التأثير التفاعلي لمعايير الجودة في التعليم لتعزيز علاقة وتأثير التأثير الاستراتيجي لإدارة الجودة الشاملة في الثقافة التنظيمية للمؤسسات التعليمية

دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري المدارس الثانوية

المؤلفون

  • مناف عبد الكاظم محمد القطان

الملخص

     تهدف الدراسة الى الكشف عن التأثير التفاعلي لمعايير الجودة في التعليم في تعزيز العلاقة والتأثير التأثيرالاستراتيجي لادارة الجودة الشاملة في الثقافة التنظيمية لمؤسسات التربوية العراقية . حيث ان تطبيق اساليب ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية يعد في غاية الاهمية .  وذلك من اجل الارتقاء والتطوير الى مستويات عالية في الاداء والجودة ورفع كفاءة الخدمات الادارية والاكاديمية .الا ان اساليب الجودة وحدها قد لا تحقق الغاية المنشودة منه في المؤسسة التربوية العراقية . لان الالتزام بمعايير الجودة التعليمية وقيميها ، قد يطلب ثقافة تنظيمية تضمن المشاركة والالتزام بقيم المنظمة الموجهة نحو جودة العملية التعليمية والتربوية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الاحصائي , وقد اختار عينة من الملاك التدريسية والادارية في بعض المدارس الثانوية في مديرية تربية البصرة . حيث وزعت اكثر من 120 استمارة استبيان وأسترجعت 81 استمارة  , اعتمد الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات , كما اعتمد الباحث بعض الاساليب الاحصائية التي تتلاءم مع طبيعة التحليل . وتوصلت الدراسة لمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات الهادفة كان اهمها وجود رغبة لاستخدام وتطبيق مفاهيم ادارة الجودة الشاملة , وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات ومنها اقامة دورات تطويرية للملاكات التدريسية حول اهمية اتباع ادارة الجودة الشاملة في تطوير الاداء التعليمي .

المراجع

العربية

اولاً : الكتب

- محفوظ , احمد (2004 ) , ادارة الجودة الشاملة , الطبعة الثانية , دار وائل للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

ثانيا : المجلات

دريب , محمد جبر ( 2014 ) , معوقات ومتطلبات الجودة والتطبيقات الاجرائية لضمانها في التعليم الجامعي , مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية ’ العدد 15 , السنة الثامنة .

شوقي، عبد محمد (2005) إدارة الجودة الشاملة مدخلاً لتطوير التعليم الفني، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة العدد (53)، الجزء الأول.

ثالثاً : الرسائل والاطاريح

- بركات , منال طه ( 2007 ) , واقع تطبيق ابعاد ادارة الجودة الشاملة في ضل الثقافة التنظيمية السائدة في البنوك العاملة في قطاع غزة , رسالة ماجستير غير منشورة , الجامعة الاسلامية في غزة قسم ادارة الاعمال .

رابعا : اخرى

عبد المعطي , هشام (2015 ) , اثر الجودة والاعتماد على تطوير وتحسين المؤسسات التعليمية : المؤتمر السنوي السابع : اثر الجودة والاعتماد في التعليم , الدار البيضاء , المملكة المغربية

عبدالقادر بكحيل و امين بربري محمد , بدون سنة نشر , ( اسس تطبيق نظام ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية , ورقة بحثية مقدمة لفعاليات الملتقى الدولي الخامس , في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية في جامعة حسيبة بن بو علي الشلف .

علاوي , مسلم شبلي و محسن , عبد الرضا ناصر ( 2017 ) , دور نظام ضمان الجودة في تحسين اداء الموارد البشرية في مؤسسات التعليم العالي , بحث مقدم في المؤتمر العلمي الدولي الاول لكلية الكتاب الجامعة .

المصادر الاجنبية

First : books

Akhiko Kawaguchi ; Quality assurance for higher education in Japan ; NIAD – UE , 2012 .

Kefalas et al (2003) ; QUALITY ASSURANCE PROCEDURES AND e-ODL ; 2003

Kis, V.(2005 ) , Quality Assurance in Tertiary Education: Current Practices in OECD Countries and Literature Review on Potential Effects. Tertiary Review .

Lukášová, R., Nový, I. et al. (2004). Organizační kultura: Od sdílených hodnot a cílů k vyšší výkonnosti podniku, Grada Publishing, Praha.

Schermerhorm , J.R (2005) , Management , 8th ed , U.S.A, John Wily & Son Inc .

Sekaran, Uma & Bougie, roger (2010), "Research Methods For Business : A Skill -Building Approach", John Wiley and Sons, Inc.

Second : Journal

Agwu, M.O. (2014). Organizational culture and employee performance in the NAFDAC, Nigeria.Global Journal of Management and Business Research, 14(2).

