دور التسويق الابداعي في تحسين الصورة الذهنية للمنظمة

(دراسة استطلاعية تحليلية في شركة اسيا سيل للاتصالات العراقية/ فرع كربلاء المقدسة)

المؤلفون

  • تبارك علي عباس كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء
  • محمود فهد عبد علي كلية الإدارة والإقتصـــاد _ جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

التسويق الابداعي، الصورة الذهنية للمنظمة

الملخص

     يسعى البحث الحالي الى تشخيص دور ومساهمة التسويق الابداعي وابعاده في تعزيز الصورة الذهنية لشركة اسيا سيل للاتصالات /فرع كربلاء المقدسة , وقد لخصت المشكلة بمجموعة من التساؤلات بناء على تصورات الباحثان والتي كان من اهمها (ما هو مستوى توافر ابعاد التسويق الابداعي والصورة الذهنية في شركة اسيا سيل للاتصالات /فرع كربلاء المقدسة؟). اذ قدم البحث اطارا نظريا للتسويق الابداعي و الصورة الذهنية , ومن ثم تحليل العلاقة بينهم عن طريق آراء عينة من العاملين في شركة اسيا سيل للاتصالات عبر استعمال منهج البحث الاستطلاعي التحليلي. ولغرض تحديد العلاقة بين التسويق الابداعي وابعاده الابداع في مجال ( المنتج – التسعير – الترويج – التوزيع). والصورة الذهنية وابعادها ( البعد المعرفي , البعد العاطفي , البعد السلوكي) جرى وضع مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية وجرى اختبارها بعد الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني عن طريق الاستعانة بالاستبانة بوصفها الاداة الرئيسة لجمع البيانات , عبر توزيعها بطريقة العينة العشوائية, حيث وزعت الباحثة (103) استبانة على عدد من العاملين في الشركة قيد البحث, و استرجعت (99) استبانة , كانت (97) منها صالحة للتحليل الاحصائي وبمعدل استجابة (94%) , ولتحليل البيانات  استعملت مجموعة من الاساليب الاحصائية المتوفرة في البرنامج الاحصائي (Amos V.23) , (SPSS v.23) , وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها (يوجد تأثير ذو دلالة معنوية بين التسويق الابداعي والصورة الذهنية للشركة المبحوثة ).

المراجع

المصادر والمراجع العربية.

أ‌. الكتب

- أبو جمعه, نعيم حافظ ,(2003) , "التسويق الابداعي" ,المنظمة العربية للتنمية الادارية, القاهرة.

ب‌. البحوث والمقالات والدوريات

مرعي, جعفر خليل,(2012) ,"دور التسويق الابداعي في تحقيق الميزة التنافسيىة", مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والادارية, المجلد 4, العدد9.

كشمولة, ندى عبد الباسط, (2014), "تأثير عناصر التسويق الابداعي في تعزيز الأداء التسويقي ", تنمية الرافدين, 36(115), 167-186.‎

عبد ,غسان فيصل ,كامل ,ليث عبد الرزاق,(2016) , " دور التسويق الابداعي في تعزيز مكانة خدمة الاتصالات في ذهن الزبون" , مجلة جامعة كركوك للعلوم الادارية والاقتصادية, المجلد 6 العدد 2.

حسن, شفاء, بلاسم, عبيد, عبد الكريم, محمد,(2018), " دور المزيج التشويقي والابداع في تصميم الخدمة" , المجلة العراقية البحوث السوق وحماية الزبون, المجلد 10,العدد2.

عذيب, عامر فدعوس,(2019), "الادارة بالرؤية المشتركة وانعكاساتها على التسويق الابداعي", مجلة الاقتصاد وعلوم الادارة, المجلد 25,العدد 114.

تركستاني, عبد العزيز,(2004 ), " دور أجهزة العلاقات العامة في تكوين الصور الذهنية للمملكة" , الجمعية السعودية للأعلام والاتصال, المنتدى العالمي السنوي الثاني, صورة المملكة العربية السعودية في العالم.

