الأزمات المالية في الألفية الثالثة وآثارها على أداء القطاع السياحي العالمي

المؤلفون

  • سلطان جاسم النصراوي

الكلمات المفتاحية:

الازمات المالية، اداء القطاع السياحي

الملخص

شهد الاقتصاد العالمي على مدى العقد الماضي اضطرابات اقتصادية حادة تمثلت بالأزمة المالية العالمية (أزمة الرهن العقاري) التي ابتدأت مع نهاية عام 2007 منطلقة من الولايات المتحدة الامريكية لتنتقل اثارها الى اغلب دول العالم، وأصيب الاقتصاد العالمي بضعف كبير، وما لبث ان يتعافى الاقتصاد العالمي من كبوته حتى سقط مرة أخرى في ازمة قوية هزت اركان الاتحاد الأوربي وكادت ان تؤدي به الى الانهيار والتفكك. وقد انعكست هذه الأزمات على مجمل نشاطات وقطاعات الاقتصاد، فتراجعت معدلات النمو الاقتصادي، وارتفعت معدلات البطالة، وشهدت اسواق المال تقلبات عنيفة في مؤشراتها، وهربت رؤوس الأموال، وانخفض حجم الاستثمارات، وتباطأت حركة التجارة العالمية، وسقط الاقتصاد العالمي في ركود عميق وممتد.

وقد تأثر القطاع السياحي والذي يُعد من أسرع القطاعات نمواً ومحركاً ديناميكياً للتنمية والنمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل ومصدراً من مصادر توفير النقد الاجنبي من جراء تداعيات تلك الازمات، فانخفضت الإيرادات الأجنبية وتراجعت فرص العمل وانخفض اعداد السياح، الا ان سرعان ما تعافى هذا القطاع من تداعيات هذه الازمات. ليثبت القطاع السياحي سرعة تأثره بالأزمات الاقتصادية، بالمقابل يتضح إن للسياحة قدرة فائقة على مجابهة تلك التقلبات والسرعة في التعافي من تلك المخاطر.

المراجع

اولاً: المصادر العربية والمترجمة

- الامانة العامة لجامعة الدول العربية (وآخرون)، التقرير الاقتصادي العربي الموحد، صندوق النقد العربي، أبو ظبي، 2012.

- بول كروغمان، العودة الى الكساد العظيم: ازمة الاقتصاد العالمي، ترجمة: هاني تابري، دار الكتاب العربي، بيروت،2010.

- ثريا الخزرجى، الازمة المالية العالمية الراهنة وأثرها على الاقتصادات العربية، التحديات وسبل المواجهة، 2009.

- جيمس جيربر، الاقتصاد الدولي، ترجمة: هيثم عيسى، قيس خضر، حسان إسماعيل، احمد صالح، المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر، دمشق، 2013.

- جوزيف ستيغليتز، السقوط الحر: أمريكا والأسواق الحرة وتدهور الاقتصاد العالمي، ترجمة: عمر سعيد الايوبي، دار الكتاب العربي، بيروت، 2011.

- جون سايمون، اندريا بيسكاتوري، داميانوساندري، 100عام من التعامل مع أعباء الديون المفرطة، آفاق الاقتصاد العالمي، (واشنطن: صندوق النقد الدولي)، أكتوبر 2012.

- جون كاسيدي، كيف تفشل الأسواق: منطق المصائب الاقتصادية، ترجمة: سمير كريم، المركز القزمي للترجمة، القاهرة، 2013.

- حازم الببلاوي، الأزمة المالية الدولية، وانعكاساتها على أسواق المال والاقتصاد العربي، تحرير خالد أمين عبد الله ومحمد احمد صقر، مركز دراسات الشرق الأوسط، الأردن، 2009.

- راندال دود، بول ميلز، تفشي المرض، مجلة التمويل والتنمية، (واشنطن: صندوق النقد الدولي)، المجلد 44، 2008.

- سامح نجيب، الأزمة الرأسمالية العالمية (الزلزال والتوابع)، مركز الدراسات الاشتراكية، مصر، 2008.

- السيد احمد عبد الخالق، دور الدولة في الأزمة المالية العالمية بين الأيديولوجيا ومتطلبات الواقع العلمي، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثالث عشر لكلية الحقوق، جامعة المنصورة، 2009.

