توظيف معايير محاسبة الاستدامة " معيار FNO101 المصارف التجارية " لتحسين الافصاح وتحقيق الشفافية

-بحث تطبيقي في عينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

المؤلفون

  • اسعد محمد علي وهاب العواد
  • حسن عبد الكريم الابراهيمي

الكلمات المفتاحية:

الاستدامة، الشفافية، المصرف التنمية الدولي، المصرف اربيل للاستثمار والتمويل .

الملخص

    هدف البحث الى توظيف معايير محاسبة الاستدامة ( معيار FNO101 المصارف التجارية ) عن طريق تحليل محتوى التقارير السنوية لعينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية للتعرف على مدى التزام المصارف التجارية عينة البحث بالإبلاغ عن الاستدامة وتوظيف هذه المعايير لتحسين الافصاح وتحقيق الشفافية . اذ بينت نتائج البحث ان مستوى التزام المصارف التجارية عينة البحث بالإبلاغ عن الاستدامة وفق معايير (SASB) كانت مقبولة بنسبة (51.54%) يمثل المتوسط العام للمصارف عينة البحث . فضلاً عن التباين في مستوى الابلاغ اذ بلغ اعلى مستوى للافصاح عن موضوعات الاستدامة للمصارف عينة البحث عن طريق النتائج التي تم التوصل لها نسبة ( 72.22% ) لسنة ( 2016 ) لمصرف التنمية الدولي للاستثمار الحاصل على التقييم الافضل للمصارف التجارية المدرجة في السوق العراق للاوراق المالية ضمن نظام التقييم ( CAMELS ) الذي اعلن لدى البنك المركزي العراقي وبالتعاون مع شركة " ارنست اند يونغ " التي تعد واحدة من اربع شركات تدقيق عالمية وهذا يدل على ان تطبيق مؤشرات المعيار واحدة من مقاييس الاداء المهمة في نجاحات المصرف . وادنى مستوى للابلاغ بنسبة (33.332% ) لسنة 2016 لمصرف اربيل للاستثمار والتمويل .

المراجع

أولاً- التقارير والوثائق الرسمية

الدليل الاسترشادي لإفصاح الشركات المقيدة عن اداء الاستدامة, مشروع النسخة الاولية الصادر عام (2016).

القاعدة المحاسبية رقم (10) , الافصاح عن البيانات المالية للمصارف والمنشآت المالية المماثلة عام (1998).

الوثيقة الختامية لمؤتمر الامم المتحدة للتنمية المستدامة عام (2012) , ريو دي جانيرو , البرازيل .

التقرير السنوي لسوق العراق للأوراق المالية 2017 .

تقارير مجلس الادارة للمصارف عينة البحث للمدة (2015-2016) .

تقارير مراقب الحسابات للمصارف عينة البحث للمدة (2015-2016) .

التقرير السنوي لسوق العراق للأوراق المالية للسنوات (2015-2016) .

القوائم المالية للمصارف عينة البحث للمدة (2015-2016) .

المعيار المحاسبي الدولي الأول (AIS 1) (2001).

المعيار المحاسبي الدولي العاشر (AIS 10) (2001).

ثانياً- الكتب:

خلفاوي, عمر بن لخضر,(2016), "التنمية المستدامة للمنظمات جودة, بيئة, صحة وسلامة مهنية", الطبعة الاولى, دار الايام للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.

رومانو , دوناتو , (2003) , " الاقتصاد البيئي والتنمية المستدامة " , دمشق .

الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين , (2016) , " المعايير الدولية لأعداد التقارير المالية (IFRS) " , ترجم عن مؤسسة المعايير الدولية للتقارير المالية ,السعودية .

الججاوي , طلال محمد علي و رافد كاظم نصيف العبيدي , (2017) ," قياس جودة المعلومات المحاسبية من وجهة نظر معديها ومستخدميها " , الطبعة الاولى , دار الايام للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

احمد البلقاوي , تعريب رياض العبد الله , (2009) ," النظرية المحاسبية ", الطبعة العربية , دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

الججاوي , طلال محمد علي و حيدر علي المسعودي , (2014) ," المحاسبة المالية (المتوسطة) على وفق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية " , الطبعة الثانية , دار الكتب موزعون-ناشرون , كربلاء , العراق .

