برنامج التعليم المحاسبي واحتياج سوق العمل – دراسة ميدانية

المؤلفون

  • امل محمد سلمان كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء
  • حسام محمد علي مهدي كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة كربـــلاء

الكلمات المفتاحية:

برنامج التعليم المحاسبي، مهنة المحاسبة، المحاسبة.

الملخص

يهدف البحث إلى تسليط الضوء على العوامل المسببة للفجوة بين برنامج التعليم المحاسبي في الجامعات العراقية ومتطلبات سوق العمل من المهارات العملية والتطبيقات الإلكترونية، فهناك اجماع في آراء عدد من اساتذة الجامعات وخريجي قسم المحاسبة وارباب العمل بوجود فجوة بين ما يكتسبه الطالب ضمن برامج التعليم المحاسبي والممارسات العملية في سوق العمل، لذلك تم بحث هذه العلاقة التبادلية بهدف تحديد وتقييم العقبات بين التعليم الاكاديمي والممارسة العملية، وتسليط الضوء على اوجه القصور بين برنامج التعليم المحاسبي واحتياجات سوق العمل ، وذلك عن طريق مراجعة الادبيات المحاسبية واراء الهيئات المهنية ذات الصلة وتوصل الباحثان الى عدد من الاستنتاجات اهمها هو ان مع التطور السريع للإنترنت، والتجارة الإلكترونية ، فان الطلب يزداد على المحاسبين الجدد فقط الذين لديهم معرفة بالمحاسبة والقوانين، ويتقنون مهارة تكنولوجيا المعلومات الحديثة ، ويمتلكون قدرة ممتازة على التعلم الذاتي، وتوصل الباحثان الى عدد من التوصيات من اهمها ضرورة التواصل المستمر والجاد مع سوق العمل للوقوف على متطلباته والعمل على تكييفها وادخالها ضمن منهاج برنامج التعليم المحاسبي وبالخصوص في مجال تكنلوجيا المعلومات والاتمتة.

التنزيلات

منشور

2024-08-27

كيفية الاقتباس

امل محمد سلمان, & حسام محمد علي مهدي. (2024). برنامج التعليم المحاسبي واحتياج سوق العمل – دراسة ميدانية . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 16(63), 158–177. استرجع في من http://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2213