اثر استراتيجية التفسير السببي في التفكير المنطقي عند طلبة الخامس العلمي في مادة الكيمياء
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التفسير السببي، التفكير المنطقي ، طلبة الخامس العلميالملخص
لا بوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة )0.05( بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق استراتيجية التفسير السببي وبين متوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المنطقي*. وقد اختير التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذات الاختبار البعدي لأختبار التفكير المنطقي، وتم اختيار عينة البحث من طلبة اعدادية محمد صادق الصدر للبنين للصف الخامس العلمي للدراسة النهارية الحكومية التابعة لمديرية تربية النجف الاشرف / قسم تربية الكوفة قصديا ، للعام الدراسي )٢٠٢٢- ٢٠٢٣(، للفصل الدراسي الثاني ، وبلغت ( ٦٧) طالبا موزعة على مجموعتين اختيرت عشوائيا بواقع(٣٣) طالبا للمجموعة التجريبية و( ٣٤) طالبا للمجموعة الضابطة ، وكوفئت المجموعتان في متغيرات ( العمر بالأشهر، اختبار المعلومات السابقة في مادة الكيمياء، اختبار الذكاء)، وقد قام الباحث ببناء اختبار وبلغ عدد فقراته ( ٣٦) فقره موزعه للمهارات الست الرئيسة والفرعية، ولكل مهارة ست فقرات لمعرفة التفكير المنطقي عند الطلبة. وتوصلت النتائج الى " وجود فرق ذي دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية "، واستخدمت الوسائل الاحصائية الاتية: ( معادلة كوبر، معامل صعوبة الفقرة، معامل التمييز، معامل ارتباط بيرسون، معادلة الفا كرونباخ، معادلة حجم الاثر، معادلة القيمة التائية)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.