- عاطف لافي مرزوك، تحليل للسيناريو العالمي وآثاره المتوقعة على بلدان الخليج، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، السنة السابعة، العدد الواحد والعشرون،

- عبد المجيد قدي، الأزمة الأمريكية وتداعياتها العالمية، بحوث اقتصادية عربية، الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية ومركز دراسات الوحدة العربية، العدد 46، 2009.

- فريد كورتل، كمال رزيق، الازمة المالية.. مفهومها، أسبابها، وانعكاساتها على البلدان العربية، 2009.

- فؤاد مرسي، محاضرات في الاقتصاد الدولي، مطبعة سلمى الفنية، بغداد، 1978.

- -----، الرأسمالية تجدد نفسها، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سلسلة عالم المعرفة، 147، الكويت، 1990.

- لورا كودرس، ثقة وأكثر من ذلك، مجلة التمويل والتنمية، مجلة فصلية يصدرها صندوق النقد الدولي، المجلد 43، 2008

- محمد عبد الشفيع عيسى، النظام المالي العالمي، ارث الماضي وضرورات الإصلاح، مجلة السياسة الدولية، المجلد 44، العدد 175، 2009.

- محمد عبد الفضيل، غرق وول ستريت...تقديم، مجلة السياسة الدولية، المجلد 44، العدد 175, 2009.

- محمود عبد الحفيظ المغبوب، آليات الحد من التداعيات السلبية للازمة المالية العالمية على الاقتصاد الليبي، ورقة مقدمة إلى ندوة الأزمة المالية العالمية وسوق الطاقة، 2009.

- منظمة المؤتمر الإسلامي، السياحة الدولية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي الآفاق والتحديات، مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة 2010).

- نيوكولاس كرافتس، إلى أين يتجه النمو الاقتصادي: التفاؤل العالمي في بداية القرن تحول إلى خوف من كساد طويل الأجل، (واشنطن: صندوق النقد الدولي)، مجلة التمويل والتنمية، 2017، العدد 54، الرقم 1، 2017، ص3.

ثانياً: الانترنيت

- كريستين لاغارد، الوحدة مع التنوع: دواعي الحفاظ على أوروبا موحدة، ص2،2016، متوفر على الرابط http://www.imf.org/external/arabic/np/speeches/2016/061716a.pdf

- Eurostat, Database, متوفر على الرابط https://ec.europa.eu/eurostat/data/database

- Eurostat, Database, متوفر على الرابط

http://appsso.eurostat.ec.europa.eu/nui/show.do?dataset=irt_lt_mcby_d&lang=en

ثالثاً: المصادر الأجنبية

- Anthony Saunders, Marcia Millon Cornett, Financial Markets and Institutions, 4th edition, Mc G RAW- HALL INTERNATIONAL EDITION, NEW YOK, 2009.

- Bank of international settlement, the annual report, Basel, 1April 2008-31March 2009.

- Federal National Mortgage Association, Annual report pursuant, Washington Dc,2014

-Gerassimos Zachartos (EDITNG). Performance of Greek Tourism and Developments in the Basic Figures of the Greek Hotel Market 2011-2012.Athens. Research Institute for Tourism. (ITEP).2013

-Marek Louzek, Eurozone Crisis, PRAGUE Economic Papers Volume 24, Number 1, 2015.

- RAnand, Glgupta, Ranjan Dash, The Euro Zone Crisis Its Dimensions and Implications, January 2012

- World Tourism Organization (UNWTO), Tourism Highlights, اعداد مختلفة

- World Tourism Organization (WTO) and International Labor Organization. Economic Crisis International: Tourism Decline and its Impact on the poor. Spain.2013.

- Xianming Meng and Others. The Impact of the 2008 World Financial Crisis On Tourism and The Singapore Economic and Policy Responses: ACG Analysis. International Journal of Trade. Economic and Finance. Vol.1. No.1.June.2010.

التنزيلات

منشور

2024-09-17

كيفية الاقتباس

سلطان جاسم النصراوي. (2024). الأزمات المالية في الألفية الثالثة وآثارها على أداء القطاع السياحي العالمي. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 15(60), 295–323. استرجع في من http://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2315