الارتباط بين الكفاءة الشخصية والإدارة الصفية لدى مدرسي الثانوية العراقيين الجدد للغة الانكليزية لغة اجنبية

المؤلفون

  • Ali Mohi Hadi Salman

الكلمات المفتاحية:

Self- efficacy, Classroom Management

الملخص

واحدة من أهم الجوانب التي تؤثر على تعلم الطلاب هي إدارة المدرسين للصف الدراسي. لذلك، من المهم معرفة مستوى قدرتهم في هذا المجال، كما أن  من المهم تحديد شخصية المدرسين في وظيفتهم. لذلك من المهم جدًا معرفة المزيد عن العوامل النفسية للمدرسين وارتباطها بقدراتهم التدريسية. وبناء على ذلك، تبحث الدراسة الحالية في العلاقة بين الكفاءة الشخصية والادارة الصفية لدى مدرسي الثانوية العراقيين الجدد للغة الإنكليزية لغة أجنبية. تم جمع البيانات من 200 مدرس لغة انكليزية  جديد منهم 100 مدرس و100مدرسة. تم اعتماد استبيانين من (Shah، 2023) للحصول على النتائج التي  بينت أن مدرسي المرحلة الثانوية العراقيين الجدد للغة الإنكليزية لغة أجنبية بشكل عام يتمتعون بمستوى عالٍ من الكفاءة الشخصية. علاوة على ذلك، بينت الدراسة أن المدرسين يتمتعون  بمستوى عالٍ من الإدارة الصفية، بينما تتمتع المدرسات بمستوى متوسط ​​من إدارة الصف الدراسي. ومع ذلك وبشكل عام فإن مدرسي المدارس الثانوية العراقية الجدد للغة الإنكليزية لغة أجنبية يتمتعون بمستوى عالٍ من الادارة الصفية. علاوة على ذلك، تشير نتائج الدراسة الحالية إلى وجود علاقة ارتباطية عالية بين الكفاءة الشخصية والادارة الصفية لدى مدرسي  الثانوية العراقيين الجدد للغة الانكليزية لغة اجنبية  وهي أعلى بين الإناث منها بين الذكور.

التنزيلات

منشور

03/12/2025

كيفية الاقتباس

Ali Mohi Hadi Salman. (2025). الارتباط بين الكفاءة الشخصية والإدارة الصفية لدى مدرسي الثانوية العراقيين الجدد للغة الانكليزية لغة اجنبية. مجلة الباحث, 44(1), 315–335. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/bjh/article/view/3268