فاعلية إستراتيجية مَلئ الجرّة في اكتساب مهارات التفكير التاريخية لدى طالبات المرحلة الاعدادية في مادة التاريخ الأوربي
Keywords:
فاعلية إستراتيجية ، مَلئ الجرة ، مهارات التفكير التاريخي ، الصف الخامس الادبيAbstract
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية مَلئ الجرّة في اكتساب مهارات التفكير التاريخية لدى طالبات المرحلة الاعدادية في مادة التاريخ الأوربي ، صاغت الباحثة الفرضية الصفرية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي تدرس مادة التاريخ وفق استراتيجية ملئ الجرة وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي للمهارات التاريخية، واستخدمت المنهج التجريبي لملائمة البحث، واختارت الباحثة طالبات الصف الخامس الادبي لتكون عينة مماثلة للبحث واختيرت بشكل قصدي ثانوية الزهراء للبنات وبشكل عشوائي اختارت شعبة (أ) تمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس المادة وفق إستراتيجية مَلئ الجرة وبلغ عددها (30) طالبة ، واختارت شعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة التي تدرس المادة بالطريقة الاعتيادية وبلغ عددها (30) طالبة ، وقامت الباحثة بأعداد اختبار بالمهارات التفكير التاريخية باعتماد على الدراسات والادبيات السابقة و المهارات التفكير التاريخي التي حددها المركز الوطني للتاريخ في المدارس الامريكية (N.C.H.S.1994 ) تكون من (45) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل،خلصت الدراسة الى عدد من النتائج من أهمها توجيه مدرسي ومدرسات مادة الاجتماعيات الى وضع دليل خاص باستراتيجيات التعلم النشط ( ملئ الجرة ) والاستفادة منها في تدريس الصفوف الأخرى.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 Al-Bahith Journal

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Readers are free to share, distribute, and adapt the work, provided proper attribution is given to the original author(s) and source. Any modifications must be clearly indicated. Commercial use and additional permissions may be subject to journal policies.