تقنية الكلف المستهدفة كاطار متكامل لترشيد قرارات التسويق الدولي: دراسة لتطبيق مشاركة بين الشركة العامة للصناعات الجلدية ومنتج ومسوق أجنبي

المؤلفون

  • أسماء رشيد علي

الكلمات المفتاحية:

تقنية الكلف المستهدفة، اطار متكامل لترشيد قرارات التسويق الدولي

الملخص

موضوع البحث يعد من المشاكل الاساسية التي تعيق تقدم ونجاح الشركات الانتاجية على العموم , والشركات العراقية منها , والتي تعاني وبصورة كبيرة من انخفاض مستويات التسويق , سواء أكانت شركات القطاع العام أو الخاص . ونظرا لضخامة المنافسة من قبل المنتجات المستوردة ولتنوعها وكثرتها . فقد أصبح تسويق المنتج العراقي مشكلة تعاني منها جميع المنتجات , ومنتجات القطاع العام على الخصوص .
البحث يتضمن مباحث أربع . المبحث الأول يمثل منهجية البحث ,وقد تناول الاطار النظري للكلف المستهدفة ، كمحور أساسي للجزء النظري منه ، وفي المبحث الثاني ، فضلا عن نبذة مختصرة عن التسويق والتسويق الدولي . أما المبحث الثالث فقد تضمن الجزء العملي من البحث ، وضعت الباحثة فيه تفاصيل الكلف (المستهدفة) التي من المتوقع أن تتكبدها الشركة موضوع البحث(الشركة العامة للصناعات الجلدية)، والتي تم حصرها ، إذ تبقى بحدود السعر الذي سيتم التسويق به، من قبل المسوق المشارك (الخارجي) . وبما يضمن استخراج ربح ، سيتم تقسيمه بين الطرفين . المنتج العراقي ممثل بالشركة العامة للصناعات الجلدية ، والطرف الثاني المتمثل بالمستثمر المشارك الأجنبي . وتضمن المبحث الرابع والأخير . الاستنتاجات والتوصيات التي خرجت بها الباحثة عن طريق هذا البحث .

المراجع

المصــــــادر

المصادر العربية

الحبيطي ، قاسم محسن ، 2009،مجلة تنمية الرافدين ، مجلد31 ، اعدد94، اعتماد مدخل الكلفة المستهدفة في المؤسسات التجارية .

الذهبي،جليله عيدان الغبان ،ثائر صبري ، 2007 ،استهداف السعر كاساس لتحقيق تقنية

الكلفه المستهدفة للوحدات الاقتصادية العاملة في بيئة الاعمال الحديثة , مجلة العلوم الاقتصادية ولادارية , بغداد ،المجلد 13 ،العدد 48.

المطارنة ،غسان فلاح، 2008 ،متطلبات ومعوقات تطبيق مدخل الكلفه المستهدفة في الشركات

الصناعية المساهمة العامة الاردنية در ا سة ميدانية ،مجلة دمشق للعلوم الاقتصادية

والقانونية،المجلد 24 ،العدد 2 , الصفحة 291 .

الموسوي،عباس نوار، 2008 ،دور المقارنة المرجعية في ترشيد قرارات التسعير المبنية علىاساس الكلفة المستهدفة ،مجلة كلية الادارة والاقتصاد الجامعة المستنصرية،المجلد

،العدد 69

خضر ،انس متي، 2005 ،قياس الكلفه المستهدفة لتصنيع المنتج خلال مرحلة

التصميم،لأغراض التسعير ،رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية الادارة والاقتصاد ،جامعة

الموصل .

أساسيات التسويق تعريب د.م. سرور علي ابراهيم , دار المريخ للنشر ـ الرياض ـ السعودية , 2009 .By Philip Kotler & Gorg Armstrong , 2009 Principles of Marketing

التسويق الدولي , هاني ضمور , دار وائل , عمان , 1994 .

التسويق و د. نظام موسى سويدان و د. شفيق ابراهيم حداد , 2003 , عمان دار ومكتبة ٍالحامد للنشر والتوزيع .

ادارة التسويق و الاستاذ د. ناجي معلا , 2008 , اثراء للنشر والتوزيع ـ الشارقة .

بحوث التسويق , هشام محمد رضوان , الاكاديمية العربية في الدنمارك ـكلية الادارة والاقتصاد .

التقارير والوثائق : الشركة العامه للصناعات الجلديه .

المقابلات : مقابلة مع مديرة قسم حسابات الكلفة للشركه العامة للصناعات الجلديه في يغداد ـ الست أزهار سلمان .

المصادر الاجنبية

A- Books

Kaplan , Robert S. & Atkinson ,Anthony A. & Young S. Mark , Management Accounting ,4th Ed ,2004, Prentice Hall .

Horngren T. Charles & Datar T. Srikant & Foster , George , Cost Accounting ,2003, 11th ed , Prentice Hall .

Ansari, S., and Bell,J, “Target Cost Core Group, Target Costing:The Next Fronier In Strategic Cost Management’, USA, Mac graw-Hill Inc, 1997.

Robinson, F,” A practical Guide to Target Costing –Processes and Techniques ” , Kogan Page Limited, London, UK, 1999. .

.5Kato Y. , Target Costing Support System , Management Accounting Research vol. 4. 1993 .

B-Articles :

Cooper , R, And Chew ,B,” Control Tomorrow’s Costs Through Today’s design”, Harvard Business Review , US, Vol. 74, No.1, Jan/Feb , 1996.

Cooper, R, and Slagmulder,” Develop profitable new product With Target Costing “, Sloan Management Review, Cambridge, Vol.40, No.4, Sum, 1999.

Copper, R, and Slagmulder, R,” Target Costing from New Product Development : Product level Target Costing”, Journal of Cost Management, August, 2002.

التنزيلات

منشور

2024-12-31

كيفية الاقتباس

أسماء رشيد علي. (2024). تقنية الكلف المستهدفة كاطار متكامل لترشيد قرارات التسويق الدولي: دراسة لتطبيق مشاركة بين الشركة العامة للصناعات الجلدية ومنتج ومسوق أجنبي. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 11(45), 225–241. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2859