخدمات، التوجه الحديث لمستقبل الاسواق والتعامل مع المستهلك، مجلة كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، العدد 3، لسنة 1999

- الطائي، يونس حجيم والعبادي، هاشم فوزي، إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، جامعة الكوفة، مجلة الغري للعلوم الاقتصاديةوالإدارية، المجلد الاول، العدد3 ، لسنة 2005.

- العارضي، جليل كاظم، رأس المال الفكري وعلاقته بإدارة الجودة الشاملة وانعكاس ذلك في تحقيق القدرات التنافسية للمنظمات، مجلة الغري للعلوم الاقتصاديةوالإدارية، المجلد الاول، العدد4، لسنة 2006.

- جواد، كاظم احمد، تحديد مستوى أبعاد جودة الخدمة، دراسة ميدانيه في عينة من فنادق بغداد، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصاديةالجامعة، العدد 54، 2015.

الإطريح والرسائل:

- الهاشمي، مؤيد حسن، مبادئ إدارة الجودة الشاملة وأثرها في تحديد الاسبقيات التنافسية، رسالة ماجستير غير منشوره، جامعة الكوفة، كلية الإدارة والاقتصاد، 2006.

- الجريري، صالح عمرو، أثر التسويق الداخلي وجودة الخدمات في رضا الزبون، دراسة تطبيقيه لعينة من المصارف اليمنية، اطروحة دكتوراه في إدارة الاعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 2006.

- القيسي، بلال جاسم والدليمي، عماد علي، تحقيق جودة الخدمات في ضوء إدارة علاقات الزبون، دراسة تطبيقيه في عدد من شركات الاتصالات العاملة في العراق، مجلة دنانير، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعةالعراقية، 2012.

- العزاوي، محمد عبد الوهاب، انظمة إدارة الجودة والبيئة، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2001.

- المعموري، ايثار عبد الهادي الفيحان، أثر انشطة المنظمة في اسناد أبعاد التنافس، دراسة تحليليه في شركة الصناعات الإلكترونية، اطروحة دكتوراه غير منشوره في إدارة الاعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 1999.

ثانياً : المصادر الأجنبية:

- Bett, P., Huntington, A., Pulford, A., &Warnaby., G., Marketing Communication, Strategy, BPP publishing, 1995.

- Clow , Kenneth E &Boach Donald , Integrated advertising promotion and marketing communication , prentice Hall , New Jersey , 2000.

- Chris, Marketing Communication, Prentice Hall, Europe, 1999.

- Hammett, Pat, Organizing for Quality, University of Michigan, 2000.

- David , F.,Strategy ,management concept and cases , prentice Hall . Int ,2001.

- Edvardsson, B., Service quality Improvement, managing, Service Quality, Vol. 8 , No.2 ,1998.

- Kotler , Philip , marketing management , prentice Hall , New Jersey , 1997.

- Krajewski, L.J, Ritzman, L.P. &Malhotra., Operations Management: Processes and Supply Chains, a thed ., Pearson. Prentice Hall, New Jersey, 2010

- Macculloch , Wendell H &Ball Bohald A., International Business and Ecentials , Richard D. , Irwin , Inc , 2000.

- Mohanty, R.P., &Behera. A.K. 1996, TQM in the Service Sector, Work study, Vol.45, No. 3, PP. 13-17.

- Pride , William.&Ferrell,O.G , Marketing concept and Strategies , Houghton Mifflin co . , 2000.

- Pearea&Robinson,jr, Strategic Management: Strategy Formulation and Plementation, Richard D. Irwin Inc. 3 ed, 1988

- Smith , Paul ,et al , Strategic Marketing Communication , 5thed , Kogan page limited , UK , 2000.

- Stanton William, J., Fundamental of marketing , McGraw – Hill Int. Books co . ,1997.

- Steven, J, Skinner, Marketing, Houghton Mifflin, Boston, 1990.

- Warren. J, Keegan, Sandra E. Moriarty, Thomas R. Duncan, Marketing, 1995.

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

فارس عبد الله كاظم, مي حمودي عبدالله, & ثائر فارس عبدالله. (2025). استراتيجيات الاتصالات التسويقية ودورها في تعزيز ابعاد جودة الخدمة المصرفية المقدمة - دراسة تحليلية لعينة من المصارف التجارية العرقية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 11(46), 185–216. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2913