إدارة الوقت من وجهة نظر بعض القادة الأكاديميين العاملين في مؤسسات التعليم العالي

دراسة اختبارية في جامعتي بابل وكربلاء

المؤلفون

  • آمال غالب راشد

الكلمات المفتاحية:

إدارة الوقت، القادة الاكاديميين

الملخص

أصبحت إدارة الوقت اساساً لتوليد الثروة في الاقتصاد الجديد ، لذلك تعاظمت أهميته ما حدا بالمنظمات الى العمل من اجل توفير إدارة تختص بها عرفت بإدارة الوقت ، وجاء تناول الدراسة لأهمية إدارة الوقت في الابداع والتنافسية تعبيراً عن رؤى معاصرة لإدارة الوقت ودورها في تعزيز الابداع المتواصل عن طريق فهم واتقان المبادئ الإدارية للوقت واستثمارها بشكل افضل لإنجاز مهام كل من القادة الأكاديميين والعاملين في المؤسسات التعليمية.
وطبقت هذه الدراسة على عينة مكونة من (52) قائداً أكاديمياً تمثلت بالعمداء ومعاونيهم ورؤساء الأقسام في المؤسسات الجامعية ، ,اعتمدت الاستبانة بوصفها أداة أساسية لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة. التي تم معالجتها باستعمال عدد من الأساليب الإحصائية وهي (الوسط الحسابي، وشدة الإجابة، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف المعياري).
واخيراً توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها.

المراجع

اولاً: العربية

أ‌- الكتب

تيمب، دايل (1990). "إدارة الوقت" معهد الإدارة العامة، الرياض، المملكة العربية السعودية.

الجريسي، خالد بن عبد الرحمن، (2009). "إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري" مؤسسة الجريسي للتوزيع والاعلان، الرياض، السعودية.

الخضيري، محسن احمد، (2000). "الإدارة التنافسية للوقت" ايتراك للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

العلاق، بشير، (2009). "اساسيات إدارة الوقت" دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

فرح، ياسر احمد، (2007). "إدارة الوقت ومواجهة ضغوط العمل" دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الفقي، إبراهيم، (2009). "إدارة الوقت" إبداع للإعلان والنشر، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

كنعان، قواف، (1995). "القيادة" مكتبة المعارف، ط5، عمان، الأردن.

ب‌- الدوريات العربية

أبو شيخه، نادر احمد والقريوتي، محمد قاسم، (1991). "إدارة الوقت في الأجهزة الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية"، مجلة دراسات، المجلد(30)، العدد (1)، عمان، الأردن.

الحسيمات، ياسين خلف، (2005). "الوقت ومعيقات استخدامه من وجهة نظر العاملين في الأجهزة الإدارية الخدمية في محافظة الكرك"، مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد(20)، العدد (4)، الأردن.

العضايلة، عدنان عبد السلام، (2014). "إدارة الوقت لدى مديري ومديرات المدارس الثانوي الحكومية، مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد (19)، العدد (7)، الأردن.

كساب، زينب محمد إبراهيم، (2007). "إدارة الوقت لدى رؤساء الأقسام الأكاديميين بجامعة الجزيرة" دراسات تربوية، العدد (19)، السودان.

ت‌- الرسائل الجامعية

الزهراني، بشير مسفر، (2006). "مدى ممارسة مديري المدارس المتوسطة والثانوية بمنطقة الباحة لأساليب إدارة الوقت في ضوء الوظائف الإدارية"، رسالة دكتوراه، جامعية النيلين، السودان.

الدايل، صالح بن عبد الرحمن، (2009). "اهم معوقات استثمار الوقت المخصص للعملية التعليمية"، رسالة دكتوراه، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

ثانياً: المراجع الأجنبية

أ‌- الكتب الأجنبية

Lockers, M. (2008). “Practicing Time Management”, Text & Cases. Harcour, New York, U.S.A.

ب‌- المجلات والدوريات

Keer, J.L. & Jackofsky. Ellen F. (1998). “Aligning Managers with Strategies: Management Development Versus Selection” Strategic Management Journal, Vol. (210), 1989.

التنزيلات

منشور

2024-09-19

كيفية الاقتباس

آمال غالب راشد. (2024). إدارة الوقت من وجهة نظر بعض القادة الأكاديميين العاملين في مؤسسات التعليم العالي: دراسة اختبارية في جامعتي بابل وكربلاء. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 15(59), 354–375. استرجع في من http://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2388