تأثير المهارات الناعمة للقيادة في رفاهية مكان العمل
دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من العاملين في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة
الكلمات المفتاحية:
المهارات الناعمة للقيادة، رفاهية مكان العمل، شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة - بابلالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار علاقات الارتباط والتأثير بين متغيري المهارات الناعمة للقيادة ورفاهية مكان العمل لعينة من العاملين في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة، إذ جرى قياس المهارات الناعمة للقيادة عبر ستة أبعاد وهي (مهارات الاتصال , مهارة العمل كفريق, مهارات التخطيط والتنظيم , مهارات القيادة , مهارة الإتقان الشخصي , مهارة المبادرة) في حين تم قياس رفاهية مكان العمل (التأثير الإيجابي ,التأثير السلبي, عامل الإنجاز) وقد بلغت عينة الدراسة (159) فردا من العاملين في أقسام الشركة المختلفة , كما اعتمدت الدراسة على مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت باختبار التوزيع الطبيعي والتحليل العاملي التوكيدي والإحصاءات الوصفية وتحليل الارتباط ونمذجة المعادلة الهيكلية بالاعتماد على البرامج (AMOS V.25 , Microsoft Excel, SPSS V.25 ) وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها وجود تأثير دال معنوياً لمتغير المهارات الناعمة للقيادة في الرفاهية في مكان العمل على مستوى شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة عينة الدراسة, وهذا يشير إلى إمكانية استثمار هذه العلاقة سيؤدي إلى زيادة مستوى الرفاهية في مكان العمل، وبالآتي خلق بيئة عمل محفزة قادرة على التحكم في الضغوط ومواجهة التحديات وبناء على هذه الاستنتاجات قدمت الدراسة مجموعة توصيات أهمها ضرورة التوجه الكامل باتجاه استثمار المهارات الناعمة للقيادة لتعزيزها والإفادة منها في تحقيق الرفاهية والرضا والالتزام في العمل.
المراجع
يحيى، أمال, (2016 )، "القيادة الادارية والاتصال في المؤسسة دراسة حالة في مؤسسة بنطال مغنية"، رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة ابي بكر بلقايد تلسمان .
Agustiani, H., Cahyad, S. & Musa, M., (2016). Self-efficacy and self-regulated learning as predictors of students' academic performance. The Open Psychology Journal, 9(1).
Alavi, M., Visentin, D. C., Thapa, D. K., Hunt, G. E., Watson, R., & Cleary, M. L. (2020). Chi-square for model fit in confirmatory factor analysis. wileyonlinelibrary.com/journal/jan pp. 2209-2211.
Aldulaimi, S. H. (2018). Leadership soft skills in higher education institutions. Social Science Learning Education Journal, 3(7), 01-08.
Ansari, S. N., & Kuraishy, S. (2018),"Quality education endorses soft skills and professional success. IJCRT , 6(1).
Ariratana, W., Sirisookslip, S., & Ngang, T. K. (2015). "Development of leadership soft skills among educational administrators. "Procedia-Social and Behavioral Sciences, 186, 331-336.
Armaou, M., Konstantinidis, S., & Blake, H. (2020). "The effectiveness of digital interventions for psychological well-being in the workplace: A systematic review protocol". International journal of 91.
Aryanti, R. D., Sari, E. Y. D., & Widiana, H. S. (2020, October). A literature review of workplace well-being. In International Conference on Community Development (ICCD 2020) (pp. 605-609). Atlantis Press.
Athota, V. S., & Malik, A. (2019). Managing Employee Well-being and Resilience for Innovation: Evidence from Knowledge-intensive Service Industries. Springer.
Baron, L.S. & Agustina. H. (2017).The effectiveness of leadership management training. Polish Journal of Management Studies, 16 (2). 7-16.
Bartroli, M., Angulo-Brunet, A., Bosque-Prous, M., Clotas, C., & Espelt, A. (2022). The Emotional Competence Assessment Questionnaire (ECAQ) for children aged from 3 to 5 years: validity and reliability evidence. Education Sciences, (7), 489.
Caeiro-Rodríguez, M., Manso-Vázquez, M., Mikic-Fonte, F. A., Llamas-Nistal, M., Fernández-Iglesias, M. J., Tsalapatas, H., ... & Sørensen, L. T. (2021). Teaching soft skills in engineering education: An European perspective. IEEE Access, 9, 29222 - 29242.
