دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقة الزبون- دراسة تحليلية لاراء عينة من مديري شركات الهاتف في العراق زين ، اسيا سيل، كورك، اتصالنا
الكلمات المفتاحية:
تعزيز ثقة الزبون، شبكات التواصل الاجتماعيالملخص
هدفت البحث الى التعرف على الدور الذي تؤديه كل من شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقة الزبون في قطاع شركات الاتصالات في العراق ، وذلك من خلالأستخدام تقنيات حديثة ومتطورة في الاتصال مع الزبائن ، انطلقالبحثمن مشكلة تم التعبير عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية ، أستهدف من الاجابة عنها أستجلاء الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية للمتغيرات الثلاث التي تناولها البحث وهي ( شبكات التواصل الاجتماعي وأستراتيجية التسويق الفيروسي وثقة الزبون ) وهي من الاطر الفكرية الحديثة على البيئة العربية عامة والبيئة العراقية لاسيما ، ومن ثم تشخيص مستوى أهميتها وأثرها وأمكانية تطبيقها في قطاع الاتصالات في العراق ، تم تطبيق هذاالبحث على شركات الهاتف النقال في العراق ( الاثير ، اسيا سيل ، كورك ، أتصالنا ) من خلال عينة متكونة من 100 منتسب يشغلون مناصب أدارية ، وقد تم تصميم أستبانه لجمع البيانات اللازمة ، ولقد برزت أهمية البحث من حداثة المتغيرات التي تناولها والتي لم تحضَ بالاهتمام الكافي من لدن الدارسين بمتغيرات البحث ودفعهم لمحاولة دراسة أثارها على مختلف جوانب العمل في شركات الخدمات في العراق ، أستخدمت أساليب أحصائية متعددة لاغناء الجانب العملي للبحث منها تحليل الانحدار البسيط والمتعدد وأختبار (F ) لتحديد معنوية معادلة الانحدار كما تم أستخدام (R ) لتفسير مقدار تأثير المتغيرات المستقلة في المتغير التابع ، تضمن البحث اربع مباحث رئيسة خصص الاول للمنهجية فيما خصص الثاني للجانب النظري وخصص الثالث لعرض نتائج التأثير وخصص الرابع للاستنتاجات والتوصيات توصلالبحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها وجود تباين بين الشركات عينة البحث في ابعاد توظيف شبكات التواصل الاجتماعي وبناء على ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات والاتي استعراض لكل منهما
المراجع
- Barry, Wail A.; Bouvier, Gwen. 2011. –cultural mmunication: Arab and Welsh students' use of Facebook, Journal of Arab and Muslim Media Research
- Streck, Helen 2011 , Social Networks And Impact On Records Information Managemen Aram International Educational Foundation
- Ingenito II ,D.(2010). “Democracy in the 21st century: social media and politicsglobal viliage or cyber-balkans
- Holder ,T.(2010).” Old Ideas in a New Form: Utilizing Facebook and Twitter to Market Museums”, History Department, New Mexico State University, Las Cruces, New Mexico
- Vansoon, Michale (2010), Facebook and the invasion of technological communities, New York.Information Management, Aram International Educational Foundation
- Karbinsiki, Aren (2010), facebook and the technology revolution, New York, Specturum Puplications
- Olofsson, Gunilla (2011).” NGOs Social Media Use”, Master Thesis in International Strategic Management, Stockholm’s university
- Lee Sing, Rianna K. (2009), "Social network web sites and intra-organizational relationships: Using Facebook to build employee relationships at Serena Software". Graduate School Theses and Dissertations
- Bohler-Muller ,N and der MerweCharl .V (2011). “The potential of social media to influence socio-political change on the African Continent
- Kotler p.& Armstrong gprinciples of marketing 4th Eropean ed.pearson Education limited England, 2004
- Kenny, Kristin Ann (2012).” Nonprofit Organizations and Social Media: Streamlining Communications to Build and Maintain Relationship
- Scherer, Mary Beth 2010 , Nonprofit Organizations and Facebook Use”, a master thesis of Liberal Studies, University of Toledo
- Hartmann, W.R., (2010) "Dema Estimation withcial Interactions and the Implications for Targeted Marketing," Marketing Science
- Gabriela,grosseck,the viral concept: thewinning ticketof the romaniononline advertisingindnstry,west universityof ormatica,2007
- Miller, David (2011) "Nonprofit Organizations and the Emerging Potential of Social Media and Internet Resources
- Naaman ,M and Swaine, F (2011)" Network properties and social sharing of emotions in Rutgers University, School of , Hangzhou, China "social awareness
- Aral,A. and Walker, D. (2011) “Creating Socialcontagion through viral product design: A randomizedtrial of peer influence in networks” Management Science,
- Fang,X. (2013) “Predicting Adoption Probabilities inSocial Networks” Information systems Research
- Riiter P. D and Trechsel, H. T (2011)." On the Role of texts, tweets, and status updates in nonviolent revolutions
- Mahroum, Mohammad, (2011), Keen observers: How Journalists of Today and Tomorrow See Al-Jazeeras Coverage of the Arab Spring of 2011, Dublin City Unviversity, Dublin.
- Chris Halliburton, Adina Poenaru, The Role of Trust in Consumer
Relationships, ESCP Europe Business School, 2010
- Dammen , K. , (2001). " The effects of organizational structure on employee trust and job
- Yoo, K., H., and Gretzel, U , 2012 Use and creation Social Media By Travellers , Editor Segala, Marianna , Ashgate Publishing Limited, U.K.
- Chan, F., Lee, G., Lee, E., Kubota, C., & Allen, Ch., Structural Equation Modeling in Rehabilitation Counseling Research, Rehabilitation Counseling Bulletin, (2007).
- Erden, A. & Erden, H. Predicting organizational trust level of school managers and teachers at elementary schools. Procedia Social and Behavioral Sciences, 2009
- Adams , S , The relationships among adult attachment , general self-disclosure , and perceived organizational trust , Unpublished dissertation of doctor of human development , Faculty of the Virginia Polytechnic Institute and State University, 2004
- Gomex, S. et al (2013) “Diffusion dynamics onmultiplex networks” Phys Rev. Lett.
- Chen , Z. & Aryee , S. Delegation and employee work outcomes : An examination of the culture context of mediating processes in China , School of management , marketing & international business , Canberra , Australia , (2005)
- Weibo, Z. Kaurs. & Jun, W. (2010): New development of organizational commitment: Aritical review, African Journal Business Management, Vol. (4), No (1).
- D.Inès Chouk et D. Jean Perrien, Les déterminants de la confiance du consommateur lors d’un achat sur un site marchand 2006
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.