تقويم البرامج التدريبية الموقعية والمركزية - دراسة تطبيقية في إحدى الشركات الصناعية
الكلمات المفتاحية:
تقويم البرامج التدريبيةالملخص
تسعى منظمات الأعمال إلى النجاح ، ويعبر عن مستوى النجاح بدرجة تحقق الأهداف ولا سيما الأهداف الاستراتيجية المنبثقة من رسالة المنظمة تتلخص في البقاء والاستمرار في النمو وزيادة الحصة السوقية السيطرة على السوق ) . ويتطلب ذلك أطرا إدارية وفنية قادرة على أداء مسؤولياتها وواجباتها بكفاءة ، وحيث يتباين مستوى الأفراد في المعارف والقدرات والمهارات ، لذا فأن مستوى الأداء يتباين تبعا لذلك هو الآخر . ولرفع مستوى الأداء يتم اللجوء إلى البرامج التدريبية كوسيلة ناجحة لتطوير قابليات العاملين على أداء ورفع مستوى إنتاجيتهم كما إن التواصل المستمر للتدريب والتطوير له أهمية كبيرة في زيادة معارف العاملين وقدرتهم بالتواصل مع ما هو جديد من أساليب وطرائق العمل ولمعرفة أثر البرامج التدريبية في رفع كفاءة العاملين ينبغي دراسة البرامج وتقييمها للتأكد من نجاحها في تحقيق الهدف وبالتالي تقويمها عند الحاجة ومقارنة البرامج التدريبية التي يتم تنظيمها داخل المنظمة الأخرى التي تنظم خارج المنظمة ومعرفة أي البرنامجين أكثر أثرا في تطوير قابليات الأفراد ويتناول هذا البحث تقويم البرامج التدريبية الموقعية (الداخلية ) التي نظمت داخل الشركة عينة البحث والبرامج التي نظمت خارج الشركة (المركزية ) في مؤسسات الوزارة الأخرى ولمعرفة أي البرامج أكثر فائدة للمتدربين في الشركة . وقد أنتهي البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات إذ أظهرت النتائج أنه لا فرق بين البرنامج التدريبي داخل الشركة من حيث أهمية البرامج التدريبية فيما عدا الوسائل والأساليب المستخدمة في التدريب إذ تميزت البرامج التدريبية خارج الشركة عن قريناتها داخل الشركة ولذلك تضمنت التوصيات الاهتمام بالوسائل والأساليب المستخدمة داخل الشركة .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2004 عباس حسين جواد، حاكم محسن محمد، خضير مهدي صالح
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر لأوراقهم دون قيود.