مستوى ممارسة مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للبراغماتية التربوية في مادة اللغة العربية من وجهة نظرهم
الكلمات المفتاحية:
النظرية البراجماتية اللسانية، المنهاج التعليمي، الفكر التربوي المعاصر والبرجماتيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للبراغماتية التربوية في مادة اللغة العربية من وجهة نظرهم. ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحثان استبانة تكونت من (20) فقرة، طبقت على عينة عشوائية مكونة من (120) مدرسا ومدرسة ممن يدرسون اللغة العربية للعام الدراسي 2022-2023. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة المدرسين والمدرسات للبراغماتية جاءت بدرجة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) تعزى لمتغير الجنس لصالح المدرسات، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وأيضًا أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بعدد من التوصيات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.