ثالثاً- البحوث والدوريات:

عنيزة , حسين هادي وماهر ناجي علي, (2013), " تأثير الافصاح عن المسؤولية الاجتماعية بالقوائم المالية في قرارات مستخدمي هذه القوائم دراسة تطبيقية واستطلاعية ", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية , السنة التاسعة , العدد السادس والعشرون, الصفحة (189-153).

علاوي , خضير مجيد , (2015), " مدى تطبيق قواعد الحوكمة في الشركات العراقية (دراسة تحليلية وتطبيقية على الشركات العامة العراقية) ", مجلة القادسية للعلوم الادارية و الاقتصادية , المجلد السابع عشر , العدد الثاني , الصفحة (190-175).

يعقوب , فيحاء عبد الله وفرقد فيصل جدعان الغانمي , (2010), " اثر تطبيق قواعد حوكمة الشركات في مصداقية التقارير المالية وفي تحديد وعاء ضريبة الدخل (دراسة في قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب) ", مجلة الدراسات المحاسبية والمالية, الصفحة (190-175).

محمود , جمام واميرة دباش , (2017), " اثر عدالة الافصاح المحاسبي في ترشيد القرارات الاستثمارية - دراسة حالة عينة من المستثمرين ببورصة الجزائر ", المجلة العربية في العلوم الانسانية و الاجتماعية , السنة التاسعة , العدد 26 مارس 2017.

الججاوي , طلال محمد علي وايمان جواد احمد الخفاجي , (2017), " قياس مدى التزام الشركات العراقية بالإبلاغ عن الاستدامة وفق مؤشرات ESG / ISX / S&P ومعايير GRI", المجلة العربية للإدارة .

الشحادات , محمد قاسم عبد الله وتوفيق حسن عبد الجليل , (2012), " اثر تبني الشركات المساهمة العامة الاردنية لمبادئ الحاكمية المؤسسية في قرارات المستثمر المؤسسي في بورصة عمان ", المجلة الاردنية في ادارة الاعمال , المجلد الثامن , العدد الاول , الصفحة (21-1).

الحيالي , سندية مروان سلطان وليث محمد سعيد محمد الجعفر , (2015), " دور الحوكمة في دعم قرار الاستثمار – دراسة تطبيقية على عينة من الشركات في سوق العراق للأوراق المالية ", مجلة الاقتصاد والمالية, الصفحة (26-10).

الجوارين , عدنان فرحان , (2016), " التنمية المستدامة في العراق – الواقع والتحديات ", اوراق اقتصادية منشورة في شبكة الاقتصاديين العراقيين , العراق .

فريد , حنان هارون , (2016), " اثر الافصاح المحاسبي عن المعلومات غير المالية للمسئولية الاجتماعية والاستدامة على دقة تنبؤ المحللين الماليين ", مجلة الريادة لاقتصاديات الاعمال , المجلد الثاني , العدد الثالث , الصفحة (21-8).

السيد , ناظم حسن و اياد شاكر سلطان و زينب جبار يوسف , ( 2009) , " المحاسبة البيئية: الإطار المقترح للإفصاح عن المعلومات البيئية في النظام المحاسبي الموحد - دراسة تطبيقية في شركة مصافي الجنوب (مصفى البصرة) " , مجلة التقني , المجلد 22 , العدد 5 .

محمد , عمر السر الحسن و حسام عيسى خليلو , (2015) , "دراسة تحليلية للعلاقة بين اليات حوكمة الشركات وتحقيق الشفافية في التقارير المالية للمصارف دراسة ميدانية على المصارف التجارية السودانية " , مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية , سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية , المجلد 37 , العدد 2 .

رابعاً - الرسائل والأطاريح الجامعية :

ابراهيم , افاق ذنون , (2016), " أنموذج محاسبي للإفصاح الاختياري عن تقارير الاستدامة في ترشيد قرار الاستثمار - دراسة تطبيقية في مجموعة من الشركات العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ", رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية التجارة جامعة المنصورة في علوم في المحاسبة، جامعة المنصورة - كلية التجارة , مصر .