Alharbi, M.A. & Alharya , M.S. (2013).Impact of organizational culture on employee performance .Journal of International Review of Management and Business Research, 2(1) .

Altunay , Esen , (2016 ) , The Effect of Training with TQM on the Perceptions of Teachers about the Quality of Schools , Universal Journal of Educational Research 4(9): 2126-2133

Chakrabarti, A., & Pramanik, A. (2014). Total quality management in college library, Academicresearch Journal, 2 (9), 118-122.

Ehtesham, U.M., Muhammad, T.M., & Muhammad, S.A. (2011). Relationship between Organizational culture and performance management practices: A case of University in Pakistan. Journal of Competitiveness, 4.

Gharakhani , Davood , et al ( 2013 ) , Total Quality Management and Organizational Performance , American Journal of Industrial Engineering, Vol. 1, No. 3, 46-50

Gliem & Gliem ; (2003) , Calculating, Interpreting, and Reporting Cronbach’s Alpha Reliability Coefficient for Likert-Type Scales ; Adult, Continuing, and Community Education ,

Jaafreh , Ali Bakhit & Al-abedallat , Abedalfattah ( 2013 ) , The Effect of Quality Management Practices on Organizational

Performance in Jordan: An Empirical Study , International Journal of Financial Research Vol. 4, No. 1.

Mavaza , Tariro , et al ( 2017 ) , TOTAL QUALITY MANAGEMENT (TQM) AS A COMPETITIVE TOOL IN COMMERCIAL BANKING IN ZIMBABWE , International Journal of Research in Finance and Marketing (IJRFM) , Vol. 7 Issue 3, ISSN(o): 2231-5985 | Impact Factor: 6.397

Nadim , Zaynab Shukri & Al-Hinai , Ahmed Humaid , ( 2016 ) , Critical Success Factors of TQM in Higher Education Institutions Context , International Journal of Applied Sciences and Management , Vol. 1, No. 2

Nicolaou , Nicolas & Kentas , George ( 2017 ) , Total Quality Management Implementation Failure , Reasons in Healthcare Sector , Journal of Health Science , Vol . 5 No . 110-113

Odiakaose , Hillary ( 2018 ) , Organisational Culture and Dynamics , Global Journal of Management and Business Research: A , Administration and Management Volume 18 Issue 1 Version 1.0.

Omoniyi, C.O., Salau, O.F. & Fadugba, O.P. (2014).Perceived influence of organizational culture and management style on employee performance in Nigerian banking sector.European Journal of Business and Management, 6 (2),

Omoregbe , Omorodion & Umemezia , Evelyn (2017 ) , ORGANIZATIONAL CULTURE AND EMPLOYEE PERFORMANCE IN THE NIGERIAN BANKING SECTOR , European Journal of Business and Social Sciences, Vol. 6, No. 08, November .

Shahmohammadi , Nayereh ( 2017 ) , The Evaluation of Teachers’ Job Performance Based on Total Quality Management (TQM) , International Education Studies; Vol. 10, No. 4

Streiner, D. L. (2003). Being inconsistent about consistency: When coefficient alpha does and doesn’t matter. Journal of Personality Assessment, 80(3), 217-222.

Suganthi P , et al (2017 ) , A STUDY ON FACTORS AFFECTING TOTAL QUALITY MANAGEMENT IN CONSTRUCTION PROJECTS , SSRG International Journal of Civil Engineering- (ICRTCETM-2017) - Special Issue

Trust Nyenya , Benson Gabi , (2016) ; The Impact of the Quality Assurance Unit on Quality Improvement in Zimbabwe Open University ; International Journal of Humanities Social Sciences and Education (IJHSSE) Volume 3, Issue .

Third : other

Massy, W. F., Wilger, A. K. and Colbeck, C., 1994, ‘Overcoming ‘Hollowed Collegiality’‘, National Center for Postsecondary Improvement Page 20Change 26(4), pp. 11-2 .

Jin-Sun Kim , Judy Kaye , Lore K. Wright ; MODERATING ANDMEDIATING EFFECTS IN CAUSAL MODELS ; Issues in Mental Health Nursing, 22:63–75, 2001.

OECD, Paris, 2010. ,Adapted from Glossary of Key Terms in Evaluation and Results Based Management. HYPERLINK: http://www.oecd.org/dataoecd/29/21/2754804.pdf

التنزيلات

منشور

2024-09-08

كيفية الاقتباس

مناف عبد الكاظم محمد القطان. (2024). التأثير التفاعلي لمعايير الجودة في التعليم لتعزيز علاقة وتأثير التأثير الاستراتيجي لإدارة الجودة الشاملة في الثقافة التنظيمية للمؤسسات التعليمية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري المدارس الثانوية. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 15(62), 351–381. استرجع في من http://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2266