اتجاهات مدرسي مادة الاجتماعيات نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في عملية التدريس وتحدياته في المدارس المتوسطة في محافظة كربلاء المقدسة
Keywords:
اتجاه مدرسي المواد الاجتماعية, استخدام الذكاء الاصطناعي, تحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي،, المدارس المتوسطة في كربلاءAbstract
توصلت الدّراسة إلى توضيح اتجاه مدرسي المواد الاجتماعية نحو، استخدام" الذكاء "الاصطناعي. في "عملية التدريس في المدراس المتوسطة في .محافظة. كربلاء، ومستوى تحديات التي تمنع استخدامها، ودور هذه التحديات في تقبل استخدامها، في ضوء متغيرات الجنس والتخصص والخبرة، معتمدة منهج الوّصف التّحليلي، وتطبيق استبياني استخدام الذكاء الرقمي وتحدياته على (226) مدرساً ومدرسة لمادة الاجتماعيات". وقد توصلت إلى أنّ اتجاه المدرسين للمواد الاجتماعية نحو استخدام الذكاء الاصطناعي يعد محايداً وملاءمتها لعملية التدريس متوسطة، ومستوى التحديات متوسط أيضاً؛ كما تبين أنّ هناك دور سلبي للتحديات في تشكيل اتجاهات المدرسين نحو استخدام الذكاء الاصطناعي؛ كما أن الاتجاه نحو استخدامها يختلف تبعاً لجنس المدرسين وهو لصالح المدرسات الإناث، وفي التخصص لصالح الجغرافيا وفي الخبرة تعد لصالح الأقل خبرة وأقل من. خمس سنوات؛ وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بنشر الوعي المعرفي والرقمي والحاق المعلمين والطلبة بالدورات التي تجعلهم قادرين على تجاوز التحديات وتكوين اتجاه إيجابي نحو استخدامها في عملية التدريس.
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 Al-Bahith Journal

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Readers are free to share, distribute, and adapt the work, provided proper attribution is given to the original author(s) and source. Any modifications must be clearly indicated. Commercial use and additional permissions may be subject to journal policies.