وهيبة , مقدم , (2014), " تقييم مدى استجابة منظمات الاعمال في الجزائر للمسؤولية الاجتماعية دراسة تطبيقية على عينة من مؤسسات الغرب الجزائري ", رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة وهران في علوم التسيير، جامعة وهران - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, الجزائر .

الكامل , بالعيد محمد , (2011), " دور الافصاح المحاسبي في جعل المعلومة المحاسبية اكثر فائدة لمستخدميها ( دراسة ميدانية لواقع البنوك والمؤسسات الاقتصادية في الجزائر عن طريق الاستبيان) ", رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير وعلوم التجارية جامعة قاصدي مرباح – ورقلة في علوم التجارية ، جامعة قاصدي مرباح - ورقلة - كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير وعلوم التجارية, الجزائر .

ابو حمام , ماجد اسماعيل , (2009), " اثر تطبيق قواعد الحوكمة على الافصاح المحاسبي وجودة التقارير المالية – دراسة ميدانية على الشركات المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية ", رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية التجارة الجامعة الاسلامية في علوم في المحاسبة والتمويل ، الجامعة الاسلامية - كلية التجارة غزة , فلسطين .

لايقة , رولا كاسر , (2007), " القياس والافصاح المحاسبي في القوائم المالية للمصارف ودورها في ترشيد قرارات الاستثمار – دراسة تطبيقية على المديرية العامة للمصرف التجاري السوري ", رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية الاقتصاد جامعة تشرين في علوم في المحاسبة المصرفية ، جامعة تشرين - كلية الاقتصاد , سوريا .

الفياض , اياد عادل عبد الحسن , (2013), " تقويم تطبيقات وظيفتي القياس والافصاح المحاسبي في المصارف العراقية الخاصة على وفق متطلبات المعايير الدولية للإبلاغ المالي ", رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية الادارة و الاقتصاد جامعة الكوفة في علوم في المحاسبة ، جامعة الكوفة - كلية الادارة والاقتصاد , العراق .

عبد الرحيم , جمال كامل محمد , (2015), " قياس اثر تطبيق المؤشر المصري لمسئولية الشركات عن التنمية المستدامة في ضبط الاداء المالي مع دراسة ميدانية على الشركات المصرية المقيدة بالبورصة ", اطروحة دكتوراه مقدمة إلى مجلس كلية التجارة جامعة قناة السويس في علوم في المحاسبة ، جامعة السويس - كلية التجارة , مصر .

العكر , معتز برهان جميل , (2010), " أثر مستوى الافصاح المحاسبي في البيانات المالية المنشورة على تداعيات الازمة المالية في القطاع المصرفي الاردني – دراسة ميدانية على البنوك التجارية الاردنية ", رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية الاعمال جامعة الشرق الاوسط في علوم في المحاسبة ، جامعة الشرق الاوسط - كلية الاعمال , الاردن.

الخفاجي , ايمان جواد , (2018) , " قياس اداء الشركات المساهمة وفق مؤشر S&P / ISX / ESG وفحص مدى التزامها بالابلاغ عن الاستدامة لتطبيق معايير GRI " , رسالة ماجستير مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد جامعة كربلاء في علوم في محاسبة , جامعة كربلاء , العراق .

ياسمينة , زرنوخ , (2006) , " إشكالية التنمية المستدامة في الجزائر – دراسة تقييمية " , رسالة ماجستير مقدمة الى مجلس كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير في علوم في الاقتصاد , الجزائر .

ياسين , عبيدات , (2012) , " تقييم دور مجموعة البنك الدولي في تمويل التنمية المستدامة في البلدان المنخفضة الدخل – دراسة حال منطقة افريقيا جنوب الصحراء" , رسالة ماجستير مقدمة الى مجلس كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير في تخصص الاقتصاد الدولي للتنمية المستدامة جامعة فرحات عباس سطيف, الجزائر.

كعوان , سليمان , (2016) , " دور الطاقات البديلة في تحقيق التنمية المستدامة – حالة الجزائر" , أطروحة دكتوراه مقدمة الى مجلس كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير في تخصص العلوم الاقتصادية جامعة بادي مختار عنابة, الجزائر.

Foreign References

First: Books

Donald E.Kieso ,Jerry J.Weygandt and Terry D.Warfield,(2016 ),"INTERMEDIATE ACCOUNTING", Wiley Binder Version, .

