تأثير رأس المال الفكري الأخضر في السمعة التنظيمية
الكلمات المفتاحية:
راس المال الفكري الأخضر – السمعة التنظيمية - الجامعات والكليات الأهلية في كربلاءالملخص
يستعرض البحث فهم تأثير رأس المال الفكري الأخضر في السمعة التنظيمية من خلال تحليل العلاقة بين أبعاد كل منهما ,يهدف البحث إلى مساعدة إدارة الجامعات والكليات الأهلية في تعزيز الأداء البيئي المستدام, انطلقت الدراسة بمشكلة رئيسة تضمنت تساؤلات حول طبيعة العلاقة بين متغيراتها ومنها مدى اهتمام الجامعات الأهلية في كربلاء برأس المال الفكري الأخضر وأبعاده ، واعتمدت الدراسة العينة القصدية، وبلغ عدد الأفراد الذين استجابوا للدراسة (131) قائداً إدارياً وأكاديمياً، وقد استخدم الباحثان أساليب إحصائية متنوعة مثل المنهج التحليلي الوصفي , (SPSS, Microsoft Excel 2016,AMOS), أظهرت النتائج وجود علاقتي ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين رأس المال الفكري الأخضر والسمعة التنظيمية, يوصي الباحثان بضرورة زيادة الاهتمام بأبعاد رأس المال الفكري الأخضر لتحسين السمعة التنظيمية
المراجع
- بريس، أحمد كاظم ،البناء ،زينب مكي ، الدهان ،جنان مهدي (2019). رأس المال الفكري الأخضر وتأثيره في التوجه الريادي ، دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في جامعة وارث الأنبياء ، مجلة الادارة والاقتصاد ، المجلد 8 ، العدد 29،2019.
- البشيتي،سها عمر, أيمن سليمان أبو سويح, & عبد الله حسن أبو سعد. (2022). دور الفاعلية الذاتية كمتغير وسيط في العلاقة بين جودة الحياة الوظيفية والسمعة التنظيمية في الجامعة الاسلامية بغزة, مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية, المجلد (7)العدد(17).
- البهادلي ,أحمد جاسم محمد ،(2023) ،تأثير إدارة الموارد البشرية الصلبة لتعزيز أداء العاملين في ظل إدارة الجودة الشاملة , دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي تربية ميسان.
- الحسيني، عباس علي محمد (2015) معايير الجودة ودورها في تطوير الجامعات العراقية. بحث لقياس الجودة في التعليم العالي, مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية 1,المجلد(6)العدد(1).
- الحيدري، ايمان كريم (2022). توظيف رأس المال الفكري الأخضر في تعزيز إستراتيجية الاستدامة الاستباقية , دراسة استطلاعية تحليلية في عينة من المنظمات الصناعية.
- سعود, ربيع ياسين, , حسين, مروان صباح, سعود, زيد ياسين (2020) التسويق الوردي وتأثيره على السمعة التنظيمية (بحث تطبيقي في شركة فلورمار للتجميل). مجلة الدنانير مجلد(1) العدد(18).
- السبعاوي, احمد خالد, البدراني محمود شعبان(2023) الذكاء التنظيمي وانعكاسه على السمعة التنظيمية, دراسة استطلاعية لآراء عينة من رؤساء الأقسام في جامعة الموصل, مجلة الاقتصاد والدراسات الإدارية (EASJ) (مجلة الدنانير سابقاً)،العدد( 2) المجلد(31).
- عبد الفتاح، عز حسن، (2008)" مقدمة في الإحصاء الوصفي والاستدلالي باستخدام ((spss، دار الخوارزمي للطباعة والنشر.
- الكريطي ,احمد كاظم (2018).تأثير المقدرات المعرفية في السمعة التنظيمية من خلال تمكين القيادة- بحث تحليلي لآراء عينة من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات الأهلية العامة في محافظة كربلاء المقدسة.
- مشكور، سعود جابر, العبودي, علي عبد الرزاق, فضل, خيرية عبد, مالك, اسماء عبد الواحد(2022)تأثير رأس المال الفكري على استدامة الاعمال ,مجلة كلية الكوت الجامعة.
- مصطفى, منى سامي محمود (2022 (تأثير اليقظة الإستراتيجية على السمعة التنظيمية بتوسيط الأداء المؤسسي, دراسة تطبيقية على العاملين بمستشفيات جامعة المنصورة. مجلة البحوث المالية والتجارية, مجلد (23)العدد (3), 483-543.
- هاشم, نهلة عبد القادر, هلال ,محمد سعيد, الكلش, محمد ناصر, (2023) دراسة نظرية لعمليات إدارة سمعة الجامعات المعاصرة في ضوء بعض نماذج السمعة التنظيمية, مجلة الإدارة التربوية, العدد (38), 13-70.
