الصيغة السردية في قصص الوجه العاري داخل الحلم

Authors

  • سعاد ثعبان يوسف

Keywords:

مفهوم الصيغة, المجموعة القصصية, المنهج النفسي

Abstract

        في جميع القصص التي تضمنتها المجموعة القصصية ( الوجه العاري داخل الحلم ) يستمد الراوي مادته من الواقع  ، ليعكس لنا بأسلوب أدبي جزءًا من هذا الواقع  ، بكل أبعاده : السياسية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ، والدينية ،  التي تؤثر بشكل أو بآخر في  نفسية الشخصيات  ، ولما كانت القصة إحدى الفنون السردية ، فلا بد أن يكون الراوي منصاعا لاختيار إحدى صيغ الخطاب السردي ؛ ليصور الواقع وفقًا لرؤيته  ، وقد حصرها النقاد بثلاث صيغ رئيسة : صيغة المسرود ، وصيغة المعروض ، وصيغة المنقول .وهناك صيغ فرعية تتمثل بالخطاب المباشر ، الذي يسرده الراوي من دون تدخله ، أو غير مباشر ، يتدخل الراوي في سرده للأحداث ، أما واصفًا ، أو معلقًا على حدث معين ، وهذا التدخل يعمد إليه الراوي ، أما ليختزل الأحداث ، أو تجاوز بعض المعلومات يجد أنه لا حاجة لذكرها ، أو لأسباب أخرى تضطره إلى اختيار هذه الصيغة ، وبما أن السمة التي تمتاز بها القصة حاجتها إلى تصوير الأحداث بأقل الكلمات ؛ لذلك نلحظ الراوي عمدّ إلى الصيغة غير المباشرة بكثرة في قصصه

Published

2025-03-12

How to Cite

سعاد ثعبان يوسف. (2025). الصيغة السردية في قصص الوجه العاري داخل الحلم . Al-Bahith Journal, 43(2), 263–279. Retrieved from https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/bjh/article/view/3226