مستوى ممارسة مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للبراغماتية التربوية في مادة اللغة العربية من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • علاء عبدالله عباس الضاحي
  • سلام جميل صكبان

الكلمات المفتاحية:

النظرية البراجماتية اللسانية، المنهاج التعليمي، الفكر التربوي المعاصر والبرجماتية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للبراغماتية  التربوية في مادة اللغة العربية من وجهة نظرهم. ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحثان استبانة تكونت من (20) فقرة، طبقت على عينة عشوائية مكونة من (120) مدرسا ومدرسة ممن يدرسون اللغة العربية للعام الدراسي  2022-2023. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة المدرسين والمدرسات للبراغماتية جاءت بدرجة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) تعزى لمتغير الجنس لصالح المدرسات، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وأيضًا أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بعدد من التوصيات.

التنزيلات

منشور

03/12/2025

كيفية الاقتباس

علاء عبدالله عباس الضاحي, & سلام جميل صكبان. (2025). مستوى ممارسة مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للبراغماتية التربوية في مادة اللغة العربية من وجهة نظرهم. مجلة الباحث, 43(1), 198–222. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/bjh/article/view/3219