Cobb, E. J., Meixelsperger, J., & Seitz, K. K. (2015). Beyond the Classroom: Fostering Soft Skills in Pre-Professional LIS Organizations. Journal of Library Administration,55(2), 114-120.
Deep, S., Ahmed, A., Suleman, N., Abbas, M. Z., Nazar, U., & Razzaq, H. S. A. (2020). The problem-based learning approach towards developing soft skills: A systematic review. The Qualitative Report, 25(11), 4029-4054.
Demo, G., & Paschoal, T. (2016). "Well-being at work scale: Exploratory and confirmatory validation in the USA". Paidéia (Ribeirão Preto), 26, 35-43.
Der Kinderen, S., Valk, A., Khapova, S. N., & Tims, M. (2020). Facilitating eudaimonic well-being in mental health care organizations: The role of servant leadership and workplace civility climate. International journal of environmental research and public health, 17(4), 1173.
Duan, J., Wong, M., & Yue, Y. (2019). Organizational helping behavior and its relationship with employee workplace well-being. Career Development International, 24(1), 18-36.
Gholami, M. (2017). A Review on Soft Leadership. European Journal of Social Sciences Studies, 2 (6). 320-326.
Jobst, L. J., Bader, M., & Moshagen, M. (2023). A tutorial on assessing statistical power and determining sample size for structural equation models. Psychological Methods, 28(1), 207-255.
Korkmaz, Ö., Çakir, R., & Erdoğmuş, F. U. (2020). A validity and reliability study of the Basic STEM Skill Levels Perception Scale. International Journal of Psychology and Educational Studies, 7(2), 111-121.
Krejcie, R. V., & Morgan, D. W. (1970). Determining sample size for research activities. Educational and Psychological Measurement, 30(3), 607–610.
Kuriakose, V., Paul V, M. T., & Bishwas, S. K. (2023). Examining the pathway linking workplace incivility and employee well-being: a study among frontline hotel employees in India. International Journal of Contemporary Hospitality Management, 35(7), 2465-2480.
Lisbona, A.; Las Hayas, A.; Palací, F.J.; Frese, M. (2021), Initiative in Work Teams: Lever between Authentic Leadership and Results. Int. J. Environ. Res. Public Health, 18, 4947. https://doi.org/10.3390/
Molina, O. A. M., (2018). Visionary Leadership in the Administrative Staff of The Guapan Educational Unit. Journal of Technology and Science Education, 8(2), 115-125.
Mundia, L. (2019)." Satisfaction with work-related achievements in Brunei public and private sector employees". Cogent Business & Management, 6(1), 1664191.
Noah, J. B., & Aziz, A. A. (2020). A Systematic review on soft skills development among university graduates. EDUCATUM Journal of Social Sciences, 6(1), 53-68.
O’Donoghue, A., Conway, E., & Bosak, J. (2016). Abusive supervision, employee well-being and ill-being: The moderating role of core self-evaluations. In Emotions and organizational governance (Vol. 12, pp. 3-34). Emerald Group Publishing Limited.
Pradhan, R. K., & Hati, L. (2022). The measurement of employee well-being: development and validation of a scale. Global Business Review, 23(2), 385-407.
Published thesis
Roebianto, A. , Savitri, S., Aulia, I. , Suciyana, A. , & Mubarokah, L. (2023). Content validity: Definition and procedure of content validation in psychological research. TPM, 30(1), 5-18.
Santos, E. (2019). "Introducing the Workplace Well-Being Program Implementation Model": A Model to Inform the Establishment of Organizational Well-Being Programs.
Sekhar, G. R. (2019). Teaching soft skills: a necessity in modern era. Research, Journal of English Language and Literature, 7(1), 109-117
Šimunjak, M., & Menke, M. (2023). Workplace well-being and support systems in journalism: Comparative analysis of Germany and the United Kingdom. Journalism, 24(11), 2474-2492.
Soeprapto, D. D. (2022). The characteristic of follower’s personal mastery: A case in Indonesian construction industry. International Journal of Research in Business and Social Science , 11(6), 657-669.
Succi, C., & Canovi, M. (2020). Soft skills to enhance graduate employability: comparing students and employers’ perceptions. Studies in higher education, 45(9), 1834-1847.
Tang, K. N. (2020). The importance of soft skills acquisition by teachers in higher education institutions. Kasetsart Journal of Social Sciences, 41(1), 22-27.
Vasanthakumari, S. (2019). Soft skills and its application in work place. World Journal of Advanced Research and Reviews, 3(2), 66-72.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 رحمن طاهر جابر الصالحي، صالـح مهدي الحسناوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.