- وردة, بويد و زوادي سولاف سهام(2021)اثر رأس المال الفكري الأخضر على الأداء البيئي لمنظمات الاعمال الاقتصادية, كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التجارة وعلوم التسيير, قسم علوم التسيير-دراسة شركة سونلغاز للإنتاج والتوزيع بادرار كنموذج.
- Ullah, H., Wang, Z., Bashir, S., Khan, A. R., Riaz, M., & Syed, N. (2021). Nexus between IT capability and green intellectual capital on sustainable businesses: evidence from emerging economies. Environmental Science and Pollution Research, 28, 27825-27843.
- Al Shuqairat, E. A., & Al-Shura, M. S. (2021). Organizational reputation within the Framework of Total Quality Management: the University of Jordan as a Model. International Business Research, 14(12), 1-41.
- Ali, H., Yin, J., Manzoor, F., & An, M. (2023). The impact of corporate social responsibility on firm reputation and organizational citizenship behavior: The mediation of organic organizational cultures. Frontiers in Psychology, 13, 1100448.
- Ali, W., Wen, J., Hussain, H., Khan, N. A., Younas, M. W., & Jamil, I. (2021). Does green intellectual capital matter for green innovation adoption? Evidence from the manufacturing SMEs of Pakistan. Journal of Intellectual Capital, 22(5), 868-888.
- Arie, A. A. P. G. B., Kumalasari, P. D., & Manuari, I. A. R. (2019). The role of green intellectual capital on competitive advantage: evidence from Balinese financial institution. Sriwijaya International Journal of Dynamic Economics and Business, 3(3), 227-242.
- Berg, J. E., & Blomqvist, S. (2019). Managing Corporate Reputation: Management Challenges to Communicate the Corporate Identity in a SME.
- Boistel, P. (2014). Réputation: un concept à définir. Communication et organisation, 46, 211-224.
- Bombiak, E. (2022). Green Intellectual Capital as a Support for Corporate Environmental Development—Polish Company Experience. Energies, 15(9), 3004.
- Bombiak, E. (2023). Effect of Green Intellectual Capital Practices on the Competitive Advantage of Companies: Evidence from Polish Companies. Sustainability, 15(5), 4050.
- Boštjančič, E., & Slana, Z. (2018). The role of talent management comparing medium-sized and large companies–major challenges in attracting and retaining talented employees. Frontiers in psychology, 9, 1750.
- Brammer, S., Millington, A., & Rayton, B. (2007). The contribution of corporate social responsibility to organizational commitment. The International Journal of Human Resource Management, 18(10), 1701-1719.
- Carpenter, D. P., & Krause, G. A. (2012). Reputation and public administration. Public administration review, 72(1), 26-32.
- Chahal, H., & Bakshi, P. (2014). Effect of intellectual capital on competitive advantage and business performance: Role of innovation and learning culture. International Journal of Learning and Intellectual Capital, 11(1), 52-70.
- Chawewong, K., & Naipinit, A. (2024). Examining the influence of top management green commitment and green intellectual capital on sustainable business performance of Thailand’s thrift and credit cooperatives: The mediating role of collaboration. Journal of Future Sustainability, 4(2), 67-76.
- Chen, Y. S. (2008). The positive effect of green intellectual capital on competitive advantages of firms. Journal of business ethics, 77, 271-286.
- Elassy, N. (2015). The concepts of quality, quality assurance and quality enhancement. Quality assurance in education, 23(3), 250-261.
- Elisa, Z. P., Nabella, S. D., & Sari, D. P. (2022). The Influence of Role Perception Human Resource Development, and Compensation on Employee Performance Universitas Ibnu Sina. Enrichment: Journal of Management, 12(3), 1606-1612.
- Febrianti, F. D., Sugiyanto, S., & Fitria, J. R. (2020). Green Intellectual Capital Conservatism Earning Management, To Future Stock Return As Moderating Stock Return (Study Of Mining Companies In Indonesia Listed On Idx For The Period Of 2014-2019). The Accounting Journal of Binaniaga, 5(2), 141-154.
- Gharib, M., Shabbir Alam, M., Thonse Hawaldar, I., Murshed, M., Khan, U., Alvarado, R., & Ur Rehman, I. (2023). Roles of green intellectual capital facets on environmental sustainability in Oman. Economic research-Ekonomska istraživanja, 36(3).
- Glavas, A. (2016). Corporate social responsibility and organizational psychology: An integrative review. Frontiers in psychology, 7, 144.
- Hendriks, M. (2016). Organizational reputation, organizational attractiveness and employer branding: clarifying the concepts (Master's thesis, University of Twente).