الخشروم ,محمد مصطفى, (2011), " أثر الصورة الذهنية للمنظمات الخدمية على بعض قرارات الشراء المستقبلية للزبائن" تنمية الرافدين, كلية الادارة والاقتصاد , جامعة الموصل, المجلد33 ,العدد 105.

السكارنة, بلال خلف. (2012), " اخلاقيات العمل واثرها في ادارة الصورة الذهنية في منظمات الاعمال." مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة,العدد 33, 373-407.

لفتة, بيداء ستار , (2016, " تأثير ابعاد بناء الصورة الذهنية للمنظمة في جذب انتباه الزبون العراقي للمنتجات المحلية" مجلة دراسات محاسبية ومالية ,المجلد ,11 ,العدد(35).‎

العبادي ,عبد الرزاق عبد الوهاب احمد, (2017), "الصورة الذهنية التي ترسمها الفضائيات العراقية للارهاب." مجلة المفتش العام, جامعة ديالى,2(18&19), 167-218.‎

البلداوي , علاء عبد الكريم & عمر, مروة جمال , (2018), " مدى مساهمة الخداع التسويقي في بناء الصورة الذهنية لدى زبائن منظمات التأمين دراسة ميدانية في منظمة التأمين العراقية", مجلة الدنانير, الجامعة العراقية, كلية الادارة والاقتصاد, المجلد 1 ,العدد14.

الخفاجي , حاكم جبوري & لفتة, ضرغام خالد, (2019) ," أثر الصورة الذهنية في تعزيز ولاء الزبون "دراسة استطلاعية لآراء عينة من زبائن مستشفى الأمير الأهلي في مدينة النجف الاشرف, مجلة كلية الاسلامية الجامعة, الكلية الاسلامية الجامعة , المجلد 1 , العدد 54.

خليل, عبد المعز علي العبد الشيخ, (2020) ," دور الأنشطة التسويقية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) في تعزيز الصورة الذهنية للعلامة التجارية–بالتطبيق على منظمة الخدمات الخلوية الفلسطينية جوال" , 3683684.‎

ت‌. الرسائل و الاطاريح.

- الفهادي ,شيماء ناظم حمدون,(2005) , " أثر الابداع التسويقي على مستوى الاداء في منظمات الاعمال الصغيرة " ,رسالة ماجستير كلية الادارة والاقتصاد, جامعة الموصل .

- طاهر, ناجحة محمد,(2006), " الإبداع بالمزيج التسويقي وأثره في تحقيق التفوق التسويقي", رسالة ماجستير ,كلية الادارة والاقتصاد, جامعة الكوفة.

- برسيم ,مها عارف,(2010),"تأثير التفكير الاستراتيجي والابداع التسويقي في القرارات التسويقية" , دراسة استطلاعية الآراء العاملين في بغداد, أطروحة دكتوراه ,كلية الإدارة والاقتصاد, قسم الاقتصاد, الجامعة المستنصرية

- الفاضل, هنادي فاضل , (2011) ," أثر التسويق الابداعي والمعرفة التسويقية على الأداء التسويقي في منظمات الاتصالات الأردنية" , رسالة ماجستير, كلیـة الأعمال, جامعة الشرق الأوسط.

- المتيوتي, نزار حسين علي حمد, (2012) ," دور تقانة المعلومات في الابداع التسويقي " ,الدبلوم العالي التخصصي في إدارة الأعمال ,كلية الادارة والاقتصاد ,جامعة الموصل.

- طاوس, زان, (2012) , "اثر الابداع التسويقي على تحسين اداء المنظمة" , رسالة ماجستير, , جامعة أكلي محند أولحاج-البويرة.‎

- فاخر, رويده طارق,(2013) " أثر تبني عمليات التسويق الريادي في تحقيق مقدرات الإبداع الستراتيجي" ,رسالة ماجستير ,كلية الادارة والاقتصاد ,جامعة كربلاء

- زهوة ,خلوط , (2013), "التسويق الابداعي واثره على ولاء الزبائن", رسالة ماجستير, كلية العلوم الاقتصادية والتجارية ,علو التيسير, جامعة امحمد بوقرة بومرداس

- بركاني, خولة, (2017 ) , "اثر تطبيق التسويق الابداعي على تحسين الاداء التسويقي في المنظمة الاقتصادية" , رسالة ماجستير, , جامعة العربي بن مھيدي ـ أم البواقي.

