المقدرات الجوهرية وأثرها في تطوير المنتجات الجديدة دراسة اختبارية لآراء عينة من المديرين في معمل الألبسة الرجالية/النجف
الكلمات المفتاحية:
المقدرات الجوهرية ، تطوير المنتجات الجديدة، معمل الالبسة الرجالية في النجفالملخص
يُعد تطوير المنتجات محدداً أساسياً لنجاح المنظمة، إذ ان تطوير محفظة من المنتجات الجديدة هو أحد العوامل الأساسية لتحقيق المزايا التنافسية يهدف البحث إلى اختبار أنموذج لتطوير المنتجات الجديدة والذي تم اختباره على عينة مكونة من (19) مديراً في معمل الألبسة الرجالية/ النجف. وقد تبنى البحث وجهة نظر المستندة للموارد، إذ ان تطوير المنتجات الجديدة هو دالة للمقدرات الجوهرية التكنولوجية، والتسويقية، والتنظيمية. وقد أثبتت النتائج وجود تأثير إيجابي للمقدرات التكنولوجية في تطوير المنتجات الجديدة، بينما لم تؤشر نتائج البحث عن وجود تأثير للمقدرات التسويقية أو التنظيمية، فضلاً عن وجود تأثير إيجابي للأثر التفاعلي بين المقدرات التكنولوجية والتسويقية على تطوير المنتجات الجديدة. وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات أبرزها توجيه اهتمام إدارة المصنع نحو تطوير المقدرات الجوهرية التكنولوجية من خلال زيادة الاهتمام بنشاطات البحث والتطوير، وتدريب وتخصيص موظفين في مجال اختصاصي الحدود أو كما يسمى حراس البوابات (Gatekeepers) بالفضلا عن تبني مدخل إدارة الجودة الشاملة من قبل إدارة المصنع.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2012 كلية الإدارة والإقتصاد - جامعة كربلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.