مستوى ممارسة مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للبراغماتية التربوية في مادة اللغة العربية من وجهة نظرهم
Keywords:
النظرية البراجماتية اللسانية, المنهاج التعليمي, الفكر التربوي المعاصر والبرجماتيةAbstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للبراغماتية التربوية في مادة اللغة العربية من وجهة نظرهم. ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحثان استبانة تكونت من (20) فقرة، طبقت على عينة عشوائية مكونة من (120) مدرسا ومدرسة ممن يدرسون اللغة العربية للعام الدراسي 2022-2023. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة المدرسين والمدرسات للبراغماتية جاءت بدرجة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) تعزى لمتغير الجنس لصالح المدرسات، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وأيضًا أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بعدد من التوصيات.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 Al-Bahith Journal

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Readers are free to share, distribute, and adapt the work, provided proper attribution is given to the original author(s) and source. Any modifications must be clearly indicated. Commercial use and additional permissions may be subject to journal policies.