- شوكي ,رهام صلاح ,( 2018), "تطبيقات التسويق الابداعي في المنظمات الصناعية بمحافظة الخليل الاشكاليات والمقترحات " ,رسالة ماجستير, بكلية الدراسات العليا والبحث العلمي ,جامعة خليل

- الكفارنة, حسام عبد الرحمن ديب,(2020), " دراسة واقع المزيج التسويقي في مؤسسات الإقراض الصغير في الضفة الغربية" ,رسالة ماجستير ,كلية الدراسات العليا, جامعة خليل.

- كجو, اثير حسو اسحق ,(2005), " اعتبارات التعبئة والتغليف ودورها في تعزيز وبناء المكانة الذهىية", رسالة ماجستير ,كلية الادارة والاقتصاد ,جامعة الموصل.

- القصير, رزيقة, (2007), "دور العلاقات العامة في تحسین صورة المنظمة الإقتصادیة" ‎,رسالة ماجستير, , كلیة العلوم الانسانیة والعلوم الاجتماعیة ,جامعة منتوري ـ قسنطینة

- عبد الفتاح, فادي عبد المنعم احمد, (2011), "دور التسويق الالكتروني في تحسين الصورة الذهنية للخدمات الصحية" ,رسالة ماجستير, كلية الاعمال, جامعة الشرق الاوسط.

- كردي, احمد السيد طه,(2011), "إدارة الصورة الذهنية للمنظمات في اطار واقع المسؤولية الاجتماعية ",دراسة ميدانية على عينة من منظمات الأدوية المصرية, رسالة ماجستير, , كلية التجارة, جامعة بنها.

- حميد, محمد عبد القادر,2017 ," أثر أخلاقيات التسويق في تعزيز الصورة الذهنية لمنظمات الأعمال", رسالة ماجستير, كلية التجارة, جامعة قناة السويس.

- الشمري ,محمد عوض جار الله , (2017) , "التسويق الرقمي ودوره في تعزيز الصورة الذهنية للمنظمة", رسالة ماجستير ,كلية الادارة والاقتصاد ,جامعة كربلاء.

- صبرينة ,العوادي, (2019), "دور الإستراتيجية الإتصالية في تحسين الصورة الذهنية للجمعية الخيرية.‎", رسالة ماجستير, كلیة العلوم الإجتماعیة والإنسانیة, جامعة العربي بن مھیدي – أم البواقي.

- التميمي, & بشائر جمال, (2019), "الخداع التسويقي من قبل منظمات تزويد الإنترنت وأثره على الصورة الذهنية لطلبة الجامعات في محافظة الخليل"‎, رسالة ماجستير ,كلية الدراسات العليا, جامعة خليل.

ثانياً: المصادر الاجنبية

A. Books

- Tidd, J., & Bessant, J. R. (2018). " Managing innovation: integrating technological, market and organizational change". John Wiley & Sons.

- Fillis, Ian, & Rentschler, Ruth, (2006), " The Emergence of Creative Marketing" Creative Marketing, 7–25.

B. Journals & periodicals

- Basadur, M. I. N., Runco, M. A., & VEGAxy, L. A. (2000). "Understanding how creative thinking skills, attitudes and behaviors work together: A causal process model." The Journal of Creative Behavior, 34(2), 77-100

- McIntyre, F. S., Hite, R. E., & Rickard, M. K. (2003). "Individual characteristics and creativity in the marketing classroom: Exploratory insights" . Journal of Marketing Education, 25(2), 143-149.

- Titus, P. A. (2007). "Applied creativity: The creative marketing breakthrough model" . Journal of Marketing Education, 29(3), 262-272.