A. Rashad Abdel-khalik, (2014), " ACCOUNTING FOR RISK, HEDGING, AND COMPLEX CONTRACTS" ,university of Illinois.

Stefan Schaltegger, Martin Bennett , Roger Burritt, (2006), " SUSTAINABILITYACCOUNTING AND REPORTING ", Springer , The Netherlands.

Alexey KALININ and others,(2016), " SUSTAINABLE RUSSIA: A GUIDE FOR MULTINATIONAL CORPORATIONS" , Moscow School of Management SKOLKOVO ,Institute for Emerging Market Studies ,Sustainable Business Lab.

Barbara Casu and others ,(2015),"Introdiction to Banking " ,Second edition, Pearson Education Limited.

Fred r. David, Forest r. David,(2017)," Strategic Management concepts and cases", Sixteenth edition.

Marcy Murninghan,(2013)," Redefining Materiality II: Why it Matters, Who’s Involved, and What It Means for Corporate Leaders and Boards ".

Wim Bartels, Teresa Fogelberg,(2016)," Carrots Sticks : Global trends in sustainability eporting regulation and policy", University of Stellenbosch Business School.

Second: Periodicals

Ella Mae Matsumura, Rachna Prakash and Sandra C. Vera-Muñoz, (2017) , " To Disclose or Not to Disclose Climate-Change Risk in Form 10-K: Does Materiality Lie in the Eyes of the Beholder? ", at SSRN.

Haitham Nobanee, NejlaEllili ,(2015)," Corporate sustainability disclosure in annual reports: Evidence from UAE banks: Islamic versus conventional ", Elsevier,at ScienceDirect.

Belen Fernandez-Feijoo, Silvia Romero, Silvia Ruiz ,(2012),"Transparent Information System for Sustainability. A Sectoral Analysis", at ScienceDirect.

CYNTHIA CLARK WILLIAMS,(2005)," Trust Diffusion: The Effect of Interpersonal Trust on Structure, Function, and Organizational Transparency", BUSINESS & SOCIETY, Boston University.

Tara Vishwanath , Daniel Kaufmann,(2001)" Toward Transparency: New Approaches and Their Application to Financial Markets ", The World Bank Research Observer.

Cemal Zehir, Fadime Çınar, Halil Şengül ,(2016)," Role Of Stakeholder Participation Between Transparency And Qualitative And Quantitive Performance Relations: An Application At Hospital Managements ", 5th International Conference on Leadership, Technology, Innovation and Business Management, at ScienceDirect.

Roman Horváth , Dan Vaˇsk, (2015)," Central bank transparency and financial stability", Journal of Financial Stability, at ScienceDirect .

Frank Gigler, Thomas Hemmer,(2003)," On the Value of Transparency in Agencies with Renegotiation", University of Minnesota.

Abdul Kaium Masud, Seong Mi Bae and Jong Dae Kim,(2017), " Analysis of Environmental Accounting and Reporting Practices of Listed Banking Companies in Bangladesh" , Sustainability / journal.

Stefan Schaltegger, Florian Lüdeke-Freund , Erik G. Hansen,(2012)," Business Cases for Sustainability The Role of Business Model Innovation for Corporate Sustainability", at SSRN.

Bâc Dorin Paul,(2008)," A HISTORY OF THE CONCEPT OF SUSTAINABLE DEVELOPMENT: LITERATURE REVIEW", University of Oradea.

Yizhe Dong and others,(2015)," Evaluating the performance of Chinese commercial banks: A comparative analysis of different types of banks " , European Journal of Operational Research.

Angus Yip, Nancy Bocken , (2017) ," Sustainable Business Model Archetypes for the Banking Industry" , Journal of Cleaner Production.

Ritesh Shrestha,(2016)," The impact of credit risk management on profitability: Evidence from Nepalese commercial banks " , At SSRN.

Amina E. Sobhy, Ehab K. A. Mohamed, Mostaq M. Hussain,(2016 ) , " Corporate Governance and Bank Performance :Experience with Ten Asian Countries " , At SSRN.

