أثر أبداع العملية في تصميم المنتوج – دراسة حالة في الشركة العامة للصناعات الكهربائية
الكلمات المفتاحية:
أثر أبداع العملية تصميم المنتوج دراسة حالة الشركة العامة للصناعات الكهربائيةالملخص
تعد المنافسة الحادة التي تشهدها الأسواق العالمية إحدى التحديات التي تواجه المنظمات في مختلف القطاعات . فتحفزت الشركات للبحث عن مزايـا تنافسية جديدة اذ أن الجودة والمرونة وسرعة التسليم والكلفة المناسبة غدت رغم أهميتها الكبيرة لأي منشأة إنتاجية غير كافية لتحقيق أهداف المنشأة لكثرة المنتجين وتنامي تكنولوجيا المعلوماتية التي أسهمت كثيراً في تقديم منتجات جديدة أو تطوير عمليات إنتاجية ساهمت في دعم القدرات التنافسية للمنشأة فاتجهت صوب ابداع العملية .
فابداع العملية يعد اليوم عاملاً حاسماً في قدرة المنشأة على البقاء والنمو ، وأن تطوير عمليات جديدة أو تحسين العمليات الحالية أصبحت سياقات تتبناها اغلب المنشآت وتسعى لاستثمارها في تصميم منتج يشبع حاجة ورغبة الزبون ويلبي متطلباته المتعددة والمتجددة.
وقد أنتظم البحث في اربعة فصول يمكن درج الاهتمام الرئيس لكل فصل بالاتي :
تناول الفصل الاول منهجية البحث من خلال عرض المشكلة واهداف واهمية الدراسة ومخطط الدراسة وتحديد موقع اجراء الدراسة وطرق جمع المعلومات والاساليب الاحصائية المستخدمة. اما الفصل الثاني فيعرض الجانب النظري اولاً يعرض الأبداع وثانياً ابداع العملية ومداخلة وانواعه والعوامل المؤثرة فيه واهدافه وثالثاً المنتج وتصميمه ومبادئ التصميم وخطوات عملية تصميم المنتج .
الفصل الثالث يختص بالجانب التطبيقي للبحث يعرض اولاً نتائج مستوى الفاعلية لمتغيرات البحث ابداع العملية وتصميم المنتوج وثانياً فيتضمن واقع متغيرات البحث في الشركة . وثالثاً يختص بعرض وتحليل ومناقشة النتائج .الفصل الرابع يتضمن الاستنتاجات والتوصيات التي توصلنا اليها.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2010 كلية الادارة والاقتصاد- جامعة كربلاء
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.