دور الإبداع التسويقي في تحسين أداء العاملين: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة للنسيج الناعم في الحلة
الكلمات المفتاحية:
أداء العاملين، الإبداع التسويقيالملخص
هدفت الدراسة الى تحديد دور الإبداع التسويقي في تحسين أداء العاملين وأجريت الدراسة على عينة من العاملين في الشركة العامة للنسيج الناعم في الحلة بلغت العينة (25) عاملاً وهي تمثل مجتمع الدراسة وقد تم استخدام بعض الوسائل الإحصائية في اختبار فرضيات الدراسة وكان من نتائج الدراسة توجد فروق معنوية بين العاملين نحو أبعاد الإبداع التسويقي ترجع الى أسباب منها ثقافة ونوع النشاط الذي تمارسه الشركة وتوصلت الدراسة الى تحديد الأهمية النسبية لكل من أبعاد الإبداع التسويقي ومؤشرات الأداء المميز للعاملين واختتمت الدراسة بتوصيات أهمها ،ضرورة تعزيز التدريب والاستمرار به وتطويره وكذلك تعزيز بعد الكفاءة ما دامت جاءت الأهمية النسبية بالدرجة الأولى لهذا البعد
المراجع
أولاً : المصادر العربية :
أ- الكتب:
: إبراهيم ، عبد الستار / 1978 م / آفاق جديدة في دراسة الإبداع / وكالة المطبوعات / الكويت .
: البرنوطي ، سعاد نايف / 2001 م / إدارة الموارد البشرية / دار وائل للنشر / عمان / الأردن .
: السالم ، مؤيد سعيد والصالح ، عادل حرحوش / 2000 م / إدارة الموارد البشرية / الطبعة الثانية / طبع بمساعدة جامعة بغداد / العراق .
: السرور ، ناديا هايل / 2002 م / مقدمة في الإبداع / كلية العلوم التربوية / الجامعة الأردنية / دار وائل للنشر / عمان / الأردن .
الحداد ، شفيق / 1986 م / الإبتكار والإبداع التسويقي في صناعة الأدوية ..... دراسة ميدانية على شركات الأدوية الأردنية / جامعة العلوم التطبيقية / عمان / الأردن .
: سليمان ، حنفي محمود / 2003 م / السلوك التنظيمي والأداء / دار الجامعات المصرية / القاهرة / مصر .
: شاويش ، مصطفى نجيب / 1996 م / إدارة الموارد البشرية / دار الشروق للنشر والتوزيع / رام الله / فلسطين .
: الصرن ، رعد حسن / 2000 م / الإبتكار والإبداع ..... الأسس التكنولوجية وطرائق التطبيق / الجزء الأول / دار الرضا للنشر / دمشق / سوريا .
: عباس ، سهيله محمد و علي ، علي حسين / 2003 م / إدارة الموارد البشرية / الطبعة الثالثة / دار وائل للنشر / عمان / الأردن .
: علي ، حسين قاسم / 2000 م / إستثمار الإبداع في عالم الأعمال ..... من الفكرة الى المنتج / مترجم عن Maitre Paul : 1992 / الطبعة الأولى / دار الرضا للنشر / دمشق / سوريا .
: محمد ، راويه حسن / 2000 م / إدارة الموارد البشرية ..... رؤية مستقبلية / الدار الجامعية للنشر والتوزيع / القاهرة / مصر .
: نصر الله ، حنا / 2002 م / إدارة الموارد البشرية / دار زهران للنشر والتوزيع / عمان / الأردن .
: هاشم ، زكي محمود / 1998 م / إدارة الموارد البشرية / دار سلاسل للطباعة والنشر / الكويت
ب- الدوريات:
- الدهان ، أميمه / 1989 م / الإبداع والسلوك الإبداعي للعاملين في المنظمة / بحث منشور في مجلة تنمية الرافدين / العدد 26 / المجلد 11 / بغداد / العراق .
