التنسيق البصري ودوره في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في المجمعات التجارية في محافظة بابل

المؤلفون

  • فؤاد حمودي العطار
  • عذراء عادي كاظم

الكلمات المفتاحية:

التنسيق البصري، تعزيز المكانة الذهنية

الملخص

تهدف البحث الى ابراز موضوعا مهما وحيويا يتركز في تشخيص دور التسويق البصري في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة، في عينة من المجمعات التجارية الموجودة في محافظة بابل .واجريت معالجة وتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من خلال الاستبانة التي اعدت لهذا الغرض، اذ جرى استطلاع اراء (140 )مستجيباً ، فضلاً عن المقابلات الشخصية.
واستعمل معامل الارتباط (Spearman) لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات و اختبار (t) لمعرفة الدلالة المعنوية لهذه العلاقة، وتحليل الانحدارالبسيط (Simple Regression Analysis)، واختبار(F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار، كما تم استعمال (R2) لتفسير مقدار تأثير المتغيرات المستقلة في المتغير المعتمد.
و توصلالبحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها هناك علاقة وتأثير للتسويق في البصري و المكانة الذهنية للمنظمة.
ثم اختتمالبحث بمجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة تبني المعارض المبحوثة للتسويق البصري كونه مدخلا حديثا للتسويق المعاصر الذي يقوم على تقديم منتجات وفقا لرغبات وحاجات الزبون،فضلا عن استخدام تكنولوجيا حديثة وتقديم تصاميم متعددة وبما يتلائممع تلك الحاجات.

المراجع

اولا: العربية

أ‌- الكتب

- الصميدعي ، محمود جاسم، يوسف ردينة عثمان، "تسويق الخدمات"، الطبعة الاولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن، 2010.

- الصميدعي ، محمود جاسم، بشير عباس العلاق، "مبادئ التسويق"، الطبعة الاولى دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن، 2010.

- الضمور، هاني حامد، "تسويق الخدمات"، الطبعة الرابعة، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن،2008.

- الضمور، هاني حامد، " تسويق الخدمات"، الطبعة الخامسة، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن، 2009.

- عبد الباقي، صلاح الدين محمد، " السلوك الفعال في المنظمات"، الطبعة الاولى، الدار الجامعية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2004.

- عبد العظيم، محمد " أدارة التسويق"، الطبعة الاولى ، الدار الجامعية ، كلية التجارة ، الاسكندرية، 2008.

- عبيدات، محمد، "سلوك المستهلك – مدخل سلوكي"، الطبعة الثانية، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2002.

- العجارمة ، تيسير، "التسويق المصرفي"، الطبعة الاولى، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2005.

- العلاق، بشير عباس، علي محمد ربابعة، " الترويج والاعلان التجاري"، الطبعة الاولى، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، شارع الملك حسين، 2007.

-فليلة، عبد المجيد، عبد المجيد محمد" السلوك التنظيمي في المؤسسات التعليمية"، الطبعة الثانية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2009.

- معلا، ناجي، "أ دارة علامات الشهرة"، الطبعة الاولى، زمزم ناشرون وموزعون، عمان، الاردن، 2013.

- النمر، درمان سليمان، نجلة يوسف، "تسويق الخدمة المصرفية"، الطبعة الاولى، الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة، الموصل، 2002.

ثانيا: الاجنبية

Bailey Sarah, Baker Jonathan, "Visual Merchandising For Fashion Basics Fashion Management Servies Basics Servies" A&C Black, 2014.

Barnez,L,&Lea-Greenwood,G,"Fast Fashion In the Store Environment", International Journal or Retail and Distribution Management, 38(10), 2009.

Bell, j,& Ternus, K, "Silent Selling", 3rd ed, New York: Fairchild Publications, 2006.

Bounds , Greg & et. al.," Beyond Total Quality Management: to ward the emerging paradigm", Mc Graw_ Hill, Inc., new york, 1994

Cant , PhD, Mrs Y. Hefer, "Visual Merchandising Displays", Journal Of Applid Business Resarch , 28(6), 2012.

Comyns, Bailey ,"Impact Of Visual Merchandising On University Of New Hampshire Students, Honoes Thesis Submitted To The Whit Temor Scholl Of Business and Economics At The University Of New Hampshire",2012

Diamond jay and Ellen Diamond, "The visual Merchandising concept in contemporary Environment" by pearson Education,Inc.2007.

Ebster, C., & Garaus, M. "Store Layout And Visual M erchandising New- York": Business Expert Press, 2011.

Ha, Y "The Influence Of Online Visual Merchandising On Consumer Emotions: Moderating Role Of Consumer Involvement", Presented In Partial Fulfillment Of the Requirements For the Degres Doctor Of Philosophy In the Gradutue School OF the Ohio State University, Columbus, Ohio The Ohio State University" ,2006.

Hawkins, Della& .et.al., "Consumer Behavior Buliding Marketing Straegr", 7Th The., Mc Graw- Hill, 1998.

Gajanayake, S. & Surangi, H, "The Impact Of Selected Visual Merchandising Technigues On International Conference On Business And Economic Research",2011

Kotler, Philip, "Marketing Insghts From A To 2(1Ed) New Jersy , John Wiley 8 Sons", Inc. 2003.

Levi,E& Weitz, "Sretailing, Management "7Th Ed. New Yourk: Mc Graw Hill, 2009.

Luthans,F. "Organizational behavior", McGraw- Hill/Irwin.1985.

Marie, S,A. "History Of Visual Merchandising In Retail Stores", 2011.

Mathew, R, "Apparel Merchandising" , New Delhi: Book Enclave, 2008.

Mc Shane,Steven, L& Von Glinow,Mary Ann, "Organizational Behavior", 3ed, Mc Graw- Hill Irwin, 2005.

Madhavi and Ts. Leelavati: "Impact Of Visual Merchandising On Consumer Behavior Towords Women Apparel", International, Journal Of Management Resach and Business Strategy (vol.2,No.4), 2013

Pegler, M, "Visual Merchandising and Display" 5Th ed, China: Fairchild Publications, 2010

Seock, Y,K,& Eun- Lee, Y, Undertanding "the Importance On Store Image and Shopper Behaviors In Hom Furnishings Retails Setting European" Journal Business and Managemant, 5(4), 185-187, 2013

Shuo- Fong Liu& Wen- Cheng Wang: Applying Store Image and Consumer Behavior to Window Display Analysis, The Journal Of American Academy Of Business Combridge, (vol.4, No,2), 2009.

Wanninayake, W,& Randiwela, "The Impact Of Visual Merchandising On Consumer Store Choice Decision In Sri Lankan Supermarkets, 7Th Global Conference On Business & Economics Rome", 2007

Wiseman ,Bruce, "product positioning

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

فؤاد حمودي العطار, & عذراء عادي كاظم. (2025). التنسيق البصري ودوره في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في المجمعات التجارية في محافظة بابل. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 11(46), 52–87. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2900