المقدرات الجوهرية وأثرها في تطوير المنتجات الجديدة دراسة اختبارية لآراء عينة من المديرين في معمل الألبسة الرجالية/النجف

المؤلفون

  • جواد محسن راضي كلية الادارة والاقتصاد- جامعة القادسية

الكلمات المفتاحية:

المقدرات الجوهرية ، تطوير المنتجات الجديدة، معمل الالبسة الرجالية في النجف

الملخص

يُعد تطوير المنتجات محدداً أساسياً لنجاح المنظمة، إذ ان تطوير محفظة من المنتجات الجديدة هو أحد العوامل الأساسية لتحقيق المزايا التنافسية يهدف البحث إلى اختبار أنموذج لتطوير المنتجات الجديدة والذي تم اختباره على عينة مكونة من (19) مديراً في معمل الألبسة الرجالية/ النجف. وقد تبنى البحث وجهة نظر المستندة للموارد، إذ ان تطوير المنتجات الجديدة هو دالة للمقدرات الجوهرية التكنولوجية، والتسويقية، والتنظيمية. وقد أثبتت النتائج وجود تأثير إيجابي للمقدرات التكنولوجية في تطوير المنتجات الجديدة، بينما لم تؤشر نتائج البحث عن وجود تأثير للمقدرات التسويقية أو التنظيمية، فضلاً عن وجود تأثير إيجابي للأثر التفاعلي بين المقدرات التكنولوجية والتسويقية على تطوير المنتجات الجديدة. وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات أبرزها توجيه اهتمام إدارة المصنع نحو تطوير المقدرات الجوهرية التكنولوجية من خلال زيادة الاهتمام بنشاطات البحث والتطوير، وتدريب وتخصيص موظفين في مجال اختصاصي الحدود أو كما يسمى حراس البوابات (Gatekeepers) بالفضلا عن تبني مدخل إدارة الجودة الشاملة من قبل إدارة المصنع.

مخطط بياني

التنزيلات

منشور

2025-01-02

كيفية الاقتباس

جواد محسن راضي. (2025). المقدرات الجوهرية وأثرها في تطوير المنتجات الجديدة دراسة اختبارية لآراء عينة من المديرين في معمل الألبسة الرجالية/النجف. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 8(33), 45–65. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2880