S.Gayathri,(2015)," A COMPARATIVE STUDY OF THE CORPORATE GOVERNANCE PRACTICES OF SELECTED PUBLIC AND PRIVATE SECTOR COMMERCIAL BANKS IN INDIA" , International Journal of Business and Administration Research Review, Vol. 1, Issue.12, Page 114.

Barbara Turley-McIntyre, Ashleigh Marchl, Brenda Stasuik,(2016)," SUSTAINABI L I TY REPORT ING IN CANADA’ S FINANCIAL INSTITUTIONS", JOURNAL OF CO-OPERATIVE ACCOUNTING AND REPORTING, VOLUME 4, ISSUE 1.

Anet Magdalena Smit , Ms Elizabeth J. Bierman , (2017) , " An evaluation of the reporting on ethics and integrity of selected listed motor vehicle companies " , African Journal of Business Ethics, p(82-102).

Fahad Sulaiman. M. Alnafea,(2014)," Developing the Conceptual Framework of Sustainability Accounting Reporting: Field Study in Saudi Commercial Banking Sector", Global Journal of Management and Business Research, Volume 14 Issue 4 Version 1.0.

Third: Thesis's and Dissertations

MJ Botha, (2015), " An analysis of water-related sustainability disclosure of Socially Responsible Investment-indexed JSE-listed companies", Master Thesis, North-West University

Pettersson, Emma , Engvall, Martina , (2016)," A Study of Environmental Disclosures in the European Oil and Gas Industry With Reference to the Global Reporting Initiative ", Master Thesis, Jönköping International Business School.

Siew Hoon Ong,(2016), " Measuring the quality and identifying influencing factors of sustainability reporting:Evidence from the resources industry in Australia ", Doctor Thesis, Edith Cowan University.

Tristan Schiehlé , Jonas Wallin,(2014), " The reporting on sustainability performance indicators ", Master thesis , Umeå School of Business and Economics .

ABDURAFIU OLAIYA NOAH,(2017)," Accounting for the environment: The Accountability of the Nigerian Cement Industry" , Doctor Thesis, ESSEX BUSINESS SCHOOL, UNIVERSITY OF ESSEX, UNITED KINGDOM .

Natallia Pinchuk,(2011), " Corporate Sustainability Assessment Methodology " , Master thesis, the Massachusetts Institute of Technology.

Nabin Aryal,(2017), " MATERIALITY ASSESSMENT IN SUSTAINABILITY REPORTING: CASE STUDY OF THE AIRLINE INDUSTRY ", Master thesis , Jyväskylä University School Of Business and Economics .

Fourth: Others & Internet

G20/OECD Principles of Corporate Governance,(2015),OECD Report to G20 Finance Ministers and Central Bank Governors, Ankara, Turkey.

Standard & Poor’s Corporate Governance Scores and Evaluations,(2004), the McGraw-Hill Companies, U.S.A.

OECD Principles of Corporate Governance,(2004) .

www.almaany.com

www.sasb.org

www.sasb.org Sustainable Industry Classification System (SICS ™)

http://www.isx-iq.net

Standard & Poor’s Corporate Governance Scores and Evaluations ,Criteria, Methodology And Definitions (2004) .

Environmental Option : Accounting for Sustainability Springer ,Science Business & Media (1995).

SASB RULES OF PROCEDURE , SUSTAINABILITY ACCOUNTING STANDARDS BOARD (SASB) , (2017) .

Sustainable Industry Classificaton System™ (SICS™) #FN0101, SUSTAINABILITY ACCOUNTING STANDARDS BOARD (SASB) , (2014) .

Industry-Based Standards to Guide Disclosure and Action on Material Sustainability Information, SUSTAINABILITY ACCOUNTING STANDARDS BOARD (SASB) , (2016) .

SASB CONCEPTUAL FRAMEWORK, SUSTAINABILITY ACCOUNTING STANDARDS BOARD (SASB) , (2017) .

التنزيلات

منشور

2024-09-17

كيفية الاقتباس

اسعد محمد علي وهاب العواد, & حسن عبد الكريم الابراهيمي. (2024). توظيف معايير محاسبة الاستدامة " معيار FNO101 المصارف التجارية " لتحسين الافصاح وتحقيق الشفافية: -بحث تطبيقي في عينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية . المجلة العراقية للعلوم الادارية, 15(60), 36–80. استرجع في من http://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2275