الدور التفاعلي لأبطال المعرفة في العلاقة ما بين القيادة التمكينية والاستعداد للتغيير: دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في مجموعة الوارث التربوية

المؤلفون

  • صلاح مهدي عباس اليساري كلية الإدارة والاقتصـــاد – جامعة كربلاء
  • محمد نبيل هادي الحبوبي الكلية التقنية الإدارية – جامعة الفرات الأوسط التقنية

الكلمات المفتاحية:

القيادة التمكينية، أبطال المعرفة، الاستعداد للتغيير.

الملخص

هدف البحث إلى استكشاف الدور التفاعلي لأبطال المعرفة في العلاقة ما بين القيادة التمكينية والاستعداد للتغيير وذلك عبر اجراء دراسة استطلاعية في مجموعة وارث التربوية، وقد اعتمدت البحث منهجاً كمياً معتمداً على الاستبيان الذي تم توزيعه إلكترونياً إلى عدد من المدرسين والمعلمين وكان عدد الاستبانات المسترجعة والصالحة للتحليل الإحصائي 218 استبانة. وباستخدام نمذجة المربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM فقد تم التوصل إلى وجود تأثير تفاعلي معنوي لمتغير أبطال المعرفة في العلاقة ما بين القيادة التمكينية والاستعداد للتغيير، وقد أوصى البحث أهمية تبني القيادة التمكينية لكي ينعكس ذلك إيجابياً على استعداد العامليين للتغيير، فضلاً عن الاهتمام بأبطال المعرفة للدور الإيجابي الذي يلعبونه في دعم عملية التغيير.

المراجع

- الطائية، منى حيدر عبد الجبار. "(قياس الاستعداد لإنجاز التغيير التنظيمي من خلال الخصائص الشخصية: مدخل إدارة الازمات: بحث استطلاعي لآراء عينة من المديرين في الجامعة التقنية الوسطى." مجلة الدراسات الاقتصادية والإدارية , العدد( 25), 2022, ص 47-62.

- Al-Damee, Waleed Abbas Jaber, and Hayder Jerrl Mohsln. (2020) " The role of empowering leadership in enhancing strategic cohesion."‏

- Amundsen, Stein, and oyvind L. Martinsen. (2014). "Empowering leadership: Construct clarification, conceptualization, and validation of a new scale." The leadership quarterly 25)3) ,487-511.

- Arriaga, Ximena B., and Christopher R. Agnew. (2001). "Being committed: Affective, cognitive, and conative components of relationship commitment." Personality and social psychology bulletin 27(9),1190-1203.‏

- Audenaert, M., George, B., Bauwens, R., Decuypere, A., Descamps, A. M., Muylaert, J., ... & Decramer, A. (2020). Empowering leadership, social support, and job crafting in public organizations: A multilevel study. Public Personnel Management, 49(3), 367-392.

- Bäcklander, Gisela. (2019). "Doing complexity leadership theory: How agile coaches at Spotify practise enabling leadership." Creativity and Innovation Management, 28(1), 42-60.‏

- Bouckenooghe, Dave, and Geert Devos. (2008). " Psychological climate change as a critical motivating factor for readiness for change." Academy of Management Proceedings. Vol. 2008. No. 1. Briarcliff Manor, NY 10510: Academy of Management,.‏

- Erat, Serhat, Hakan Kitapci, and Pınar ÇÖMEZ. (2017). "The effect of organizational loads on work stress, emotional commitment, and turnover intention." International Journal of Organizational Leadership, 6, 221-231.‏

- Hair, J., Hult., Ringle, C. & Sarstedt, M. (2017). A primer on partial least squares structural equation modeling (PLS-SEM. Los Angeles: Sage.

- Herold, D. M., Fedor, D. B., Caldwell, S., & Liu, Y. (2008). The effects of transformational and change leadership on employees' commitment to a change: a multilevel study. Journal of applied psychology, 93(2), 346.

- Jones, N. B., Herschel, R. T., & Moesel, D. D. (2003). Using “knowledge champions” to facilitate knowledge management. Journal of Knowledge Management, 7(1), 49-63.

- Jundt, D.K., Shoss, M.K. and Huang, J.L. (2015), “Individual adaptive performance in organizations: a review”, Journal of Organizational Behavior, Vol. 36 No. 1, pp. 53-71.

- Katsaros, Kleanthis K., Athanasios N. Tsirikas, and Georgia C. Kosta. (2020). "The impact of leadership on firm financial performance: the mediating role of employees' readiness to change." Leadership & Organization Development Journal, 41(3), 333-347.‏

- Kim, Minseo, and Terry A. Beehr. "Can empowering leaders affect subordinates’ well-being and careers because they encourage subordinates’ job crafting behaviors?. (2018)." Journal of Leadership & Organizational Studies, 25(2), 184-196.‏

- Krejcie, R. V., & Morgan, D. W. (1970). Determining sample size for research activities. Educational and psychological measurement, 30(3), 607-610.

- Maleki, M. R., Gohari, R., & Ghorbanian, A. (2012). Relationship between Structural Empowering and Nurses' Readiness for Change. Iran Journal of Nursing (2008-5923), 25(76).

- Sui, Jun Jian, and Seyhmus Baloglu. (2003). "The role of emotional commitment in relationship marketing: An empirical investigation of a loyalty model for casinos." Journal of Hospitality & Tourism Research, 27(4), 470-489.‏

- Tappin, Ruth Maria. (2014). Personality traits, the interaction effects of education, and employee readiness for organizational change: A quantitative study. Diss. Capella University.‏

- Uhl-Bien, Mary, Russ Marion, and Bill McKelvey. (2007). "Complexity leadership theory: Shifting leadership from the industrial age to the knowledge era." The leadership quarterly 18(4), 298-318.‏

- Venter, K., Erasmus, M., & Seale, I. (2015). Knowledge sharing for the development of service learning champions. Journal for New Generation Sciences, 13(2), 147-163.

- Zhang, Xiaomeng, and Jing Zhou. (2014). "Empowering leadership, uncertainty avoidance, trust, and employee creativity: Interaction effects and a mediating mechanism." Organizational behavior and human decision processes, 124.2, 150-164.

- Zhang, Xiaomeng, and Jing Zhou. (2014). "Empowering leadership, uncertainty avoidance, trust, and employee creativity: Interaction effects and a mediating mechanism.", Organizational behavior and human decision processes, 124(2), 150-164.‏

المخطط الفرضي للدراسة

التنزيلات

منشور

2024-06-01

كيفية الاقتباس

صلاح مهدي عباس اليساري, & محمد نبيل هادي الحبوبي. (2024). الدور التفاعلي لأبطال المعرفة في العلاقة ما بين القيادة التمكينية والاستعداد للتغيير: دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في مجموعة الوارث التربوية . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 20(80), 1–16. استرجع في من https://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/1778