الصيغة السردية في قصص الوجه العاري داخل الحلم
الكلمات المفتاحية:
مفهوم الصيغة، المجموعة القصصية، المنهج النفسيالملخص
في جميع القصص التي تضمنتها المجموعة القصصية ( الوجه العاري داخل الحلم ) يستمد الراوي مادته من الواقع ، ليعكس لنا بأسلوب أدبي جزءًا من هذا الواقع ، بكل أبعاده : السياسية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ، والدينية ، التي تؤثر بشكل أو بآخر في نفسية الشخصيات ، ولما كانت القصة إحدى الفنون السردية ، فلا بد أن يكون الراوي منصاعا لاختيار إحدى صيغ الخطاب السردي ؛ ليصور الواقع وفقًا لرؤيته ، وقد حصرها النقاد بثلاث صيغ رئيسة : صيغة المسرود ، وصيغة المعروض ، وصيغة المنقول .وهناك صيغ فرعية تتمثل بالخطاب المباشر ، الذي يسرده الراوي من دون تدخله ، أو غير مباشر ، يتدخل الراوي في سرده للأحداث ، أما واصفًا ، أو معلقًا على حدث معين ، وهذا التدخل يعمد إليه الراوي ، أما ليختزل الأحداث ، أو تجاوز بعض المعلومات يجد أنه لا حاجة لذكرها ، أو لأسباب أخرى تضطره إلى اختيار هذه الصيغة ، وبما أن السمة التي تمتاز بها القصة حاجتها إلى تصوير الأحداث بأقل الكلمات ؛ لذلك نلحظ الراوي عمدّ إلى الصيغة غير المباشرة بكثرة في قصصه
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الباحث

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
يُسمح للقراء بمشاركة وتوزيع وتعديل هذا العمل، بشرط الإشارة إلى المؤلف(ين) الأصلي(ين) والمصدر بشكل مناسب. يجب توضيح أي تعديلات تُجرى على المحتوى. قد تخضع الاستخدامات التجارية وأذونات إضافية لسياسات المجلة.