-القريوتي ، محمد قاسم أحمد / 2005 م / إدارة الإبداع / بحث مشارك في المؤتمر العلمي الأول / جامعة الإسراء / عمان / الأردن .
-الملا ، عبد الرحمن مصطفى و لفته ، عبد السلام / 1996 م / قياس ودراسة العلاقة بين الرضا الوظيفي والأداء التنظيمي والإدارة في مصرف الرافدين / بحث منشور في مجلة العلوم الإقتصادية والإدارية / جامعة كربلاء / العراق / المجلد الرابع / العدد العاشر .
- الوكيل ، مهند سعيد / 2005 م / تطور العلاقة بين الإبداع التكنولوجي والتسويق الدولي / بحث مشارك في المؤتمر العلمي الأول / جامعة الإسراء / عمان / الأردن .
ت- الرسائل والاطاريح:
- الحيالي ياسين محمد حسين / 2004 م / التدابير الإبداعية ..... دراسة حالة في مدينة الثرثار السياحية / رسالة ماجستير غير منشورة / كلية الإدارة والإقتصاد / الجامعة المستنصرية .
- السامرائي ، سلوى هاني عبد الجبار / 1999 م / الإبداع التقني وبعض العوامل المؤثرة فيه ..... دراسة ميدانية لآراء عيّنة من مدراء القطاع الصناعي / أطروحة دكتوراه غير منشورة / كلية الإدارة والإقتصاد / جامعة بغداد / العراق .
- شعيب ، إبراهيم مصطفى / 1998 م / أثر المعرفة التقنية والسلوك الإبداعي في مستوى أداء بعض المنظمات الصناعية / أطروحة دكتوراه غير منشورة / كلية الإدارة والإقتصاد / جامعة الموصل .
ثانياً : المصادر الأجنبية :
: Barker Kathryn / 2002 / The Innovation / Ch 14 .
: Chase B. & Sather B. & Gerner M. / 2003 / Operation Management for Competitive Advantage / Mc / Graw. Hill Co. / U. S. A.
: Daft , Richard / 2001 / Organization Theory and Design / 7ed / South Wostern / College Publishing / New York / U.S.A.
: Dougherty D. & Hardy C. / 1996 / Sustained Product Innovation To Organization Problems / Academy Of Management Journal / V0l 39 / N. 5 / October .
: Hauser John et. Al. / 2005 / Research on Innovation ….. Areview & Hgenda for Marketing Science / Cambridge .
: Heizer , Jay & Render / 2004 / Operation Management /
Ed / Prentice Hall / New Jersey / U. S. A.
: Hill charles & Jonse Gareth / 2001 / Strategic Management An Intergrated approach / S. ed / Houghton Miffiln CO. /
U. S. A.
: Johannessen J. A. /2001 / Innovation as Newness ….. What is New ? Who is New ? and New to Whom ? / European Journal of Innovation Management / Vol. 4 / No. 1 .
: Kalqnje Christopher M. / 2005 / Role of Intellectual property in Innovation & New Product Development .
: Kim W. Chan & Maubroge Renee / 1997 / Value Innovation ….. The Strategic Longic of High Growth / Harvard Business Review .
: Schroeder Roger G. / 2004 / Operation Management Contemporary Concepts and cases / 2. Ed. / Ms Hill Irwin U. S. A.
ثالثاً : شبكة الإنترنت :
العديلي ، ناصر محمد / 2009 م / ثقافة الإبداع والتجديد في منظمات العمل / مجلة التدريب والتقنية / مركز آفاق الإبداع الإداري والجودة / عمان / الأردن .
حمادي ، علي / 2008 م / الإبداع للمؤسسات ..... طريقك نحو قيادة المستقبل .
دار المعرفة للتنمية البشرية / 2010 م / الإبداع في العمل دليل عملي للتفكير الإبداعي .
مركز الطارق للتنمية البشرية / 2008 م / صفات المبدع / منتديات نادي صنّاع الحياة / السعودية .

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2012 https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.