دور المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات في المشروعات الصناعية الصغيرة: دراسة ميدانية في محافظة النجف

المؤلفون

  • حسين هادي عنيزة كلية الادارة والاقتصاد- جامعة الكوفة

الكلمات المفتاحية:

المعلومات المحاسبية، اتخاذ القرار، المشروعات الصناعية الصغيرة

الملخص

تساهم المشروعات الصغيرة بصورة عامة والصناعية بصورة خاصة كغيرها في عملية التنمية وتطوير النشاط الاقتصادي والاجتماعي ضمن الاطار العام لخطط الدولة ، والتنمية الاقتصادية تعني المقدرة على تنفيذ مجموعة من التغييرات الهيكلية للمجتمع ، يتحقق في ظلها توزيع عادل للدخل القومي ، يؤدي الى تحقيق رفاهية اقتصادية واجتماعية ، وتشمل أيضا تقديم خدمات جيدة
للمواطنين تشمل الصحة والتعليم والاسكان والثقافة والمواصلات .... الخ .. ويبرز دور المحاسبة في معالجة الاختلالات في البنية الاقتصادية على اساس ان المحاسبة بمفهومها الحديث هي نظام متطور لقياس وتوصيل المعلومات المالية والاقتصادية لمتخذي القرارات الهادفة إلى تنمية وتطوير العوامل الضعيفة لتحفيز مشاركتها في عملية التنمية الاقتصادية ، وذلك عن طريق توحيد أساليب القياس المحاسبي الخاصة باستغلال الطاقات وتفاعل المشروعات مع بيئتها . ويبنى هذا التوحيد على المعالجة الموحدة للبيانات المحاسبية ، وتأسيس قواعد متطوره لتشغيلها واساليب عرضها وتحليلها ، بحيث تخدم في النهاية متخذي القرارات على اختلاف فئاتهم واحتياجاتهم.
ان للمشروعات الصغيرة اهمية اقتصادية واجتماعية كبيرة . فيجب أن يتوافر لديها من الأسباب والوسائل أو الادوات ما يضمن حسن الاداء والاستغلال الافضل للموارد الاقتصادية المتاحة . ولاشك أن نظم المعلومات المحاسبية من بين اهم وافضل تلك الادوات ، حيث دونها لا يمكن او على الأقل يشك في امكانية استمرارية وتطور تلك المشروعات، وتعتبر الكشوفات المالية ( الميزانية ، كشف الدخل ، قائمة التغيرات في المركز المالي وقائمة الارباح المحتجزة ) مخرجات النظام المحاسبي التي تقدم المعلومات لمستخدميها لغرض اتخاذ القرارات .
ويتوقع أن الضعف في نظام المعلومات المحاسبي للمشاريع الصغيرة ينجم بالدرجة الأولى عن عدم تكامل عناصره أو عدم استخدام التكنولوجيا الحديثة التي توفر معلومات سريعة ومتطوره ، لكن ترى أن هذه المشاريع تعزف عن استخدام هذه العناصر بسبب ارتفاع تكاليفها مقارنة بالارباح التي تحققها هذه المشروعات . كذلك أن معظم العمليات في المشروعات الصغيرة تبقى ضمن نطاق المعرفة الشخصية والرقابة المباشرة لصاحبها الذي هو في معظم الاحوال مديرها ايضا.

التنزيلات

منشور

2024-08-30

كيفية الاقتباس

حسين هادي عنيزة. (2024). دور المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات في المشروعات الصناعية الصغيرة: دراسة ميدانية في محافظة النجف. المجلة العراقية للعلوم الادارية, 1(2), 143–164. استرجع في من http://mail.journals.uokerbala.edu.iq/index.php/ijas/article/view/2231