دور المعرفة الضمنية في بناء المقدرات الجوهرية

بحث تحليلي لا راء عينة من العاملين للشركة العامة للصناعات الميكانيكية في الاسكندرية

المؤلفون

  • ياسمين قاسم الخفاجي

الكلمات المفتاحية:

المقدرات الجوهرية، المعرفة الضمنية

الملخص

أن تميز أي شركة عن غيرها من بقية الشركات المنافسة تكون عن طريق مجموعة فريدة من المهارات، وتسمى هذه المهارات بالمقدرات الجوهرية فمع المنافسة اليوم، تكون المعرفة قوة، امام المنظمات الاخرى المنافسة. يمكن عن طريقها إدارة رأس المال الفكري من أجل أن تكون ناجحة ، إذ تعتمد كل من المنظمات الكبيرة والصغيرة على المعلومات المكتسبة , ويمكن أن ينسب استخدام المعرفة في المنظمات إلى التحسينات في العمليات التنظيمية وهي عنصر اساس في خلق واستدامة الميزة التنافسية.

إذ يهدف البحث البحث إلى معرفة العلاقة بين المعرفة الضمنية  والمقدرات الجوهرية في (الشركة العامة للصناعات الميكانيكية في الاسكندرية), ولمحدودية الدراسات التي تناولت العلاقة بين المتغيرين ولاسيما في البيئة العراقية, فقد سعى البحث الى تناول المتغيرين من اجل دراسة وتحديد طبيعة العلاقة بينهما. فضلاً عن الاحاطة النظرية بكلٍ منها, وتحقيقاً لهدف البحث تم اختبار فرضّيتين رئيستين, اذ شملت عينة عشوائية تكونت من (72) فرداً من العاملين في الشركة المبحوثة, تم معالجة البيانات إحصائياً بالاعتماد على عدة وسائل إحصائية منها (معامل الارتباط البسيط, تحليل الانحدار البسيط, اختبارT, اختبارF, معامل التفسير). وتوصل البحث الى العديد من الاستنتاجات أبرزها :

  • اثبت نتائج التحليل الاحصائي على قبول فرضية البحث الرئيسة الاولى (وجود علاقة ايجابية بين المعرفة الضمنية والمقدرات الجوهرية وهذا يعني ادراك افراد العينة المبحوثة لأهمية المعرفة الضمنية التي تسهم في جعل المقدرات الجوهرية اكثر ايجابية لتحقيق الاهداف التنظيمية وتحسين الاداء الكلي بمعنى ان تحسين وزيادة الكفاءة تتطلب الكثير من العمل المشترك.
  • ان الشركة بحاجة الى مقدرات جوهرية اخرى مثل , المقدرات التكنولوجيا التي تكون الاساس في الشركة ومكملة مع المقدرات الاخرى التي يمتلكها العامون .

وانتهى البحث بجملة من التوصيات أهمها " ضرورة اهتمام الإدارة في الشركة المبحوثة, لمفهوم المعرفة الضمنية بشكل يحقق المقدرات الجوهرية عن طريق زيادة المبيعات , وبناء علامة تجارية , والمحافظة على الموقع التنافسي و المالي للشركة المبحوثة".

 

المراجع

اولاً : المصادر العربية :

- الشيخلي مهند محمد ياسين , الكبيسي صلاح الدين عواد كريم ,(2011) , دور المعرفة الضمنية في بناء المقدرات الجوهرية دراسة استطلاعية لا راء عينة من مديري ديوان الرقابة المالية في العراق, بحث منشور في مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والادارية 2011 المجلد الثالث , الاصدار السادس .

ثانياً : المصادر الانجليزي :

Arikan, C. L., & Enginoğlu, D. (2016). How elements of corporate culture affect overall firm performance. International Journal of Business Management and Economic Research (IJBMER), 7(3(.

Ayub, Y. I., Kogeda, O. P., & Lall, M. (2018). Capturing tacit knowledge: A case of traditional doctors in Mozambique. South African Journal of Information Management, 20(1).

Beets-Tan, R. G. H., Leijtens, J., Ziekenhuis, L., & Beets, G. L. (2011). Wait-and-see policy for clinical complete responders after chemoradiation for rectal cancer.‏

Bengtsson, E., & Andreasson, A. (2017). X. int: An internationalization service developed in collaboration with Cactus Utilities AB.‏

Brown, S., & Fai, F. (2006). Strategic resonance between technological and organisational capabilities in the innovation process within firms. technovation, 26(1).

Del Canale, M. (2013). Tacit Knowledge: How Do We Interpret It? A Qualitative Study of Knowledge Management in Knowledge-Intensive Firms.‏

Fouad, N. A., Grus, C. L., Hatcher, R. L., Kaslow, N. J., Hutchings, P. S., Madson, M. B., ... & Crossman, R. E. (2009). Competency benchmarks: A model for understanding and measuring competence in professional psychology across training levels. Training and Education in Professional Psychology, 3.

Hastjarjo, K., Yahya, D. K., Afiff, F., & Rufaidah, P. (2016). Core Competence on Real Estate Industry in Globalization Phenomenon: A Contemporary Approach. International Journal of Economics and Financial Issues, 6(6S).

Jones, K., & Leonard, L. N. (2009). From tacit knowledge to organizational knowledge for successful KM. In Knowledge Management and Organizational Learning (pp. 27-39). Springer, Boston, MA.‏

Mahroeian, H., & Forozia, A. (2012). Challenges in managing tacit knowledge: A study on difficulties in diffusion of tacit knowledge in organizations. International Journal of Business and Social Science, 3(19).‏

Mazzarol,Tim&Soutar,JeafferyNorman,(1999),”Sustainable Advantage for Educational in Situations, The International Journal of Educational Management,13/6.

Mládková, L. (2011). Sharing tacit knowledge within organizations: Evidence from the Czech Republic.‏

Mohajan, H. (2017). Tacit Knowledge for the Development of Organizations.‏

Pathirage, C. P., Amaratunga, D., & Haigh, R. (2008). The role of tacit knowledge in the construction industry: towards a definition.‏

Traynor, E.(2014) Do Barriers Exist to the Transfer of Tacit Knowledge?.‏

UYSAL, G. (2007). Core Competence: A Competitive Base for Organizational Success.‏

Vignoles, V. L., Schwartz, S. J., & Luyckx, K. (2017). Introduction: Toward an integrative view of identity. In Handbook of identity theory and research (pp. 1-27). Springer, New York, NY.‏

Virtanen, I. (2010). Epistemological problems concerning explication of tacit knowledge. Journal of Knowledge Management Practice, 11(4).

التنزيلات

منشور

2024-09-19

كيفية الاقتباس

ياسمين قاسم الخفاجي. (2024). دور المعرفة الضمنية في بناء المقدرات الجوهرية : بحث تحليلي لا راء عينة من العاملين للشركة العامة للصناعات الميكانيكية في الاسكندرية . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 15(59), 276–306. استرجع في من http://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2383