أثر تقنية "التمثيل المسرحي" على أداء طلبة المدارس في الصف السادس الإعدادي العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في الأدب
الكلمات المفتاحية:
التمثيل المسرحي . الأدب . تقنية. الطلبة العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبيةالملخص
تعتبر دراسة الأدب مفتاحا لدراسة أنواع مختلفة من العلوم لأن تنوع النصوص الأدبية يجعل الطلاب على دراية بقراءة النصوص العلمية. وعليه، فإن مدرّسي اللغة الإنجليزية في الصف السادس الإعدادي مدعوون إلى اعتماد تقنيات واستراتيجيات مختلفة, كتقنية التمثيل المسرحي في تدريس الأدب لإعداد طلابهم لمستوى جديد في دراسة العلوم و تحصيل المعرفة في الكليات لأن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية في الدراسة في الكلّيات . تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير تقنية التمثيل المسرحي على أداء طلبة الصف السادس الإعدادي في الأدب. تقتصر الدراسة على المدارس الإعدادية للبنين في كربلاء خلال العام الدراسي 2023-2024. وبعد إجراء الاختبار البعدي في مادة الأدب, تم تحليل الدرجات إحصائياً. فقد أوضحت أن لهذه التقنية تأثيرا فعّالا في تدريس الأدب. وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض الاستنتاجات والتوصيات التربوية، كما تم تقديم عدد من الدراسات المقترحة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.