- O’Dwyer, Michele &Carson, Audrey Gilmore and David,(2009), " COMMENTARY Innovative marketing in SMEs", European Journal of Marketing, Vol. 43 No. 1/2.

- Sugiat ,m., primiana,i., kaltum, u., & herwany,a. (2020). "innovative marketing of emerging moslem fashion in the province of west java indonesia" . Journal of Sustainability Science and Management, 15(5), 165-173.

- Al-Fadly, Ahmad,(2020), " Price element of marketing mix: Its effect on customer experience in construction industries" ,Management Science Letters 3643–3654

- Nayeem, Abdur, Rakib,& Raja, Shahab ,Ali&Shojib, Rokebul, Islam,(2020), "the impact of marketing mix in customers perception : case study on online banks in bangl adesh" ieee-sem, Volume 8, Issue 1.

- Adamu, U. G., Hussin, S. R., & Ismail, N. A. (2020), "Perceived Performance of wood furniture Small Medium Enterprises on Innovative Marketing Strategies in Nigeria" . Journal of Postgraduate Current Business Research, Vol. 5 ,No. 1.

- Iranmanesh, M., Kumar, K. M., Foroughi, B., Mavi, R. K., & Min, N. H. (2020). "The impacts of organizational structure on operational performance through innovation capability: innovative culture as moderator" . Review of Managerial Science, 1-27.

- Sasomsub, Jurai, Pungnirund, , Bundit,& Sitthiwarongchai, Cholpassorn, (2020), " in novative marketing development affecting with the purchasing decision on healthy chili paste products" , The 2020 International Academic Multidisciplines Research Conference in Malta.

- Source : Nakapan, W. & Radsiri, S. (2012) " Visual training in virtual world: A comparative study between traditional learning versus learning in a virtual world " http://www.researchgate.net/publication/270885178, P. 573

- Freihat, Sultan, Mohammad, Said, Sultan., Homsi, Diana, Moh’d, Adnan & Hashem, Tareq, N. (2020), "Innovative Marketing and Its Impact on Customers' Value Creation in Orange Jordan Telecom" Academic Journal of Interdisciplinary Studies, 9(5), 265-265.

- Hosany, S., Ekinci, Y., & Uysal, M. (2006), "Destination image and destination personality":, An application of branding theories to tourism places. Journal of business research, 59(5), 638-642.

- Maric, Miha, Pavlin, , Jasmina, & Ferjan, Marko, (2010)," Educational institution’s image: A case study", Organizacija, 43(2).

- Farmaki ,Anna, (2012) , ". A comparison of the projected and the perceived image of Cyprus" , Tourismos an international multidisciplinary journal OF tourism, Volume 7, Number 2.

- El-Nahas, Salam, Eman Mohamed, Shawky, Ayman Yehia, & Tawfik, (2013), " The impact of corporate image and reputation on service quality, customer satisfaction and customer loyalty: testing the mediating role. Case analysis in an international service company , The Business & Management Review ,Vol.3, Number2.

- Mandina, S. P., Maravire, C. V., & Masere, V. S. (2014). "Effectiveness of corporate social responsibility in enhancing company image". Journal of Applied Business and Economics, 16(3), 152-170.

- AL-Rhaimi, Salem Ahmad ,(2015), "The Impact of Internal Marketing on the Mental Image of the Tourism Program", International Journal of Marketing Studies, Vol. 7, No. 3.

- Mohamed, Nehal Afify, (2019) ," Visual Identity of Global Fashion Brands and its Impact in Building the Mental Image of Consumer" , Number 13.

المخطط الفرضي للبحث

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

تبارك علي عباس, & محمود فهد عبد علي. (2024). دور التسويق الابداعي في تحسين الصورة الذهنية للمنظمة: (دراسة استطلاعية تحليلية في شركة اسيا سيل للاتصالات العراقية/ فرع كربلاء المقدسة). المجلة العراقية للعلوم الادارية, 18(73), 32–55. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1851