اثر تحليل الوظائف في جودة الخدمة المالية: دراسة استطلاعية في عدد من مصارف مدينة كركوك

المؤلفون

  • عبدالرزاق خضر حسن محمد
  • محمد ابراهيم محمد

الكلمات المفتاحية:

جودة الخدمة المالية، تحليل الوظائف

الملخص

يعد تحليل الوظائف من الاساليب المهمة التي تعتمدهامنظمات الاعمال لكونها مدخلا فاعلا لجمع المعلومات عن وظائف المنظمة كافة وانشطتها المختلفة من اجل وضع الشخص المناسب في الوظيفة المناسبة دون التمييز بين الافراد العاملين، وهذامايسهم في تعزيز عمل المنظمة بالشكل الصحيح وتقديم الخدمات الى الزبائن بجودة عالية، وفي ضوء ذلك افترض البحث وجود علاقة ارتباط واثر معنويين بين التحليل الوظيفي وجودة الخدمات المالية، وللتحقق من هاتين الفرضيتين فقد اعتمد الباحثان على مجموعة من الادوات هي استمارة الاستبيان والمقابلات الشخصية مع القيادات الاداريةفي المصارف المبحوثة، وتم استخدام الحزمة البرمجية SPSS في تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من عينة البحث المختارة وهي مجموعة من المصارف الحكومية العاملة في مدينة كركوك هي الرافدين(الذهب الاسود)،الرافدين(النور)،الرافدين (الجمهورية)، الرافدين 4، ومصرف الرشيد(1 حزيران). كما توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات كان من اهمها: وجود علاقة ارتباط معنوية بين متغيري الدراسة، ووجود علاقة تأثير معنوية لتحليل الوظائف في جودة الخدمة المصرفية، فضلا عن تقديم جملة من التوصيات التي تنسجم وطبيعة الاستنتاجات كانمن اهمها: ضرورة العمل على تحليل الوظائف بشكل تفصيلي دقيق ينسجموالبيئة التنافسية التي يشهدها ميدان العمل المصرفي العراقي عموما ومدينة كركوك على وجه الخصوص.

المراجع

اسو، خيري علي و بطرس، لؤي لطيف، 2008، تقييم مستوى جودة الخدمات المصرفية من وجهة نظر الزبائن دراسة استطلاعية لاراء عينه من زبائن مصارف مدينة دهوك، مجلة تنمية الرافدين، المجلد 89، العدد 30.

الجزائري، صفاء محمد و محمد، علي غباش و الخفاجي، اسعد غبيش، 2012، قياس وتقييم جودة الخدمات المصرفية بحث استطلاعي في مصرف الوركاء للاستثمار والتمويل في البصرة، المجلة العراقية للعلوم الادارية، المجلد 8، العدد 32.

حسين، خالد بن سامي محمد، بدون سنة اصدار، تحليل وتصميم وتوصيف العمل، www. Pdffactory.com

الخفاجي، علي كريم، 2012، توظيف تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمة المصرفية دراسة تطبيقيه مقارنة بين المصارف الحكومية والاهلية، المجلة العراقية للعلوم الادارية، المجلد 8، العدد 32.

الشريفي، علي كاظم، 2012، التفكير الاستراتيجي واثرة في جودة الخدمة المصرفية دراسة استطلاعية لاراء عينه من مديري المصارف العراقية الحكومية والاهلية في محافظتي كربلاء وبابل، المجلة العراقية للعلوم الادارية، المجلد 8، العدد 32.

عدوان، منير زكريا، 2011، واقع سياسة الاختيار والتعيين واثرهما على المسار الوظيفي للعاملين في المصارف العاملة في قطاع غزة، رسالة ماجستير، كلية التجارة – الجامعة الاسلامية غزة.

فوطة، سحر محمد و القطب، محي الدين، 2013، اثر ممارسة ادارة الموارد البشرية على تعلم ونمو العاملين في المصارف التجارية الاردنية، المجلة الاردنية للعلوم التطبيقية، المجلد الخامس، العدد الاول.

كشواي، باري، 2006، ادارة الموارد البشرية، الطبعة الثانية، دار الفاروق للنشر والتوزيع، القاهر – مصر.

الندواي، عبد العزيز بدر، 2009، عولمة ادارة الموارد البشرية، الطبعة الاولى، دار المسيرة، عمان – الاردن.

Noe, A.Raymond ,Hollenbeck R.,John , HumanResourceMamagement,fourth edition , McGraw-Hill ,2003

www. elebda3.com/sub904

التنزيلات

منشور

2024-12-31

كيفية الاقتباس

عبدالرزاق خضر حسن محمد, & محمد ابراهيم محمد. (2024). اثر تحليل الوظائف في جودة الخدمة المالية: دراسة استطلاعية في عدد من مصارف مدينة كركوك. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 11(45), 242–259. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2870