تقديرأنموذج اللوغارتمي المتسلسل العام بطرق معلمية وغيرمعلمية باستخدام المحاكاة

المؤلفون

  • خالد ضاري عباسالطائي
  • ايناس عبد الحافظ محمد

الكلمات المفتاحية:

مقدر العزوم,خوارزمية بحث الوقواق، ,مقدر الامكان الاعظم، توزيع الوغارتمي المتسلسل العام، البيانات المصنفة,

الملخص

يتضمن هذا البحث تقدير معلمات توزيع اللوغارتمي المتسلسل العام ذي المعلمتين(α،β ) وهومنالتوزيعاتالمتقطعةوقداعتمدتثلاثةطرائقفيالتقديرهيطريقةالامكانالاعظموطريقةالعزوموطريقةمقترحةتتضمناستعمال تقنيات خوارزمية بحث الوقواق في توليد بيانات الاختبار اوتوماتيكيا ومن خلال تقدير معلمات الانموذج المستخدم فيها وأجريت تجارب المحاكاة عند حجوم عينات (n= 100,250,400) وكررت كل تجربة (L = 1000 ) واستعمال متوسط مربعات الخطأ(MSE ) ومتوسط خطأالمطلق (MPE ) لمقارنة المقدرات وقد عرضت نتائج مقدرات المعلمتين (α ,β ).

المراجع

- Anwar Hassan &Khurshid Ahmad Mir,1990 , " On estimation of Generalized Logarithmic Series Distribution ",no.10 .

- Christian Walck, " Hand- book on Statistical Distribution for Experimentalists, no.10, 2007.

- F.Famaye,Mt.Pleasant,(1997)," Sampling from the Generalized logarithimic Series , Computing 58,365-375.

- Khurshid Ahmed Mir,(2009) "Anew Method of estimation of sizes basesed generalized logarithmic distribution ", ,20-24

- PremC.Consul&FelixFamoye, (2000) "LagrangianProbability Distributions.

- Waild Mohamed Aly, 2013, " Evaluation of Cuckoo Search Usage for Models Parameters Estimation, International journal of Computer Application, vol.78,no.11,September

- Xin – She Ying &Suash Deb, (2010) , " Engineering Optimaization by CuchooSearsh", 23 Dec.

- Feller, W. (1968). An Introduction to Probability Theory and Its Applications, Vol. I, 3rded., Wiley, New York.

- Feller, W. (1968). An Introduction to Probability Theory and Its Applications, Vol. I, 3rded., Wiley, New York.

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

خالد ضاري عباسالطائي, & ايناس عبد الحافظ محمد. (2025). تقديرأنموذج اللوغارتمي المتسلسل العام بطرق معلمية وغيرمعلمية باستخدام المحاكاة. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 11(46), 26–51. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2899