- Hurduzeu, R. E. (2015). The impact of leadership on organizational performance. SEA–Practical Application of Science, 3(07), 289-293. Chun, R. (2005), "Corporate reputation: Meaning and measurement", International Journal of Management Reviews, Vol.7, Issue. 2, Pp.91-109.
- Joseph, F. Hair Jr., William C. Black, Barr Y J. Babin, Rolph E. Anderson” Multivariate Data Analysis” Eighth Edition© 2019, Cengage Learning Emea.
- Kim, J. (2010). The link between service quality, corporate reputation and customer responses (Doctoral dissertation, University of Manchester)
- Kizak, C. (2015). Reputation management: how to deal with online reputation threats? (Bachelor's thesis, University of Twente).
- Li, W., Bhutto, M. Y., Waris, I., & Hu, T. (2023). The nexus between environmental corporate social responsibility, green intellectual capital and green innovation towards business sustainability: An empirical analysis of chinese automobile manufacturing firms. International Journal of Environmental Research and Public Health, 20(3), 1851.
- Lohmann, M. (2016). Corporate reputation in the digital age: a systematic comparison of antecedents and consequences for multi-channel retailers and pure-players (Master's thesis, University of Twente).
- Mazzoleni, R., & Nelson, R. R. (2005). The roles of research at universities and public labs in economic catch-up (No. 2006/01). LEM Working Paper Series.
- Meynhardt, T., Strathoff, P., Fröhlich, A., & Brieger, S. A. (2019). Same same but different: The relationship between organizational reputation and organizational public value. Corporate Reputation Review, 22, 144-158.
- Na’ami, A., & Gholampoor, A. (2017). Investigating factor structure of social responsibility, customer satisfaction, organizational reputation and performance in enterprises (case study: Bank Shahr). IUESA, 5 (17), 1-12.
- Omar, M. K., Mohd Yusoff, Y., & Kamarul Zaman, M. D. (2019). The effect of organizational learning capability as a mediating variable in the relationship between green intellectual capital and business sustainability: evidence from the manufacturing sector. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 9(6), 337-352.
- Palevska,V. M. & Badarovski, T. (2013). the role of talent management in the development of the marketing team. Faculty of Business Economics and Entrepreneurship, International Review,(3 – 4), pp. 97-110.
- Pringviriya, N., Fadzil, F. H., & Syed Ismail, S. S. (2015). Service quality and customer satisfaction in Thailand’s audit firms.
- Sala, M. C. (2011), " Creating a New Multistakeholder Methodology for Measuring Corporate Reputation " Corporate Excellence Center for Reputation Leadership , Pp. 1- 6.
- Schechner, R. (2017). Performance studies: An introduction. Routledge.
- Schwaiger, M. (2004). Components and parameters of corporate reputation—An empirical study. Schmalenbach business review, 56, 46-71.
- Setyawan, S., Juanda, A., & Inata, L. C. (2022). Role of green intellectual capital and company size on business sustainability. Journal of Innovation in Business and Economics (JIBE), 6(1), 17-26. Astuti, P., & Datrini, L. (2021). Green competitive advantage: Examining the role of environmental consciousness and green intellectual capital. Management Science Letters, 11(4), 1141-1152.
- Soeling, P. D., Arsanti, S. D. A., & Indriati, F. (2022). Organizational reputation: does it mediate the effect of employer brand attractiveness on intention to apply in Indonesia?. Heliyon, 8(4).
- Sonnentag, S., & Frese, M. (2002). Performance concepts and performance theory. Psychological management of individual performance, 23(1), 3-25.
- Story, J., Castanheira, F., & Hartig, S. (2016). Corporate social responsibility and organizational attractiveness: implications for talent management. Social Responsibility Journal, 12(3), 484-505.
- Sunders, Mark; Lewis, Philp; Thornhill, Andrian (Research metods foe business students) Prentice Hall, 2009.
- Wani, R., & Mulla, N. A. I. A Review on Impact of Green Human Resource Management (GHRM) on Employee Engagement and Environmental Performance.2024
- Yong, J. Y., Yusliza, M. Y., Ramayah, T., & Fawehinmi, O. (2019). Nexus between green intellectual capital and green human resource management. Journal of cleaner production, 215, 364-374.
- Yusliza, M. Y., Yong, J. Y., Tanveer, M. I., Ramayah, T., Faezah, J. N., & Muhammad, Z. (2020). A structural model of the impact of green intellectual capital on sustainable performance. Journal of Cleaner Production, 249, 119334.
- Zhang, Q., Cao, M., Zhang, F., Liu, J., & Li, X. (2020). Effects of corporate social responsibility on customer satisfaction and organizational attractiveness: A signaling perspective. Business ethics: A European review, 29(1), 20-34.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 أكرم يوسف محمد، حسام حسين شياع
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.