الصيغة السردية في قصص الوجه العاري داخل الحلم
Keywords:
مفهوم الصيغة, المجموعة القصصية, المنهج النفسيAbstract
في جميع القصص التي تضمنتها المجموعة القصصية ( الوجه العاري داخل الحلم ) يستمد الراوي مادته من الواقع ، ليعكس لنا بأسلوب أدبي جزءًا من هذا الواقع ، بكل أبعاده : السياسية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ، والدينية ، التي تؤثر بشكل أو بآخر في نفسية الشخصيات ، ولما كانت القصة إحدى الفنون السردية ، فلا بد أن يكون الراوي منصاعا لاختيار إحدى صيغ الخطاب السردي ؛ ليصور الواقع وفقًا لرؤيته ، وقد حصرها النقاد بثلاث صيغ رئيسة : صيغة المسرود ، وصيغة المعروض ، وصيغة المنقول .وهناك صيغ فرعية تتمثل بالخطاب المباشر ، الذي يسرده الراوي من دون تدخله ، أو غير مباشر ، يتدخل الراوي في سرده للأحداث ، أما واصفًا ، أو معلقًا على حدث معين ، وهذا التدخل يعمد إليه الراوي ، أما ليختزل الأحداث ، أو تجاوز بعض المعلومات يجد أنه لا حاجة لذكرها ، أو لأسباب أخرى تضطره إلى اختيار هذه الصيغة ، وبما أن السمة التي تمتاز بها القصة حاجتها إلى تصوير الأحداث بأقل الكلمات ؛ لذلك نلحظ الراوي عمدّ إلى الصيغة غير المباشرة بكثرة في قصصه
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 Al-Bahith Journal

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Readers are free to share, distribute, and adapt the work, provided proper attribution is given to the original author(s) and source. Any modifications must be clearly indicated. Commercial use and additional permissions may be subject to journal policies.